الحلقة الأولى عن ملوك التبابعة من تحقيقات محمد بن عامر المحبّي

image

صحيفة عسير : فايع عسيري

 

               بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وأله وصبحه إلى يوم الدين.. وبعد

لقد قدر الله تعالى أن تتوالى الأحداث وتتواتر الأخبارعلى

هذا الكوكب الأرضي وربما على غيره من الكواكب الأخرى؟

من ذو أن جعل الله تعالى الإنسان خليفةً في هذه الأرض:

وما من سبيلٍ ولا مسلك يُمتطى إلى ماضي الأمم وأخبارهم

وحضاراتهم إلا من أبواب ونوافذ التاريخ الذي قد

شق طريقة من ذو العصور والقرون الأولى حتى فجر الإسلام الذي كان متوجاً بنزول الوحي

على سيّد المرسلين صلى الله عليه وسلم

وحتى تم تدوين تاريخ المغازي والتاريخ الإسلامي بعد ذلك الفجر المنير..

وفي هذا المقام أطرح مما قد تتبعت في بعضُ

المراجع عن ملوك سبأ إلى ما قبل عصر الإسلام

ومن ثم اخترت حوالي 40 ملكاً من ملوك سبأ (التبابعة) (يكرب)(كليكرب) وبعض القصص

التي سيأتي الحديث عنها وعن أصحابها إن شاء الله في ثنايا الحلقات الأربع…

لقد ورد في الكثير من أقوال الرواة وفي أغلب أقوال من يدعي علم أخبار الأمم السابقة

إن أول ملك في بلاد اليمن هو ( سبأ )

(1) وسبأ هذا هو من ولد نبي الله هود عليه السلام

الذي يسمى (عابر) فخلّف إبنه قحطان بن عابر وخلّف قحطان يعرب وخلّف يعرب يشجب

وخلّف يشجب(سبأ) وهو عبد شمس وقد سمي سبا لسبيه الذراري والسبايا أثناء غزواته

لا أقطار الأرض فقد غزى أرمينية وبابل والمغرب وقيل في بعض تواريخ اليمن إن الغازي هو نابليون بن سبأ!

ولكن سبأ هو على كل حال أول من ملك في أرض اليمن مدةً غير معلومة

(2) وملك من بعده إبنه حمير بن سبأ مدة غير معروفة أيضاً ويقال إنه

يسمى (زيد) وكان أول من لبس التيجان

(3) ثم من بعد حمير أخيه كهلان بن سبأ ملك مدة طويلة غير معلومة حتى هرم

(4) ثم ملك بعد كهلان إبن عمه ملك يكرب أو كلكيرب بن سبأ 300 سنة كما جاء في كتاب اليعقوبي

(5) ثم ملك من بعده حنادة أو جنادة بن غالب بن زيد بن كهلان 120 سنة

ويقال إنه أول من صنع السيوف المشرّفة

(6) ثم ملك الحارث بن ملك أو بن (مالك ) بن أفريقيس بن صيفي بن يشجب 140 سنة

(7) ثم ملك الرائش وهو الحارث بن شداد بن ملطاط بن عمرو بن ذي أبين من
بني الهميسع بن حمير بن سبأ 125 سنة وهو أول من جلب الغنائم لليمن

(8) ثم ملك بعده إبنه أبرهة بن الرائش المسمى ذو منار 180 سنة (وهوغير أبرهة الأشرم الحبشي )

(9) ثم ملك أفريقيس بن أبرهة 164 سنة

(10) ثم ملك من بعده أخوه العبد بن أبرهة ويسمى (ذو الأذعار) 25 سنة

(11) ثم ملك من بعده الهدهاد أو(الهداد) بن شرحبيل بن عمرو بن الرائش مدة سنه واحدة

(12) ثم ملك من بعده زيد بن نكيف وهو تُبع الأول الذي يقال إنه طال عمره فطغى وبغى
في الأرض ويزعم بعض الرواة إنه دام ملكه 400سنه

(13) ثم قتلته بلقيس بنت الهدهاد بن شرحبيل التي ملكت اليمن مدة 120سنة

(14) ثم ما كان من أمر بلقيس مع سليمان بن داؤد عليه السلام الذي أل ملك اليمن إليه مدة 320سنه

(15) ثم ملك من بعد سليمان إبنه رحعبم أو رخبعم بن سليمان بن داؤد مدة 10 سنين

(16) ثم عاد الملك إلى حمير فملك ياسر بن عمرو بن يعفر بن عمرو بن شرحبيل وهو الملقب
(ينعم) الذي أشتد سلطانه لمدة 85 سنة

(17) ثم ملك من بعده شمّر بن أفريقيس بن أبرهة مدة 53 سنة

(18) ثم ملك من بعده تُبّع وهو الأقرن بن شمّر بن عميد الذي غزاء بلاد الهند وقيل دام ملكهمدة 163 سنة

(19) ثم ملك من بعده ملك كرب أو يكرب بن تُبّع الذي قتله قومه أثنا

غزوه أقاصي الأرض مثل سجستان وخرسان وكان ملكه 320 سنة

(20) ثم ملك من بعده حسان بن تُبّع الذي قام زماناً لا يغزوا ثم غزاء على طسم وجديس
باليمامة..

وقد ورد ذكر ملوك اليمن والسريان والصين والهند وبابل واليونان والروم وفارس ومصر

والبربر والحبشة والشام في أقوالٍ مُتباينة في عدة مصادر منها ما هو مذكور في مصادر

ومراجع هذا البحث عند نهاية كل حلقة وكذلكم بعد نهاية الحلقة الرابعة ومنها ما لم يذكر هنا وذلك لكثرتها وكفايتنا بما أوردنا منها..

*هذا ومن قصص ما ذُكرناه أعلاه:

إنهُ عندما أقتربت جيوش حمير من طسم وجديس قالوا لمليكهم /حسان إن في طسم بأرض (جو)

إمرأة يُقال لها اليمامة ” الزرقاء ” وهي تبصر على بعد ونخشى إن تنذر قومها عنا فأمر قومه بقطع الشجر
وجعلهم يجرونه بخيولهم من خلفهم فلما نظرت اليمامة قالت لقومها إنني أرى أشجاراً تمشي إليكم فكذبوها

وقالوا هل تمشي الشجر قالت نعم ورب كل حجر ومدر وإنها لخلف رجال حمير وخيولهم فكذبوها

وصبحهم حسان بن تُبّع فتمكن من طسم وجديس وقتلهم قيل وصلبت الزرقاء اليمامة على باب مدينة (جوّ )

قيل فسمّيت باليمامة من ذلك الوقت ولا يزال يتردد هذا الأسم إلى يمومنا هذا؟

  • الأرقام التي بين الأقواس أعلاه من ( 1 – 20) تعني مسلسل ألملوك في هذه الصفحة ومن بعدها هذه المصادر التي تعتبر

من ص195 – ص197 من (ج1 تاريخ اليعقوبي) و من كتاب البداية والنهاية من ج1 – ج7 قصص التبابعة

وذو نواس ودخول جيوش الحبشة لليمن وقصد أبرهة الأشرم لهدم الكعبة المشرّفة: كذلك من تاريخ اليمن القديم لمحمد

عبد القادر بافقية الذي يحوي جُل الأخبار عن دول أوسان من ص 29- 32 ومعين من ص 33- 40 وقتبان من

ص 41- 46 وغيرها وعن التقويم الحميري الذي عام 640 منه = عام 525 ميلادية ص20

والحكم الحبشي من ص167- 172,

الأسماء والأرقام أعلاه من سبأ إلى حسان بن تُبّع ) تعني تسلسل الملوك في هذه الحلقة

من 1 – 20
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وأله وصحابته إلى يوم الدين,,>

شاهد أيضاً

جمعية الثقافة والفنون ببيشة تحتفي باليوم العالمي للمسرح

صحيفة عسير – هياء آل ظافر : احتفلت جمعية الثقافة والفنون بمحافظة بيشة باليوم العالمي …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com