مقدمة عن بلدة ” ريدة “..تحقيق وإعداد محمد بن عامر محمد المحبّي

image

صحيفة عسير : فايع عسيري

 

رسائل المحَبّي التاريخية في بيان بعض المواضع الجغرافية والأثرية , جنوب غرب المملكة العربية السعودية – 1 –
———————————————————————————————-

الحمدُ للهِ ربِ العالمين ,
والصلاةُ والسلامُ على
رسولِ اللهِ الأمين ,
محمد ابن عبد الله ,
وعلى آلهِ وصحابتهِ ومن اهتدى بِهُداه ,
إلى يوم الدين .. وبعد
أن التاريخ سِجِلاً للمناسبات والذكريات , ومستودعٌ للوقائعِ والأزمات , رافعٌ وخافِضٌ
للأعلامِ والرايات , وذلك على مدى العصورِ والأزمنة , وعلى مختلف البلدان والأمكنة
ولذلك فتاريخ بلادنا الغالية لا تُمَلْ قراءتهِ , إلاَّ أن معظم تاريخ بلدان جزيرة العرب
إبان غزو محمد علي باشا قد كُتِبَ بما تملية أو تقتضيه مصالح الحملات من لدن
كُتَّاب تلك الحملات , مما يغيّر الكثير من المسارات التاريخية , هذا وبالله التوفيق ,,

رسائل المحَبّي التاريخية في بيان بعض المواضع الجغرافية والأثرية , جنوب غرب المملكة العربية السعودية – 2 –
————————————————————————————————-
بحث في بعض المواضع الجغرافية والأثرية , في جنوب غرب المملكة العربية السعودية

 تحقيق وإعداد 

 محمد بن عامر محمد المحبّي 

رسائل المحَبّي التاريخية , بحث في بعض المواضع الجغرافية والأثرية , جنوب غرب المملكة العربية السعودية – 3 –
———————————————————————————————
التقديم :
لقد قدّر الله سُبحانهُ وتعالى أن تتوالى الأحداث على الكوكب الأرضي , وأن تتواترُ الأخبار عن تلك الأحداث من ذو أن جعل الله الإنسانِ خليفةً في الأرض قال الله تعالى : ( وإذ قال ربُك للملائكة إني جاعلٌ في الأرضِ خليفةً 0 قالوا أتجعلُ فيها من يُفسدُ فيها ويسفكُ الدماء ونحنُ نسبّحُ بحمدكَ ونُقَدّسُ لك 0 قال إني أعلمُ ما لا تعلمون) ( 1 )
وما من سبيلٍ إلى معرفةً أخبار الدول وصنائع الأولِ وآثارهم إلاّ من بوابة التاريخ المطلة على عصوره المتقدمة والوسطية والمعاصرة ( 2 ) ولعل عصر الإسلام من أهم تلك العصور . إذ أتى حاملاً بين طيّاته جُلّ الأخبار والمعلومات عن الماضي ( 3 ) متوجاً بنزول الوحي على سيّد البشر, نبينا محمد ابن عبد الله ابن عبد المطلب  فكان الوحي مُفعماً بالأخبار الحقيقية ومتوجاً بالأحاديث الصحيحة عن العلوم المُتقدِّمة ( 4) والمتأخرة ,هذا وبعد نزول الآيات التي توضح للبشر بعض ما كانوا يتناقلونهُ من القصص والروايات ( 5 ) وما كان فيها من التجاوزات , جعل الله تعالى تمييزاً بين الحقائق والخرافات , ومن بعد ذلك انجلتْ الظُلمة وانكشفتْ الغُمّة فالحمد لله من قبل ذلك ومن بعد , الذي جعل لنا من أمرنا رشدا وهدانا إلى ذلك سبيلا . هذا وبعد ..
لقد أحببتُ أن أكتب إيجازاً تاريخياً عن بعض المواضع الجغرافية والأثرية في بلاد عسير , إذ أن الآثار تُعتبرُ جزءٌ من تاريخ الأممِ ونسيجها الماضي , وأنها تتحوّلُ وتتطوّرُ بتحولات الإنسانِ وتطوّراته , محاولاً في هذا البحث إلى التنويه عن مسميات تلك المواضع والآثار ومواقعها وما يحيطُ بها من المسميات…
متمنياً من الله تعالى العون والسداد في جميع أعمالي لهذا البحث ولسواه إن الله تعالى ولي ذلك والقادرُ عليه , هذا وصلى الله وسلّم على نبينا محمد وآله وصحبه إلى يوم الدين ,,
———————————————————————–
(1) الآية 30 سورة البقرة ,
(2) ورد في القرآن الكريم عن اساطير الأولين / وفي المعاجم من التواريخ الحجرية وغيرها ما كان يستنطقُ من النقوش التي تُنقش على الحجارة ولذلك سُمي حجرياً في مُعظم المعاجم مثل معجم الحضارات السامية لهنري عبودي (جروس) صفحة 34 وفي بعض مؤلفات د / أحمد حسين شرف الدين , يُلاحظ تنطيق النقوش في جنوب الجزيرة العربية على مدى العصور المتقدمة والوسطى والحديثة , والعلني أوردُ منها في مصادر هذا البحث لاحقاً ,

(3) انطلقَ تاريخ المغازي من المدينة النّبوية على صاحبها أفضل الصلوات وأتم التسليم وعلى آله وصحابته إلى يوم الدين ’ إذ بدأ بتدوينه الخليفة الراشد الثالث عثمان بن عفان ثم ابنه أُبّان بن عثمان بن عفان0 ثم توالت جهود المؤرخين القُداما في تدوين الأحداث وجمع المعلومات حتى عهدي الزهري واليعقوبي وغيرهما وحتى تجلى تاريخاً إسلامياً شاملاً لكل الحضارات والثقافات والتواريخ جمعا ومنها – الإسلامي واليوناني – والأشوري- والبابلي …
(4) وكم أهلكنا من القرون من بعد نوح – … آية 17الأسراء- ثم أنشأنا من بعدهم قرناً أخرين – آيتي 31 – 42 المؤمنون – وكم أهلكنا قبلهم من قرنٍ- آية 74 مريم- وقروناً بين ذلك كثيرا- آية 38 الفرقان :وجعلنا ذُرّيّتهُ هم الباقين – آية 77 الصافات ألم تَرَ كيف فعل رُبك بعاد- من الأية 1- 8 الفجر
(5) مثل قصة سبا , وقصة سليمان بن داؤد مع بلقيس بنت الهدهاد, وفي هاتين القصتين ما يكفي ويشفي عن الكثير من القصص ,

رسائل المحَبّي التاريخية , بحث في بعض المواضع الجغرافية الأثرية , جنوب غرب المملكة العربية السعودية – 4 –
—————————————————————————————–
ريدة :
……………………………….. أن بلدة ريدة راسخةً في جذور التاريخ إضافة إلى أن ريدة ذاتِ طبيعةٍ جغرافيةٍ نادرة , وجمالٍ حسنٌ بديع ,
إذ منطقةِ رَيدةَ تحتضنُ تُراثاً عُمرانياً مُستلهماً مما في الوجدان , ومن طبيعة الإنسان والأرض والمكان ..
رغم أن ضواحي ريدة صعبة المسالك , ولكن ريدةَ ذاتِ صلاحٍ لحياةِ الإنسان والحيوان على حدٍ سواء
إضافةً إلى صلاح مُدرجات ريدة وحقولها لزراعة الحبوبِ والثمار على مختلف أنواعها وعلى مدار العام .
ويرى الناظر إلى جبال ريدة وشعابها من السحر الحلال , والجمال العال ما يفوق الخيال .
فالأشجار في أحضانِ ريدة تتعدد ..
والغطاء النباتي بإدغالها يتجَدد ..
والعيون المائة لازالت تنضح وتتدفّق ..
أثارُ ريدة منذُ سنة 1288هـ أصبحت تتهالكُ وتتبدد ..
ولكن لعلها في هذا العهد الزاهر تتجدد ( 1 )
حصونٌ في صدور ريدة تتناجى ..
وظنونٌ في أذهان الأهالي تتراجى ..
حياةٌ فطريةٌ مُتعددة ..
وورودٌ عطرية مُتجرّدة ..
جِبالٌ شُمٌ نظرة ..
ومدرّجاتٍ وأدغالٌ خَضِرة ..
تَجِدُ في بلاد ريدة مُعظمِ ما تُريده ..
والحياةُ في ضواحي ريدة للسائحون والمتنزهون سعيدة ..
————————————————————————————————–
( 1 ) لعل الجهات ذات العلاقة بالأثار تتدارك أثار ريدة في هذا العهد الزاهر بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ,

رسائل المحَبّي التاريخية , بحث في بعض المواضع الجغرافية الأثرية , جنوب غرب المملكة العربية السعودية – 5 –
———————————————————————————–
تغنّى بجمالِ ريدة الشعراء ألحاناً وقصيدة ..
لا تزالُ نباتات البن والكادي والموز وغيرها من النباتات ذات الثمار حيةً في حقول ومدرجات ريدة .. شجرٌ أخضر وماءٍ أزرق ..
اسم ريدة بفتح الراء , وإسكان المثنّاة التحتية , وفتح الدال .. ( 1 )
اسم ريدة هو اسمٌ للدلالةِ على العلوِ والشموخ ..
اسم ريدة مشتقٌ من الريادة ..
اسم ريدة يعني الكثير من الصفات ومنها الريح ليّنة الهبوب ..
اسم ريدة قد يشتق من اسم الرداءَ أو الغطاءَ النباتي .. ( 2 )
مسمى ريدة خالدٌ عند العرب , ويُطلقُ على أفضل الأماكن من أراضي العرب ..
إذ تسمى بعض جبال العرب ( ريدان ) وبعض الأماكن ( ريدة ) ..
كذلك بعض الحصون تسمى ( بريدان ) ومنها حصن ذي ريدان في اليمن الشمالي ..
ومسمى ريدة التي نحن بصددِ الحديثِ عنها هي ريدة الواقعة في منطقة عسير والتي قد تبعدُ عن مدينةِ
أبها غرباً بحوالي 25 كيلاً تقريباً , بمحاذات جبال أطوار السراة الغربية ..
تحديد مكان ريدة من الجهات الأربعِ هو على النحو التالي :
من الشمال جو آل النجيمي من قبائل علكم ويقع جو آل امنجيمي غرب عقبة الخِجاج ( 3 ) وغرب قمة جبل مصنّف , ويسكنه من عشيرة آل يسعد وآل امجاهر وغيرهم ..
ومن الجنوب عقبة وبلدة حبون ويسكن حبوٍ بعض آل ويمن وآل عبد العزيز من قبائل بني مغيد وآل الحاج في المحرث جنوب حبون ,
ومن الشرق طور السراة من شعف آل ويمن – والحفير – وطور المقهوى إلى أخر قمة جبل مصنّف
ومن الغرب فرع سلسلة وادي مربة الذي يسيل عقبة آل امنجيمي شمالاً ثم يتجه جنوب غرب

—————————————————————————-
( 1 ) هكذا كانت ترجمة حمد بن محمد الجاسر لمسمى ريدة المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية القسم الثاني صفحة 666 ,
( 2 ) انظر حرف الراء ومسمى الرداء والريدة في لسان العرب ج1 – ج2 –ج3 لجمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور , عدد الأجزاءَ 15 جُزءً
( 3 ) الخِجاج بكسر الخاء – ومصنّف بتشديد النون – موضعان يقعان غرب بارك السقا من الغرب . إما آل أمنجيمي فهم من قبائل علكم .
( 4 ) حبون بتنوين حرف الواو أي جرهِ بالكسرتين التحتيتين ..>

شاهد أيضاً

ينطلق الجمعة 19 أبريل..
 
“جمعة الماجد للثقافة والتراث” ضيف شرف مهرجان الجبل الثقافي الـ3

صحيفة عسير _ يحيى مشافي تنظم جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية بالتعاون مع دائرة السياحة والآثار …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com