رمضان رابطة الإخاء

مما ورد عن العرب أنها سمت شهر الصوم قبل الإسلام ( ناتق ) ؛ لأنه كان ينتقهم ، أي : يزعجهم ، ويضايقهم بقسوة مناخه ؛ لأنه عادة ما يقع في أشهر الصيف الحارة ؛ ولأنهم رأوا فيه إزعاجًا لهم ؛ لانقطاعهم عن شهواتهم ، وملذاتهم ، وربما – أيضًا – أنهم وجدوا فيه مقاساة الجوع ، والعطش مع شدة العيش ، وحرارة الجو المرتفعة في شبه جزيرة العرب .
وهو ما جعلهم – أيضًا – يختارون له اسم رمضان ؛ لأن حلوله عادة ما يكون مع مجيء الحَر الشديد ، وهو ما يُعرف بالرمضاء ، وهي الأرض التي اشتدت حرارتها .
وبقي الاسم ( رمضان ) هو الاسم الأشهر قبل الإسلام ، وبعده ، ولكن بمجيء الإسلام نجد أن هذا الشهر قد اكتسب سماتٍ ، وصفاتٍ لاقت به ، وبمكانته عند المسلمين ، وبما يحدثه الصيام في نفوس المسلمين من صفاء ، وجمال ، ونقاء ؛ حتى تعددت أسماؤه فوصلت ستين اسمًا ، منها : شهر القرآن ، وشهر المواساة ، وشهر الرضوان ، وشهر الصون ، وشهر الآلاء .
وقد جاء في تفسير القرطبي قول بعضهم : ” وإنما سُمي الشهر برمضان ؛ لأنه يرمض الذنوب ، أي : يحرقها بالأعمال الصالحة ” .
ولهذا الشهر مكانته العظيمة عند المسلمين ؛ لأنهم يعيشون فيه أوقاتًا لا يعيشونها في غيره لا سيَّما وهو شهر الطاعات ، والعبادات الذي يُغير من حياة المسلم فيحمله على أن يعقد العزم على الاجتهاد في التقرب إلى المولى بإقامة الفرائض ، والتزود من النوافل ، والإحساس بعظيم المسؤولية الملقاة على عاتقه تجاه الآخرين ؛ فلا يقصر همه على نفسه ، بل يتجاوزه إلى التفكير في غيره ؛ فتراه يسابق إلى الإحسان إليهم بالصدقة ، والإطعام ، والسقي .
وهو المطالب في الوقت نفسه بتنقية سريرته ، وتصفية روحه ، وتهذيب نفسه ، وتحسين أخلاقه ؛ لعلمه بأن العمل معقود بالنية ، ونحن – جميعًا – لا ندري أي عمل سيقبله ربنا عز وجل ، فرُبَّ عمل عظيم حقرته النية ، ورُبَّ عمل صغير عظمته النية !
قال الشاعر :
الصوم رابطة الإخاء قوية
وحبال ود الأهل والأصحاب
الصوم درس في التساوي حافل
بالجود والإيثار والترحاب

ماجد محمد الوبيران

=========

شاهد أيضاً

أبطال صحةُ بيشة في الصف الأول الدرع كمام والسيفُ قُفاز

بقلم / ظافر عايض سعدان في الأزمات تلمعُ الأوطانُ برجالها إذا اردت ان تواجه عدو …

13 تعليق

  1. Avatar
    فهد القحطاني

    تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
    ومقالة رائعة وفقك الله

  2. Avatar

    اللهم كما بلغتنا رمضان فوفقنا فيه لكل خير وتقبله منا يا من تعطي الكثير على القليل.
    شهر الصيام في نظر البعض مجرد الإمساك عن الأكل والشرب….
    إنزعجت من بعض المقاطع التي انتشرت بين الناس لأشخاص يتضاربون ويتسابون ويتلاعنون في نهار رمضان (على ذمة ناقلها) بل وصلت للقتل كما في أحد المقاطع حيث ضرب الرجل بالمطرقة حتى صار غارقا في دمة نسأل الله العافية…. فأين الصيام, وإذا كلمته قال بوجه مكفهر ” فكني شرك تراني صايم “!!!!!

  3. Avatar
    Saad Alqahtani

    بارك الله فيك ورحم والديك ، كتبت عن الشهر الفضيل خير كتابة واستقينا منك معرفة اسمائه ومحاسنه بارك الله لنا ولكم وللمسلمين حلول هذا الشهر الفضيل وجعلنا الله واياكم ووالدينا والمسلمين من عتقائه
    دمتم بخير

  4. Avatar

    نعم..شهر رمضان شهر المغفرة والحب والإخاء ..
    بوركت وبورك قلمك أبا محمد ..

  5. Avatar
    سعيد آل سليم

    الحمد لله أن بلغنا رمضان
    وجزاك الله خيرونفع بك على التوضيح

  6. Avatar
    عبدالمجيد معوض

    الله يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال .. معلومات رائعة تشكر عليها .
    عبدالمجيد معوض

  7. Avatar
    عبدالله ساالم

    راااائع جدا ياأبى محمد

  8. Avatar
    حسن الجابري

    وفقك الله وكتب الله أجرك مقال رائع وافق عنوانه الزمان جعلنا الله وإياك من المقبولين في هذا الشهر الكريم ومن عتقائه من النار….

  9. Avatar
    يوسف آل حازب

    شهرك مبارك يا أبا محمد. وليس بعد عروس من طيب. كتبت وأفضت في فضائل هذا الشهر وتسابق المسلمين في نيل الأجر. والبذل للمحتاج.
    ولكن ليت أننا نتعامل مع المحتاج والقريب والصديق في بقية الشهور كما نتعامل معهم في هذا الشهر فرب رمضان هو ربنا في كل الشهور. والمحتاج لا يولد فقط في رمضان فشهور السنة حافلة بهم.
    رمضان شهر نتدرب فيه على العطاء والصبر والإحساس بالآخرين ولكن التطبيق العملي لهذا الدرس يظهر في تعاملنا مع الناس في غير رمضان.

    وفق الله الجميع لكل قول يطابقه العمل. ورزقنا وإياكم عملا صالحا متقبلا نلقى به الله وهو علينا راض.

  10. Avatar
    ياسر بن مشهور

    بارك الله فيك وفي طرحك الجميل … وكل عام والأمة الإسلامية بخير ان شاء الله … وجعلنا الله من المقبولين

  11. Avatar
    ابراهيم ال عثمان

    الخير في أمة محمد وترا من يسرك في اكثر الأحيان لكن ما نشاهده قبل الافطار ومن بعض الأشخاص ؟؟؟؟والصوم يهذب النفس ويكسر كبرها ويجعلنا سواء…?

  12. Avatar
    Abdulrahman Alshehri

    جميل جدا استاذ ماجد واتمنى لك التوفيق والقبول

  13. Avatar
    غير معروف

    معلومات رائعة للمرة الاولى اعرفها ، الله يعطيك العافيه
    استاذ ماجد

%d مدونون معجبون بهذه: