مجتمع القرية ودوره في تحقيق التنمية


موسى بن سعيد القبيسي:

 

كان الناس في السابق إلى عهد قريب تمثل القرية التي يعيش فيها وطنه الكبير بما يسود فيها من تلاحم وتعاون وتلبية احتياجاته من الاكتفاء الذاتي وبما تفرضه عليه القرية من قوانين وأعراف لا بد للجميع من الانصياع لها ومن يخالف لزم تأديبه وتغريمه.
ولأن مجتمع المملكة العربية السعودية تسود فيه الأعراف القبلية وتسيطر عليه الثقافات المجتمعية كان هذا التوسع العمراني والنمو السكاني في المدن هو امتداد طبيعي لما تربى عليه ذلك الإنسان في قريته وتشربت أفكاره بعادات وتقاليد بلدته.
وربما مر على الناس فترة ليست بالقصيرة عاشوا فيها مراحل انتقالية غيرت في تركيبة المجتمع القروي لما خالطها من تمدن صارخ وتحضر جارح انصاعت لها القلوب وتأثرت بها العقول واشتهت النفوس طابع التغيير في الحياة والحياء فأصاب ذلك عادات الناس وتقاليدهم في المأكل والمشرب واللباس والزينة والحديث وأنواع أخر.
وفي وقتنا الحاضر برز لنا أشخاص وغالبيتهم من الشباب لديهم انتماء شديد نحو قبيلتهم وحب منقطع النظير تجاه قريتهم ويرغبون في خدمة مجتمعهم على الرغم من أن البعض منهم لم يعش طفولته في قريته ولم يغرس فيه منذ المهد عادات وأعراف قبيلته.
وفي الآونة الأخيرة انبثق في المجتمع القروي نشاط مميز أفرز لنا برامج متنوعة في شتى الميادين مثل الملتقيات الثقافية والمنتديات الاجتماعية ولجان التنمية والجوائز العلمية والمنافسات الرياضية وكل هذا وغيره كان نتيجة التعاون بين أفراد القرية وبث روح الفريق الواحد.
إن هذا الحراك الثقافي والاجتماعي الذي يسود مجتمع القرية الواحدة وأفراد القبيلة كاملة يدل على النضج العقلي والنمو المعرفي والتقدم الحضاري الذي يبعث في النفس الأمل وفي القلب الفأل ويقود أفراد القبيلة إلى المشاركة في النهضة المجتمعية التي تصب في نهاية المطاف إلى التنمية المستدامة.
إن القبيلة وهي تمثل عدد من القرى لتعيد إلى الأذهان نشأت المجتمع القروي وكيف استطاع ذلك المجتمع أن يصنع عدد من الأوطان داخل وطن واحد ويفرض ويسن قوانين تلزم الجميع بتنفيذ أوامر نائب وأعيان القرية تبعاً لتعليمات شيخ القبيلة دون تردد وهذا كله يؤدي إلى الإصلاح.
إن مجتمع القرية في عصرنا الحالي أرسى العديد من عوامل النهضة ودعائم التنمية لكن يحتاج إلى التشجيع والمؤازرة ، وهذا العمل يدعونا إلى التفاؤل بمستقبل مشرق لأبناء وطننا فالتنظيم والقيادة وتوزيع المهام والعمل الجماعي عناصر أساسية في البناء والتنمية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 >

شاهد أيضاً

دورة تدريبية عن “كتابة الرواية” بأدبي مكة

صحيفة عسير _ صيته العرجاني يعلن نادي مكة الثقافي الأدبي عن إقامة دورة تدريبية مجانية …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com