الحرفية خلود أبو العلا لـ( عسير ) : تميزت بعمل البيوت المكاوية القديمة 


صحيفة عسير- حنيف آل ثعيل :
تعتبر صناعة البيوت القديمة من الحرف الجميلة والقديمة في منطقة مكة المكرمه ، حيث كانت من اهم مصادر الدخل لكثير من الأسر سابقاً ، ومازالت تمارس احدى بنات مكة المبدعات هذه المهنة والتي ساعدها والدها  اطال الله في عمره على بعض المعلومات بحسب العمر  ، وتعمل خلود في هذه الحرفة الجميلة التي تذكرنا بالماضي الجميل ، التي يحكي في طياته حياة الأمس في لوحة تراثية تعود الى بيوت مكة القديمة التي طالما نجد في سطورها مكتوبة بين ماتحمله تلك الحرفة من تميز وجودة وتألق .هنا تلخص لنا الاستاذة الحرفية والمبدعة خلود أبو العلا قصة حياة الانسان  الماضي في بيوته الحرفية في مكة المكرمة .

( عسير ) التقت بالحرفية خلود أبو العلا في حديث خاص حيث قالت : أحب وأعشق التراث القديم والبيوت والحارات القديمة ،وكذلك أحب المهن القديمة التي اندثرت ولا يعرفها الجيل الجديد.

واضافت ابو العلا قائلة : فجأة طرأت لي فكرة انني اقوم بصناعة مجسمات مصغرة فيها نماذج لبيوت مكة المكرمة قديماً وحاراتها، وقامت بتطبيق هذه الفكرة على الواقع ، والحمد لله لاقت هذه الفكرة اعجاب الكثيرين .

وأكدت ابو العلا في حديثها انها قامت بتطويرها وتلوين اجزاء من البيوت واضافة عليها خامات مثل النحاس والخشب والفلين الطبيعي والفخار وغيرها.

وذكرت انها ارادت التطوير لهذه الفكرة حيث قامت  بشراء الكتب التي تتكلم عن العادات والحارات واشكال البيوت القديمة في مكة ، وقد تميز عمل هذه الحرفية بالبيت القديم بمكة ومعه مهنة واسم حاره العميل حسب رغبته  مثلا  : الفوال ،   القماش.  الفكهاني.  المزين طبعاً اسمه الآن حلاق ، العمده واللبان ، وغيرها الكثير ، كما انها تعمل شموع معطرة  منزلياً باستخدام مواد موجودة بكل منزل مثل النسكافيه. الكريم كراميل. التانج وغيرها .

وقالت ابو العلا من اراد الشراء من هذه البيوت التواصل على الحسابات التالية : انستقرام  kholood_a2017 ، سناب kholood133

وفي نهاية اللقاء قدمت المبدعة خلود ابو العلا شكرها وتقديرها لصحيفة عسير الالكترونية على هذا اللقاء حيث انها أول صحيفة تقوم باجراء لقاء عن حرفتي منذ تأسس مشروعي – شكراً (عسير ) صحيفة الجميع .

>

شاهد أيضاً

ينطلق الجمعة 19 أبريل..
 
“جمعة الماجد للثقافة والتراث” ضيف شرف مهرجان الجبل الثقافي الـ3

صحيفة عسير _ يحيى مشافي تنظم جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية بالتعاون مع دائرة السياحة والآثار …

تعليق واحد

  1. اتمنى لك التوفيق والى الامام والقادم اجمل واستمري يا مبدعه

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com