حدودنا مخترقة

حدودنا مخترقة

بصفتي من سكان منطقة عسير وبصفتي كاتب في الشأن السعودي  أطرح أهم وأخطر مشكلة تخترق أمن الوطن من خلال متسللين بأعداد جماعية بعد أن كانت المشكلة فردية أو ثنائية ، وقد طرحت قضية تسلل الأجانب من الحد الجنوبي برا وبحرا من قبل عدة مرات ، وأشرت في عدة مقالات إلى الخونة الذين ينقلون المتسللين إلى عمق الوطن ويوزعونهم في أحياء الرياض وبقية مناطق البلاد.

استخدم مواطنو الحد الجنوبي عدة وسائل لكسف مشكلة التسلل . ومن ضمنها تسجيل بالصوت والصورة من قبل أحد المواطنين الغيورين على أمن هذه الأرض المباركة، انتشر في وسائل التواصل الاجتماعي، ويبدو أن موسم التسلل من الحد الجنوبي برا وبحرا مخطط دولي أكثر منه تسلل فقراء أو باحثين عن العيش في سلام.

أشدنا برجال أمننا البواسل في كل المناسبات التي تتجلى فيهم تضحياتهم ومواطنتهم ، وأشدنا بدورهم في تقديم أفضل موسم حج هذا العام بدرجة عالية من الاتقان والانضباطية، وأشدنا بدورهم في توفير الأمن والاستقرار لسكان العوامية والقطيف، وأشدنا بتضحياتهم العديدة ومواقفهم المشرفة ، لكن أعداد المتسللين من الحد الجنوبي لا يتوقف على الدور الأمني من قطاع واحد بل يشترك فيه عدة قطاعات مع تعاون المواطنين المخلصين ، ولذا فإن الوضع لا يحتمل التأني أو الدراسة أو التعاطف بل يحتاج التمشيط والتطويق بأعلى درجة ممكنة مهما كانت التكلفة لأن التكلفة المحدودة حاليا قد تصل إلى أضعاف مضاعفة فيما بعد، بل قد يتجاوز الثمن كل الحسابات التقديرية ، وقد نصل لوضع يخترق سياجنا الأمني ونسيجنا الاجتماعي الداخلي ويتسبب في انفلات لا سمح الله.

الوضع على الحدود الجنوبية يحتاج للتحرك الجاد، والقوي ويحتاج لخطة واسعة النطاق ، ومستمرة لا تتوقف على أيام أو أشهر بل طوال السنة ، وقد تم التطويق والتمشيط قبل سنتين وقدمت الأجهزة الأمنية في المناطق الجنوبية الأربع عملا جبارا، وأتضح في حينها أن الأمر يتجاوز كل الحسابات ، وقد يكون الوضع حاليا أكثر خطورة، ويستدعي التحرك الشامل بدون هوادة.

زرقاء اليمامة قدمت لنا عبر التاريخ أكبر تجربة ، وأفضل عدسة للرؤيا ، وعيوني ككاتب وأبن وطن تقدم لمن يهمه الأمر أخطر سيناريوا  يحاك لنا في غفلة من الزمن ، اللهم إني بلغت …. حفظ الله بلادنا من كل مكروه.

الدكتور صالح الحمادي

>

شاهد أيضاً

جمعية الثقافة والفنون ببيشة تحتفي باليوم العالمي للمسرح

صحيفة عسير – هياء آل ظافر : احتفلت جمعية الثقافة والفنون بمحافظة بيشة باليوم العالمي …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com