“مرزوق”​ متحدث رئيس في ندوة الآثار

صحيفة عسير – سعيد العلكمي :

برعاية مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، وبنتظيم من مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للبحوث والدراسات البيئية والسياحية بالجامعة شارك أستاذ الآثار المساعد بجامعة الملك خالد الدكتور علي مرزوق في ندوة (آثار المملكة العربية السعودية) ، التي أقيمت في رحاب الجامعة بورقة علمية عنوانها “الرسوم الصخرية في منطقة عسير” تطرق فيها إلى الرسوم الصخرية في المملكة بصفة عامة وعسير خاصة.

أوضح فيها بأن هنالك دراسات ومسوحات كثيرة كشفت عن مواقع الرسوم الصخرية في منطقة عسير، ومنها المسح الذي قامت به الإدارة العامة للآثار والمتاحف في الموسم الخامس عام 1410هـ الذي شمل مدن “النماص، وتنومة، وبيشة”، وسجلت فيها بيشة أعلى نسبة رسوم بعدد 32 موقع، أما في الموسم السادس من العام 1411هـ فتم حصر وتسجيل الرسوم والنقوش الصخرية في مدينة تثليث بعدد 35 موقع، ومدينة النماص بـ 3 مواقع، وأن هذه المواقع تتحدد مواضيع الرسوم الصخرية في مواضيع الصيد، والمعارك، ومشاهد الحياة اليومية. أما أشكال الرسوم الصخرية فتتنوع بين الوسوم، والأشكال الآدمية، والحيوانية، والرسوم المقترنة بنقوش ثمودية. وفي نهاية المحاضرة أورد مرزوق توصيات، منها: أهمية فتح كلية للسياحة والآثار بجامعة الملك خالد تفعيلاً لمبادرة الجامعة في ملتقى التراث العمراني الرابع بأبها عام ١٤٣٦وملتقى العمران السياحي في المناطق الجبلية الذي أقيم في أبها عام ١٤٣٧، وتشجيع الباحثين وخاصة أصحاب التخصصات الفنية التشكيلية على دراسة الرسوم الصخرية وتحليلها تشكيلياً، والاهتمام بالمواقع الصخرية في المملكة، وتأهيلها لتكون معارض فنية مفتوحة للمتذوقين والباحثين والسياح.

يذكر أن إقامة هذه الندوة تأتي بالتعاون مع فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بعسير تزامنا مع الملتقى الأول لآثار المملكة العربية السعودية.

>

شاهد أيضاً

مكافحة المخدرات تقبض على مقيم بمنطقة عسير لترويجه (20) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر

صحيفة عسير _ أبها قبضت المديرية العامة لمكافحة المخدرات على مقيم من الجنسية اليمنية بمنطقة …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com