“الغذاء والدواء” تطلق حملة توعوية بأهمية تخفيض استهلاك السكر في الوجبات الغذائية

صحيفة عسير ــ واس

أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء، حملة توعوية بأهمية تخفيض استهلاك السكر في الوجبات الغذائية، إذ يرتبط السكر بأمراض عدة، من بينها السمنة وتسوس الأسنان ومرض السكري.
وتأتي الحملة التوعوية بتخفيض استهلاك السكر ضمن استراتيجية الهيئة لتنظيم الغذاء الصحي وتعزيز صحة وسلامة المستهلك، وإيماناً بأهمية تحسين القيمة التغذوية للمنتجات الغذائية ورفع مستوى الوعي بالغذاء الصحي لتعزيز أنماط التغذية في المجتمع بما يتوافق مع الممارسات الدولية.
وأوضح المدير التنفيذي للتواصل والتوعية في الهيئة العامة للغذاء والدواء الصيدلي عبدالرحمن السلطان، أن الحملة تتواءم مع السياسات والإجراءات الموصى بها من منظمة الصحة العالمية التي أوصت بألا يتجاوز استهلاك الفرد من السكر 10% من إجمالي الطاقة المستهلكة في اليوم (تعادل تقريباً 50 جم من السكر وتساوي 12 ملعقة) وذلك لتقليل خطر الإصابة بزيادة الوزن والسمنة وتسوس الأسنان ومرض السكري.
وأضاف السلطان أن السكر نوع من أنواع الكربوهيدرات، يوجد في عدد كبير من الأطعمة؛ وهو إما يوجد طبيعياً في الأغذية، مثل الفواكه والعسل والحليب أو يُضاف في الصناعات لبعض المنتجات، مثل المشروبات الغازية والوجبات الخفيفة عالية الطاقة والوجبات السريعة والحلويات.
ونصح بتقليل السكر في الأغذية عبر الابتعاد عن عصائر الفاكهة تحت مسمى شراب الفاكهة أو نكتار الفاكهة، وعدم إضافة سكر لمشروب العصائر الطازجة، واختيار منتجات الحليب والزبادي غير المنهكة وبدون إضافات، والابتعاد عن المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، وتقليل كمية السكر أثناء إعداد الحلويات المنزلية، وتقليل كمية السكر بالمشروبات الساخنة مثل الشاي.
وتتيح البيانات التغذوية على البطاقة الغذائية للمنتج التي تفرضها الهيئة العامة للغذاء والدواء على المنتجا الغذائية معرفة محتوى المنتج من السكر الذي يكون بمسميات عديدة، مثل السكر البني، كاسترد، عصير الفاكهة المركز، سكروز، فراكتوز، جلوكوز، دكستروز، سكر الدكسترين، ايثيل المالتوز، العسل الأسود، لاكتوز، شراب الذرة، كراميل.
ويمكن التعرّف على احتواء المنتج الغذائي على كمية عالية من السكر، عندما يكون في الأغذية الصلبة أكثر من 22.5 جم لكل 100جم، وفي الأغذية السائلة أكثر من 11.5 جم لكل 100جم.
وتعني عبارة “بدون سكر مضاف” على بطاقات المنتجات الغذائية أنه لم تتم إضافة سكر للمنتج، ولكن قد يحتوي المنتج بطبيعته على السكر، أما عبارة “خال من السكر” فتعني أن كمية السكر في المنتج لا تزيد على 0.5 جم لكل 100 جم من الأغذية الصلبة و0.5 جم لكل 100 مل في الأغذية السائلة، في حين أن عبارة “سكر أقل” تعني أن هذا المنتج يحتوي على سكر أقل من 30% عن محتواه في منتج مشابه وتعني عبارة “قليل السكر” أن كمية السكر في المنتج لا تزيد على 5 جم سكر لكل 100جم (الأغذية الصلبة) و 2.5جم لكل 100 جم (أغذية سائلة).
ويؤدي الاستهلاك الزائد للسكر إلى مشاكل صحية متنوعة مثل ارتفاع الدهون في الدم، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكبد الدهني، ومقاومة الإنسولين، والتأثير على صحة الأسنان إذ إن الاستهلاك العالي للوجبات الغذائية المحتوية على سكر مرتبط بتسوس الأسنان، وأمراض القلب، وزيادة الوزن، وداء السكري.>

شاهد أيضاً

“الزكاة والضريبة والجمارك”: 29 أبريل آخر موعد لتقديم إقرارات الزكاة للمنشآت وضريبة الدخل للمنشآت الأجنبية لعام 2023م

صحيفة عسير _ الرياض أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أن آخر موعد لتقديم الإقرارات الزكوية …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com