الرئيسية / التقارير الإعلامية / د. البريدي في لقاء مختلف مع “عسير” .. اللولب لا يسبب أي تشوهات جنينية

د. البريدي في لقاء مختلف مع “عسير” .. اللولب لا يسبب أي تشوهات جنينية

صحيفة عسير – حوار – خلود عبدالله :

في حوار خاص لصحيفتنا الدكتورة نداء البريدي استشارية النساء والولادة ، حيث أن الدكتورة ” البريدي ” قد حققت العديد من النجاحات على كافة المستويات والأصعدة، خاصة في ما يتعلق بالجانب النسائي ، وتعتبر من الرائدات والمتميزات في هذا التخصص على اختلافه وتنوع مجالاته ، وستتحدث لكم اليوم عن موضوع يهم الكثير من النساء ، وتم حوارها عن هذا الموضوع لأن الكثير يخفى عليهن اعراضه الجانبية لاستخدامه ، أنه ” اللَولَب الرَحِمِي ” وإليكم ما تحدثت عنه الدكتورة نداء البريدي في هذا الحوار :

ما هو اللَولَب الرَحِمِي: ؟ وكيف يعمل؟

إحدى طُرُق مَنع الحَمل هي اللَولَب الرَحِمِي (IUD) ما هو؟ وكيف يعمل؟ وهل من اعراض جانبية لاستخدامه؟ تعرف على ذلك:

لا يحصل الحمل إلا بعد التقاء نطفة الذكر مع بويضة الأنثى. لذلك تعمل موانع الحمل على منع حصول ذلك من خلال تجنب الاتصال بين البويضة والنطفة أو من خلال منع إنتاج البويضة أساساً.

اللولب الرحمي عبارة عن ماذا ؟

اللولب الرحمي عبارة عن قطعة بلاستيكية نحاسية بشكلٍ حرف T تدخل ضمن الرحم .
يعيق اللولب الرحمي استمرار حياة النطفة والبويضة في الرحم أو في نفير فالوب. كما قد يمنع تعشيش البيضة المخصبة في الرحم.
ويعد اللولب الرحمي طريقة طويلة الأمد لمنع الحمل كما أنها قابلة للعكس (LARC). أي أنه ليس هناك داعٍ للتفكير بعد وضعه بالوقت واليوم المناسبين لممارسة العلاقة الحميمه .
يمكن استخدام اللولب الرحمي بغض النظر فيما إذا كانت المرأة قد أنجبت أم لا.

ما هي محاسن اللولب الرحمي ؟

تستطيع معظم النساء استخدام اللوالب الرحمية بما فيهن النساء اللواتي لم يحملن من قبل.يبدأ تأثير اللولب الرحمي بعد وضعه مباشرة ويستمر حسب مدته أو حتى إزالته.
لا يسبب مشاكل في عملية الجماع
يمكن استخدامه خلال الإرضاع.
تعود الخصوبة الطبيعية حالما يزال اللولب الرحمي.
لا يتداخل مع أدوية أخرى.
لا يوجد دليل على أن وجود اللولب الرحمي يزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم أو سرطان البطانة الرحمية (سرطان الطبقة الداخلية للرحم) أو سرطان المبيض. عانت بعض النساء من تغيرات في المزاج وفي الشبق، لكن كانت هذه التغيرات صغيرة. ولا يوجد دليل على تأثير اللولب الرحمي على الوزن.

هل هناك مساوئ لاستخدام اللولب الرحمي ؟

قد تصبح الدورة الشهرية أشد وأطول وأكثر إيلاماً، لكن يزول هذا بعد عدة أشهر.
لا يحمي اللولب الرحمي من الأمراض المنتقلة بالجنس لذلك يجب استخدام واقيات ذكرية أيضاً. وقد تحدث عدوى حوضية في حال الإصابة بعدوى جنسية بوجود اللولب الرحمي ما لم تحصل المعالجة.
السبب الأكثر شيوعاً لتوقف النساء عن استخدام اللولب الرحمي هو النزف المهبلي والألم.

هل هناك مخاطر لاستخدام اللولب الرحمي؟

نادراً ما يسبب اللولب الرحمي مضاعفات. وتظهر معظمها خلال السنة الأولى من وضعه.
تأذي الرحم
يثقب اللولب الرحمي الرحم أو عنق الرحم عند وضعه في 1 بالألف من الحالات، مما يسبب ألماً في القسم السفلي من البطن؛ لكن لا يسبب ذلك أي أعراض عادة. وعندما يكون للطبيبة أو الممرضة خبرة في ذلك يصبح هذا الخطر صغيراً جداً
في حال حصل ثقب في الرحم قد يحتاج الأمر لجراحة لإزالة اللولب. لذلك يجب الاتصال بالطبيب مباشرة في حال الشعور بالألم بعد وضع اللولب الرحمي حيث يجب معالجة الثقب مباشرة.
العدوى الحوضية
قد تحدث العدوى الحوضية في أول 20 يوماً بعد وضع اللولب الرحمي. خطر العدوى صغير جداً،حيث تصاب أقل من 1% من النساء اللواتي هن تحت خطر الإصابة بالأمراض الجنسية بعدوى حوضية.
الرفض
يرفض (يلفظ) الجسم أحياناً اللولب خارج الرحم أو يحركه (يدعى هذا بالإزاحة). ويحدث غالباً بعد وضعه مباشرة، على الرغم من عدم شيوع ذلك. تعلم الطبيب أو الممرضة المرأة كيف تتحقق من بقاء اللولب الرحمي في مكانه.
الحمل المنتبذ
يجب إزالة اللولب الرحمي بأسرع ما يمكن في حال حصول الحمل (إن كان هناك رغبة بمتابعةالحمل). حيث يوجد ارتفاع صغير في خطر حصول حمل منتبذ في حال أصبحت المرأة حاملاً حين استخدامها للولب الرحمي

هل يوجد اعراض للحمل على اللولب ؟

غياب الحيض لمدة شهر او اكثر
الم في منطقة البطن او الحوض.
اذا كانت تعاني من نزيف مهبلي.
رائحة كريهة من الافرازات مهبلية.
غثيان واستفراغ وتعب وتغير الحالة المزاجيه وألم بالثدي وامتلاء في الحوض .

ما هي أسباب حدوث الحمل فوق اللولب ؟

  1. الطرد : وهو السبب الأكثر شيوعا، وقد أفادت الدراسات أن 2-10 ٪ من اللوالب المستخدمة تنزلق فتخرج من الرحم دون أن تدرك المرأة،فتصبح المرأة كأنها لا تستخدم أي وسيلة منع الحمل في ذلك الوقت.
  2. الإدخال الخاطئ : يجب تركيب جهاز منع الحمل من قبل طبيب، لأنه إذا لم يوضع بشكل صحيح، فإنه يمكن حدوث حمل أو مضاعفات أخرى.
    . 3. استجابة مختلفة : وهذا يحدث خصيصاً لمن تستخدم نوع اللولب الهرموني lMirena التي تفرز هرمون البروجسترون، فكما أن كل فرد يختلف عن غيره في استجابة جسمه للهرمونات، فيمكن أن تستجيب كل امرأة بشكل مختلف لهذا الهرمون “البروجسترون” الذي يفرزه اللولب، ولكن هذا في حالات نادرة جداً

ما هي طرق تجنب الحمل فوق اللولب ؟

كل لولب يتدلى منه خيط رفيع في المهبل،ويمكنك أن تشعري به بسهولة، تأكدي من وجود هذا الخيط بعد كل دورة
. يجب تركيب اللولب بواسطة طبيب. زيارة الطبيب بعد 4 – 6 أسابيع بعد التركيب للتأكد من أنه لا يزال في المكان المناسب الذي يوفر لك الحماية

مخاطر الحمل علي اللولب :عادة يكون الحمل مع اللولب الرحمي داخل الحمل ولا يسبب أي تشوهات جنينيه الحمل خارج الرحم
زيادة نسبة الاجهاض حتي بعد ازالته
زيادة نسبة الولادة المبكره او زيادة الالتهاب في الرحم

ماذا بعد اكتشاف الحمل علي اللولب ؟

اذا كان الحمل اقل من ١٢ اسبوع
وكان الخيط ظاهر للعين فيجب ازالة اللولب
اذا لم يتم اخراجه فيجب التاكد منه بعد الولادة اما في المشيمه او في الرحم .

وفي نهاية الحوار قدمت الدكتورة نداء البريدي شكرها وتقديرها لصحيفة عسير الإلكترونية على هذا الحوار الذي تطرق لموضوع جداً يهم العديد من النساء ، وذلك لتوضيح الفائدة منه وتجنب الاعراض التي تحدث منه .

شاهد أيضاً

التشكيلية الغامدي: لـ” عسير “: انتقادات البعض قادتني للتميز

صحيفة عسير – رهف ذياب : تصوير – عزة آل هقشة : في لقاء أجرته …

%d مدونون معجبون بهذه: