جمعية حماية المستهلك تُطلق الدليل الشامل لحقوق المستهلك

صحيفة عسير – أميرة الشهراني :
إدراكاً من جمعية حماية المستهلك لأهمية رفع مستوى الوعي لدى المستهلكين بحقوقهم التي كفلتها لهم الأنظمة، أطلقت الجمعية مؤخراً الدليل الشامل لحقوق المستهلك، والذي يُعَد مرجعاً شاملاً لأهم حقوق وواجبات المستهلكين لدى اثنا عشرة جهة حكومية من وزارات وهيئات ومؤسسات؛ حيث جمع الدليل، أكثر من 146 حقاً عبر 12فصل تُسهم في توعية وتعريف وتثقيف المستهلك بحقوقه وواجباته، وبما يحفظ حقوق كل الأطراف.
وأكد أمين عام جمعية حماية المستهلك د. سمر بنت عبد الله القحطاني، أن إطلاق الجمعية للدليل الشامل لحقوق المستهلك؛ أتى انطلاقاً من دور جمعية حماية المستهلك في توعية المستهلك بحقوقه، وقد قامت الجمعية بذلك تحقيقاً بأهمية التوعية كأحد أدوارها او اختصاصاتها الستة الرئيسية والتي تهدف من خلالها إلى رفع وعي المستهلك وتزويده بالمعلومات الضرورية له.
وبيّنت د. القحطاني، بأن الدليل الشامل يمكّن عموم المستهلكين من معرفة حقوقهم وواجباتهم، في مختلف القطاعات، ويشمل معلومات حول حقوق المستهلك لدى النقل والصحة والتجارة والسياحة والطاقة والإسكان كذلك حقوقه في المعاملاتالتجارية والاتصالات وأيضا البنوك والحج والعمل.
وأوضح الأمين العام بأن الدليل الشامل لحقوق المستهلك يتضمن اثنا عشرة فصلاً؛ الأول فصل في حقوق المستهلك لدى وزارة التجارة والاستثمار، والثاني لدى وزارة الصحة، فيما الفصل الثالث يشتمل على الحقوق العامة لدى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، والفصل الرابع لدى وزارة الاسكان، أما الفصل الخامس فيغطي حقوق المستهلك العامة لدى الهيئة العامة للطيران المدني،ويلقي الفصل السادس الضوء على حقوق المستهلك في موضوع عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والسابع الحقوق العامة لدى هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، فيما يشتمل الفصل الثامن على حقوق المستهلك لدى مؤسسة النقد العربي السعودي، أما في الفصل التاسع فيشتمل على الحقوق العامة لدى وزارة النقل، فيما تكون حقوق المستهلك المسافرين بالقطار لدى هيئة النقل العام في الفصل العاشر، ويشتمل في الفصل الحادي عشر على الحقوق العامة لدى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وأخيراً في الفصل الثاني عشر يجد المستهلك حقوقه العامة لدى وزارة الحج.
وتدعو جمعية حماية المستهلك عموم المستهلكين إلى الاطلاع على الدليل الشامل لحقوق المستهلك عبر الموقع الإلكتروني للجمعية على الرابط https://goo.gl/AbyTSd .

>

شاهد أيضاً

الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة

صحيفة عسير _ الرياض أعربت وزارة الخارجية عن أسف المملكة العربية السعودية لفشل مجلس الأمن …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com