الرئيسية / الثقافة / يوم المعلم يُذكّر العالَم بفضل المعلم وأهميته في الحياة

يوم المعلم يُذكّر العالَم بفضل المعلم وأهميته في الحياة

بقلم : أ.شريفه عبدالله الشهراني :

الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم، والصلاة والسلام على معلم الأمة محمد صلى الله عليه وسلم الذي امتثل أمر ربه فكان خير معلمٍ ، علّم من الجهالة وهدى الله به من الضلالة أمر بالعلم أمته فقال: ” العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ” وقال : ” تعلموا من المهد إلى اللحد ” فأنزل الله عليه سورة القلم إعجازا وتعظيما لشأنه .
وبعد ،،،
يوم المعلم ذكرى عرفان وتقديرلمعلم الأمة الإسلامية والعربية معلم العلم والتعليم والتعلم (محمد ﷺ).
للمعلم دور كبير في المجتمع، فبمجرد التفكر والتصور لهذا الدور العظيم يجعلنا ندرك عظم المسؤولية التي تقع على كاهل المعلم،وتشتق كلمة المعلم من العلم، وبعلمه تنار الأرض وتصبح الأرض القاحلة خضراء يانعة، وقد شهد التاريخ للمعلم بالقداسة والرفعة، فهو الأمين المستشار والأب الحنون الذي يلجأ إليه الكبار والصغار لحل مشاكلهم، وهو الذي يروي العقول بالأفكار ويحميها من الجهل والانجراف نحو المتاهات الفاسدة والمضرة ، حيث قال رسول الله صلى الله علية وسلم ” إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النمل في جحرها وحتى الحوت في جوف البحر ليصلون على معلم الناس الخير ” يجب أن يحترم هذا المعلم، وتُحترم هيبته وتقدر جهوده ويجب شكره وتقديره على هذه الجهود الجبارة.
يوم المعلم هو يوم خاص لتكريمه فبهذا اليوم يُذكّر العالَم بفضل المعلم وجهوده الجبارة وأهميته في الحياة، يحتفل العالم باليوم العالمي للمعلمين في 5 /أكتوبر سنوياً، وفيه إحياءً لذكرى توقيع التوصية المشتركة الصادرة عن منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 1966 والمتعلّقة ب المعلمين وحقوقهم.
حقوق المعلم : من حق المعلم أن يكون مؤهلاً تأهيلاً كاملاً؛ لأداء رسالته التربوية على أفضل وجه، أن يكون هناك رعاية خاصة بالمعلمين المميزين، وتنمية مواهبهم وتشجيعهم، وتوثيق إنجازاتهم المميزة وتعريف الآخرين بهم . تشجيعيهم على البحث العلمي، من خلال خلق البيئة المناسبة له ودعمه. رعاية المتميزين،أن يكون هناك وضوح في الأنظمة الوظيفية، لمعرفة ما له وما عليه من واجبات. تقديم المكافآت والحوافز التي تزيد من دافعية المعلم وحبه لمهنته. توفر الأمن والرضى الوظيفي للمعلم. احترام المعلم وتقديره من قبل الطلاب، وغرس دور المعلم الكبير في بناء الأجيال في أذهانهم. منحهم الثقة الكاملة من أجل أداء رسالتهم التربوية . أن يكون هناك أنظمة وقوانين لضمان حقوق المعلم من الاعتداءات المختلفة.
شكر وتقدير وعرفان لكل معلم مخلص أمين يفني عمره في تعليم أبناء أمته ووطنه العلم النافع والمعرفة الجامعة ليزيل عنهم سدف الجهل ويبصرهم بنور العلم مبتغيا رضى الله عزوجل ممتثلا أمره وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم القائل : ” تعلموا العلم فإن تعلمه لله خشية ، وطلبه عباده ، ومذاكرته تسبيح ، والبحث عنه جهاد وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة … ” إن التعلم والتعليم قوام الدين والحياة فلا بقاء للحياة إلا بهما، ولاتزدهر إلا ببقائهما. قال حكيم تعلموا العلم فإن كنتم سادة فقتم وإن كنتم وسطا سدتم ، وإن كنتم سوقة عشتم ).
اللهم أغننا بالعلم وزينا بالحلم وأكرمنا بالتقوى وجملنا بالعافية ، ونسألك الإخلاص في القول والعمل والخلاص في الدنيا والآخرة .

شاهد أيضاً

ضمن فعاليات البرنامج الثقافي
 
(لغة الجسد والاتيكيت) في فنون أبها مساء اليوم

    صحيفة عسير – علي آل عقيله : تستضيف اللجنة النسائية بالجمعية العربية السعودية …

%d مدونون معجبون بهذه: