الرئيسية / الصفحة الرئيسية / بعد موافقة “الوزراء” عليها.. “العدل” تعلن آلية رفع الدعاوى للمحاكم العمالية

بعد موافقة “الوزراء” عليها.. “العدل” تعلن آلية رفع الدعاوى للمحاكم العمالية

صحيفة عسير ــ متابعات

أعلنت وزارة العدل اليوم الأربعاء آلية رفع الدعاوى للمحاكم العمالية، مبينة أن الآلية تنقسم إلى 3 أقسام الأول الدعاوى العمالية الخاضعة لنظام العمل، والثاني دعاوى العمالة المنزلية، والثالث لدعاوى أصحاب العمل والعمال ضد قرارات مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

وأوضحت الوزارة أن الدعاوى الخاضعة لنظام العمل، تمر بمرحلتين الأولى تقديم الدعوى لمكتب العمل المختص مكانا، لمحاولة التسوية الودية بين طرفي النزاع، وذلك خلال 21 يوماً، وتبدأ المرحلة الثانية بعد انقضاء مهلة للتسوية، تحال القضية إلى المحاكم العمالية إلكترونيا لتأخذ الدعوى مجراها القضائي.

فيما ترفع دعاوى العمالة المنزلية ومن في حكمها أولا للجنة الفصل في خلافات العمالة المنزلية ومن في حكمهم، وتمنح 5 أيام للصلح، ويجب أن تصدر اللجنة قرارها خلال 10 أيام، وفي حال لم تنته القضية أمام اللجنة، يقدم الطرف الصادر القرار ضده بطلب اعتراض على القرار أمام المحكمة العمالية إلكترونياً لتأخذ القضية مسارها القضائي.

وفي حال الدعاوى المتعلقة بشكاوى أصحاب العمل أو العمال ضد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، فترفع الشكوى أولا للجهاز المختص بالمؤسسة، ثم يقدم اعتراض على قرار المؤسسة لدى الجهاز المختص، وفي حال رفض الاعتراض من قبل الجهاز المختص بالمؤسسة، يقدم طلب اعتراض للمحاكم العمالية برفع دعوى إلكترونية للمحكمة العمالية.

شاهد أيضاً

الاجتماع الأول للجنة شؤون الأسرة بمنطقة عسير

صحيفة عسير – حسن آل ناحي عقدت لجنة شؤون الأسرة بمنطقة عسير اجتماعها الأول بقاعة …

%d مدونون معجبون بهذه: