الرئيسية / الثقافة / السعدون : دور المثقف الوطني يتطلب خروجه للمجتمع

السعدون : دور المثقف الوطني يتطلب خروجه للمجتمع

صحيفة عسير ــ أبها

أكد عضو مجلس الشورى اللواء عبدالله بن عبدالكريم السعدون أن دور المثقف الوطنى يتطلب خروجه و مشاركته في المجتمع وألا يترك الساحة للعامة بل يتوجب حضوره للتصحيح والعمل خاصة في تويتر والذي يشهد حرية كبيرة أكثر أسهمت في تنوع الآراء.
جاء ذلك في مسامرة نظمها نادي أبها الأدبي بعنوان ” المثقف و الوطن” بين فيها السعدون أهمية امتلاك المثقف للوعي اللازم و الاطلاع والدافع والاتقان لما يريد عمله مع مبادرته في القتال الثقافي إلى جانب الوطن بما يبرز التنمية و يعزز مقواته الاجتماعية والثقافية والتنموية. ثم انتقل لذكر مواقف شخصية وعملية لتوضيح العلاقة بين المثقف والوطن.
و تسأل د. محمدد العدوي عن غياب دراسة التربية الوطنية في التعليم الجامعي و طلب الأخصائي الاجتماعي سعيد المنيع بنمذجه للعمل التطويري للمساحات الخضراء في القطاعات البلدية و طالبت كفى عسيري بفتح شراكة بين مجلس الشورى و الأندية الأدبية لبناء أسس ثقافية متميزة فيما طلب مستشار الإدارة بجامعة الملك خالد عبدالله الفصيلي بتوضيح و تمييز آليه بناء الاختصاصات الإدارية وشدد الدكتور رياض الشهري على أهمية تفعيل ثنائية المثقف والوطن مع ابراز مسؤولية المثقف الوطني.
و أوضح رئيس نادي أبها الأدبي الدكتور أحمد علي آل مريع أن العلاقة بين رجل الامن و المواطن في المملكة تقوم على المحبة والتعاون و التقدير المتبادل وليس كما في كثير من الدول ينتابها التوجس و الخوف.
وأشار ضيف المسامرة اللواء عبدالله السعدون على أهمية مشاركة المثقف في بناء وعي يصل إلى الصحة و تنشئة مجتمع واعي تحقيقا لرؤية المملكة ٢٠٣٠ و التي تقوم في احد محاورها على جودة الحياة، مبيناً أن الدور المشترك في التعليم وفي تنمية الوطنية لدى الطلاب كمنظومة عمل متكامل لايختص بمادة بعينها، موضحاً أن دور مجلس الشورى لايمكن أن يكون تنفيذيا بقدر ماهو تشريعي ويقدم المشورة لجميع الجهات بعد دراسة الأنظمة و تدقيقها و تعديلها ان لزم الأمر، و استشهد بتجربة قدمها للمجلس كموضوع تقزيم الأشجار والذي لم يجد قبولا حتى طرحه على تويتر فحقق صدى ونجاحا ووجد طريقه للتطبيق السريع.
و في ختام المسامرة استلم عضو مجلس الشورى اللواء عبدالله بن عبدالكريم السعدون هدية تذكارية من رئيس النادي الدكتور أحمد آل مريع.

 

شاهد أيضاً

نائب أمير منطقة عسير يفتتح معرض«حب وولاء»

  صحيفة عسير – علي آل عقيله : افتتح صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن …

%d مدونون معجبون بهذه: