وزير الصحة يدشن نظام التتبع الإلكتروني للمستحضرات الصيدلانية.. هذه أهدافه

صحيفة عسير ــ متابعات

دشن وزير الصحة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور توفيق الربيعة، اليوم الإثنين، نظام التتبع الإلكتروني للمستحضرات الصيدلانية (رصد)، بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي.

وتهدف الهيئة من خلال النظام إلى تتبع المستحضرات الصيدلانية إلكترونيًا في جميع المراحل، من الإنتاج وحتى الاستهلاك، بما يضمن توفر الأدوية والتأكد من مأمونيتها وسلامتها، وذلك بالتعاون مع المستشفيات الحكومية والأهلية، والمستوصفات والمراكز الصحية، والمستودعات الحكومية والتجارية المخصصة لاستيراد وتخزين الأدوية، والمصانع الدوائية، والصيدليات، والمستهلك النهائي للدواء.

ويسهم نظام “رصد” في الحد من تداول المستحضرات المغشوشة، وتوفير الأدوية ومعرفة أماكن وجودها، إضافةً إلى تحقيق السلامة الدوائية من خلال إيقاف تداول الأدوية المسحوبة أو الموقوفة، وتوفير بيانات المستحضرات المتداولة في السوق.

وسيتمكن الفرد مستقبلًا، من خلال بيانات نظام التتبع الإلكتروني للمستحضرات الصيدلانية بواسطة تطبيق الهيئة، من التحقق من عبوة الدواء عن طريق قراءة الباركود، كما سيتمكن من معرفة أقرب صيدلية يتوفر فيها الدواء.

وسيتاح للجهات الصحية التحقق من سلامة الدواء قبل صرفه للمريض، وذلك بواسطة الربط الإلكتروني مع نظام “رصد”، حيث يمكن تسلم الرد على العمليات في اللحظة ذاتها، كما سيمنع نظام “رصد” تداول الأدوية التي تم سحبها أو إلغاء تسجيلها وصرفها، ما يسهم في ضمان سلامة الجميع في المملكة.>

شاهد أيضاً

مدني أبها” يباشر حالة سقوط شاب في “غدير المحتطبة” بالعلاية

صحيفة عسير _ يحيى مشافي باشر الدفاع المدني بابها، يوم أمس الأربعاء بلاغا أفاد بانزلاق …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com