الرئيسية / اخبار المحافظات / قصر المعشي في بللسمر تحفةٌ معمارية حديثة بنمطٍ تراثي عتيق

قصر المعشي في بللسمر تحفةٌ معمارية حديثة بنمطٍ تراثي عتيق

صحيفة عسير – أحمد آل عايض :

يسر صحيفة عسير الإكترونية أن تلتقي  الأستاذ سعيد بن علي بن حامد الأسمري صاحب قصر معشي حرصًا من الصحيفة على متابعة الأعمال التراثية والأعمال البارزة التي يجب أن تظهر وتبرز كما أبرزها أهلها وأصحابها وأولاً نرحب بضيفنا وأهلاً وسهلاً .

-الله يحييكم ويامسهلا وأنتم صحيفة راقية ترتقي بالمجتمع الجنوبي نظرًا لتخصصكم بهذه المنطقة فأنا من المتابعين لكم ولمستواكم المشرف ونسأل الله أن يبارك فيكم وفي جهودكم .

أستاذ سعيد بدايةً ودي لو تعرفنا بشخصكم الكريم ؟ ولماذا اتجهت هذا الإتجاه ؟

  • حياكم الله أنا سعيد بن علي بن حامد الأسمري مدرب دولي كونغ فو وحكم دولي ألعاب قوى والآن أعمل بالهيئة العامة للشباب والرياضة بمسمى مشرف كبير الرياضيين بالهيئة ، أما توجهي لهذا الإتجاه فهو وعد قطعته لوالدي أن ابني له بناء يكون نادرًا في الجزيرة العربية ونسأل الله أن نكون قد حققنا هذا الهدف والشيء الثاني أن المباني التراثية في المنطقة بدأت تندثر على الرغم من أنها منطقة تاريخية بعضها يعود إلى ماقبل الإسلام ، فالمنطقة بها تاريخ والكثير من الحصون والمباني القديمة ولكن نجد أنه من الصعوبة أن يتخلى عنها أصحابها لوجود أكثر من ٣٠٠ وريث يشتركون في هذا المبنى . لذا قررت أن أبني هذا البناء بنفس الديزاين القديم ونفس الكواليتي سواءً من ناحية الحجر أو الخشب بدون إضافة أي مؤثرات تختلف عن النمط القديم .

– طيب أستاذ سعيد من أين أتت هذه الفكرة ولماذا؟

  • الفكرة بواقع الأمر لم أفصح عنها مسبقًا ولكن يسعدني أن أبوح بها لصحيفتكم الموقرة وهي موقف جمعني بوالدي حيث أنني الابن الأكبر لسبعة أبناء وأنا دائم السفر للهارج ولدي مبانٍ في الرياض وبخارج المملكة فكان الوالد حريص على أن أبني في المنطقة كما فعل إخوتي ولكن لم أفعل فقال لي ذات مرة : ياولدي أنا وصيت إخوانك أن يكون عزائي في بيت أخوك عبدالله الذي هو أصغر مني فكان كلمته كالسيف الرديني في صدري ومنها عزمت على الانطلاق ، فقطعت على نفسي عهدًا أن أبني لوالدي بيتًا لم يبن مثله في الجزيرة العربية ، وعليه جلست أفكر وقلت لقد سبقونا الناس في التصاميم الحديثة في مجال البناء فرأيت أن أعود التراث القديم في البناء على الرغم من صعوبته وصعوبة تنفيذه في الوقت الراهن ، ولكن في ذلك إحياء لتراثنا القديم وبحمدالله تمكنت من تشييد هذا البناء الذي استغرق مني أكثر من ست سنوات على مساحة تقدر بحوالي ٧٥٠٠ متر ، وبإذن الله سأسرد لكم تفاصيل أخرى .
  • أستاذ سعيد المملكة العربية السعودية لديها اهتمام عام بالموروث ولكن طريقتك كانت مختلفة فنلحظ أنك مزجت بين الطبيعة والقمة وجمالية المكان فهل كانت هذه الفكرة موجودة لديكم من قبل ؟

  • نعم حقيقةً أنا وجدت أن أغلب المهتمين بالتراث يهتمون بتفاصيل ثانوية من لباس ودروع وسيوف وخلافه ولم ينظروا للجانب المعماري المتمثل في البناء والذي يعد أساسًا لحضارة الأمم ، ونحن في منطقة عسير نتشرف أن يكون لدينا مكان كمنطقة رجال ألمع التاريخية والتي نتمنى أن تسجل باليونسكو بجهود نائب أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال الذي ندعو له بأن تتكلل جهوده بالنجاح ، فأنا حينما قمت بذلك العمل لا أهدف إلى تمثيل بلسمر فقط بل رجال الحجر كافة ومنطقة عسير بأكملها .

  • أستاذ سعيد دائمًا صاحب المنجز يفخر بإنجازه فبماذا تفتخر بعدما أنجزت ؟

  • حقيقةً أنا أفتخر بكل ضيفٍ يشرفني فهو صاحب محل ولكن أفتخر بزيارة نائب أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال وبصاحب السمو الملكي الأمير نهار بن سعود اللذان شرفاني بحضورهما وكذلك العديد من مشائخ المنطقة الجنوبية الذين شرفت بزيارتهم لي . كذلك كل من يفد إلى هذا الموقع فهو صاحب مكان فهو لهم ولأمارة منطقة عسير وأنا خادم لهذه المنطقة .

  • أستاذ سعيد بعد تشييدك لهذا المكان هل تنوي الاستثمار في هذا المبنى ؟

  • لانية لي بذلك إطلاقًا فالاستثمار الحقيقي هو كسب الرجال الذين تشرفني زيارتهم لهذا الموقع من داخل منطقة عسير ومت خارجها فهم المكسب الحقيقي في زمن تبحث فيه عن الرجال فتجدهم قليل مصداقًا لحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ( مثل الرجال كالإبل المئة يندر أن تجد فيها الراحلة ) فأنا أرغب أن أكون مضيافًا لهذه المنطقة ولأهلها الكرام .

  • أستاذ سعيد ماهي أبرز الصعوبات التي واجهتك ؟

  • حقيقةً واجهتني العديد من الصعوبات ومن أبرزها العمالة المتخصصة في البناء بهذا النمط ، إضافةً إلى المشقة الحاصلة في البحث عن الحجر المناسب بعيداً عن النمط الحديث المعتمد على القص في المصانع ، كذلك مشكلة الأخشاب والبحث عنها فقد كنت أجوب منطقة عسير كاملةً ومنطقة الباحة أيضًا بحثًا عنه كأخشاب العرعر وغيره من نوادر الخشب والحمدلله تمكنا من إكمال هذا البناء .

  • رسالتك في اللقاء لمن توجهها ؟

  • رسالتي أوجهها لهيئة السياحة والآثار فبالرغم من جهودهم ولكن ألحظ أن هناك قصورًا منهم في متابعة مثل هذه الأعمال فحاجتنا ليست للمادة بقدر مانحتاج إلى الاستشارة وتناقل الخبرات وربما نعذرهم لأن اهتمامهم كان منصبًا على ترميم وتجميل المباني القديمة التي أرى أنه لا يمكن الاستفادة منها كنزل لضيق مساحات الغرف ونتمنى منهم تقديم التسهيلات والقروض للتشجيع على إعادة نمط البناء القديم .

  • ختامًا ماالذي تود قوله لصحيفة عسير ؟

  • أنتم تاج على الرأس بل على المنطقة بأكملها ، اسأل الله لكم التوفيق فأنتم بدأتم أقوياء ولازلتم كذلك لأنكم بدأتم من القمة ولازلتم تتربعون عليها بكل جدارة واستحقاق .

  • ختامًا لايسعني أصالةً عن نفسي ونيابةً عن رئيس تحرير الصحيفة ومنسوبيها سوى أن أتقدم إليكم بجزيل الشكر ووافر الود على حسن الاستقبال وكرم الضيافة وهذا ليس بغريب عليكم أستاذنا العزيز .

شاهد أيضاً

كرّم صحيفة عسير الإلكترونية
 
مدير صحة بيشة يفتتح فعاليات “مسرح الابداع” بمستشفى الملك عبدالله ببيشة

صحيفة عسير- تغطية – خلود عبدالله : تصوير – عزة آل هقشة : إفتتح مدير …

تعليق واحد

  1. حسن بن ناصر

    نشكر أبا متعب على هذه التحفة المعمارية، ونسأل الله له التوفيق والإعانة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: