عسير تلتقي صاحب متحف تراث الجنوب حسين القحطاني
 
متحف تراث الجنوب ينثر إبداعاته وعبق الماضي في أركانه

 

صحيفة عسير –  أحمد آل عايض / تصوير حمدالحنو:

اليوم مع التراث وأهل التراث والبيئة التراثية الدائمة التي دائماً ماتنقلنا الى الماضي فتحضره لنا وإلى الحاضر، هانحن هذا اليوم في مكان آخر مع صحيفة عسير والتي نهجت دائماً وأبداً أن تضع التراث عنواناً لها في هذا المجال بالذات ونحن الآن مع صاحب متحف تراث الجنوب الأستاذ حسين بن دحيم القحطاني فمرحباً أستاذ حسين في صحيفة عسير

  • الله يحييك ويبقيك
    ويشاركني بكل فخر واعتزاز الشيخ مسفر فهد ال غاصب نائب قبيلة آل فهد وكذلك الشيخ عبدالرحمن محمد الغوازي نائب قبيلة آل محمد ويشاركنا المبدع دائماً الشاعر حمد بن مهدي الشتوي فحياكم الله جميعاً ،قبل أن نبدأ بالكلام أتحفنا الشاعر مدحًا وثناءً ولكن لم نوفية حقه في القول فكان له الرغبة أن يقدم لنا هذي الأبيات والتي شكر فيها صحيفة عسير على ماقدمت وقد قال فيها :
    مرحباً بالطاقم اللي شرفوا متحفنا
    ذي صحيفتنا عسير الفذة المشهورة
    جيت الطاقم تزيد النور وتشرفنا
    تنقل لنا أخبار الوطن بالصدق والصوت والصورة
    جيت الإعلام للمتحف دعم موقفنا
    ويتشرف مالك المتحف ويظهر دوره
    وسلامتكم
  • صح لسانك شاعرنا ، أستاذ حسين شاهدنا هناك تنوع في المتحف !
    لا أريد أن أسالك سؤال تقليدي ولكن كم الفترة التي استطعت أن توجد هذي المعروضات والى أين تغزوا بها ؟؟؟
    حسين : حياك الله أستاذ أحمد وحيا الله صحيفة عسير
    الحقيقة التراث شي مفرح لكل إنسان يراه حتى صغير السن عندما يشاهد التراث القديم يرتاح وهو ما استخدمه وبالطبع كانت الفكرة تراودني منذ كنت أعمل في الشرطة وبعد أن تقاعدت بعد مدة ممكن خلال سنتين عمل وجهد جبار ليل نهار ولأني جعلت لنفسي رحلات داخلية وخارجية الى أن كونت معلم متحف الجنوب وسراة عبيدة خاصة
  • طيب إلى أين تريد أن تغزو بهذه المعروضات ؟؟؟؟
    والله الحقيقة أريد أن أحافظ على تراث آباءنا وأجدادنا اللي ماكان عندهم شيء من الحياة، وكانوا ينتظرون النو في السماء وإذا نزل المطر اتجهوا الى الفلاحة ماعندهم غيرها ، فحبيت أنقل هذا المعلم إلى سراة عبيدة ليكون لها معلم لأن سراة عبيدة ليس لها معلم ولكي أفيد واستفيد.
    هل هناك معوقات واجهتك أثناء التصميم والعمل في هذا الانتاج ؟؟؟؟

والله هناك معوقات وأول شي ماعاد فيه عرب من التراث القديم ففي هذا المجلس تعبت علشان أدور عماله يسوون مثل هذا المجلس الذي مثله شبه مندثر في الجزيرة .
أستاذ حسين: الباحث عن شيء يركز على أشياء معينة ونحن هنا لم نشاهدك ركزت على شيء معين أنت تشعبت بزيادة لماذا؟؟؟ لم تحدد مثلاً الرعي ، الزراعة أوالصناعة ..الخ ولماذا اتبعت هذا المجال والعموم ؟؟
-والله منطقتنا بحاجة إلى التشكيل وماعندنا متاحف تضم التشكيل .فأنا قد تكلمت مع رئيس التنشيط السياحي في منطقة عسير وقال نبغى منك أن تتخصص بالبنادق فقلت أنا لاأستطيع فلا بد لمن يزور متحفي أن يخرج وقد رأى مايخص تراث المنطقة الجنوبية كلها وأنا اسميته متحف الجنوب لأنه يشمل التراث من الطائف إلى نجران يعني ما أحد يسأل عن شيء ماأجيبه كلها للمنطقة كاملة فلذلك أجدت أني أجيب كل شيء علشان يدخل الزائر يجد كل شي خاصة الأجانب أنا زارني وفد من جامعة الملك خالد يعني شافوا أشياء جديدة قالوا نحن لانعلم إنها في المنطقة الجنوبية فهذا هدفي طال عمرك.

أقدم معروض عندك يبلغ كم سنة ؟
والله أقدم معروض عام ١٢٠٦هـ وواحد عام ١٣٠٧هـ، وعام ١٣٧٣هـ وفيه عندي بندقية عمرها ١٤٥ عام .

شيخ محمد: دائماً التراث يبحث عن أهله ! وعن أهل التراث وأنت حاكيت العصر الماضي والحاضر ،فماذا تريد أن تحدث ابنك حسين عن اهتمامه بالتراث ؟
-والله الإبن حسين أجاد وأفاد الأجيال المقبلة وإحنا رجعنا إلى الماضي بعد أن أحضره حسين وتذكرناه فقد أجاد العمل على مستوى مميز وقد أهدى الاسم للجنوب والشهرة لقبيلة زهير ولم يستقبل الدعم من قبيلته أو غيرها يستقبل قطع فقط كما تشوف وسلامتكم .

شيخ مسفر سمعت أنك أحد الباحثين عن التراث ولكن في مجال آخر ؟ ماذا تقول عن هذا المتحف وماشاهدنه هذا اليوم ؟

اللهم صل علي محمد وعلى آله وصحبه وسلم من ناحية المتحف فهذا نموذج ممتاز مثل ماقلت أنت والشيخ حسين منوع من كل شي يعني من كل بحر قطرة يعني شامل كامل، بالرغم أن عمر المتحف قصير إلا أنه تطور بسرعة فمتحف الجنوب غني عن التعريف وسلامتكم .

من ناحية الأعراف فهذا موضوع مهم ونحن نرغب أن تعدنا بأن يكون لنا لقاء آخر في مكان آخر لنتكلم عن هذا الموروث الغير معروف ؟
نعم غير معروف كلامك في محله لأنه بحر لا ساحل له فهو كثير والكلام عنه في حلقة لا يكفي !
فأنا عندي كلام من الاالاف السنين وعندي قصيدة عمرها ٨٠٠ عام وكلام لانحيط به في وقت قصير
إذًا اعتبره وعد منك أن توافينا بها في صحيفة عسير؟

-بإذن الله تعالى لأن فيه أشياء مفيدة للأجيال الجاية عندنا مثل مقارع حقوق مثل أبو دبير ابن مشفلت في قحطان وعندكم في عسير فيها مقارع حقوق وهم يخلصون النشب بين الناس في حدود الشرع.
أستاذ حسين في ختام هذا اللقاء لايسعنا في صحيفة عسير إلا أن نقدم لكم خالص الشكر والتقدير ولكل الأخوان الذين حضروا معنا في هذا اليوم شكراً لكم على هذا المعروض الذي يسطر الماضي ليكون للحاضر نبراسًا ونورًا .
كلمة ختامية أستاذ حسين ؟
الشكر موصول لك ولمرافقيك في ترككم أعمالكم وقطعكم هذه المسافة للحضور إلى منزلنا ونقل متحفنا فباسمي واسم قبيلة زهير والحاضرين نشكرك أنت وصحيفة عسير الذين يسعون إلى كل ماهو مفيد وأدعوا الله أن يحفظ لنا الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين محمد بن سلمان.
>

شاهد أيضاً

جامعة الملك خالد تستضيف ندوة “عسير منطقة الطهي العالمية”

صحيفة عسير _ أبها انطلقت أمس فعاليات ندوة “عسير منطقة الطهي العالمية”، التي تستضيفها جامعة …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com