التراث في عيون صحيفة عسير 

صحيفة عسير -أحمد آل عائض :

 

انطلاقا من النهج اللتي نهجته صحيفة عسير في إلقاء وعمل وتتبع التراث وأهله والمهتمين بالتراث وفي ضيافة الاستاذ الشيخ :محمد بن أحمد بن معتق القحطاني والحقيقة وجدنا تراث من نوع آخر؛ فلم يتحدث عن تراث المنطقة لوحده، ولكن كان تراثه ومابحث فيه لعصور قديمة  جدا بلغت إلى عصر النبي محمد _صلى الله عليه وسلم _ وإلى أنبياء مختلفين  وقد تجولنا في معرض ووجدنا الكم والكيف ووجدنا أيضاً زيارات وشهادات وثناءًا واطراءً من أصحاب السمو وبعض الوزراء والرؤساء و الحقيقة شاهدنا شيء يثلج الصدر على هذا الاهتمام وهذا العمل بادءً ذي بدء من هو محمد بن احمد بن معتق ؟

أولاً حياكم الله ونشكر صحيفة عسير على تواجدها وليس بغريباً عليها فهي الصحيفة الوحيدة اللتي تتبنى التراث وتبرز التراث للجمهور وللمشاهدين .. 

أنا (محمد بن احمدبن معتق)

عملت مدير مدرسة لمدة ٤٠ سنة وجمعت متحفي هذا لمدة ٤٠ سنة.

استاذ محمد لماذا اتجهت للبحث في تراث العصور القديمة بينما كان أمامك فرصة أن تبحث تراث المنطقة تراث المملكة تراث العالم تراث اللذي يتخلل ١٠٠ إلى ٢٠٠ إلى ٣٠٠ سنة ولكن لاحظت خلال جولتي في معرضك أنك اتجهت الى الآلاف السنين هل هناك هواية وراء ذلك أو رغبه أو لشي آخر ؟

في البداية قمت بجمع مخطوطات عن الرسول صلى الله عليه وسلم وعن القران الكريم وعن الأساليب القديمة وعن الأحجار التي كتب عليها كتابات قبل عهد الرسول وجدتها عند بعض الناس محتفظين بها فاحتفظت بها واعتنيت بها كما ترون.

 

استاذ محمد دائما التراث يتعب من يبحث عنه لندرة وجوده لكن أنت ذهبت الى تراث قديم جدا هل واجهتك صعوبات في لحصول على بعض المعروضات ؟

التراث القديم جداً حصلت عليه خلال زياراتي لبعض النواب واعيان المشايخ والعلماء اللذين في المنطقة الجنوبيه كلها وقمت بزيارتهم واخذها منهم وهي الان موجودة تحت انظاركم

 

أستاذ محمد هناك شخصيات بارزة لابد أن تكون زارت معرضك( ماشاء الله) من تذكر على سبيل المثال أو لا زالت زيارته عالقة في ذهنك وتفتخر بها وتسطرها للأجيال خلفك ؟ 

زارني الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير وافتتح المتحف والأمير سلطان بن سلمان رئيس الهئيه العامة للسياحة ووعدنا الأمير تركي بزيارته وتأجلت لظروفه الخاصة

أستاذ محمد هل وصلت او حصلت على ترخيص بمثل هذا او شي يثمن ماعملته ؟

نعم اخذت ترخيص من الهئية العامة للسياحة تراخيص موجودة من الأمير سلطان بن سلمان ومن رئيس المتاحف الخاصة بالوزاره واعتبروه المتحف الاول في منطقة عسير ورقم ٦٠١ في المتاحف الثانية؛ والمتحف يختلف عن واقعه كما رايت مع المتاخف الاخرى المتاخف الاخرى لها وضعها الخاص وحديثه وهذا متحف قديم جدا يحتوي على مخطوطات من عهد إسماعيل بن إبراهيم.

 

أستاذ محمد لابد ان هناك قطعه من معروضاتك اللتي بلغت تقريبا ١٠٠ قطعه لابد ان هناك قطعة ثمينه جدا لديك؟

نعم هناك حجر وجدته في وادي في تهامه مكتوب عليه اسم الرسول وجدته شخصيا بطبيعته.

 

أستاذ محمد لانريد أن نطيل عليك ولكن هناك بعض الصور والملصقات تتكلم عن الرسول صلى الله عليه وسلم اين حصلت عليها ؟

حصلت عليها من مواطنين ومن كتب ومعلومات خاصة وأنا كما قلت لك ٤٠ سنة كنت أجمع فيه

 

أستاذ محمد هل لازال يطلب المعرض ؟ 

لا أبدا فهو مكتفي ومزدحم .

 

أستاذ محمد أي عمل لابد له صعوبات؛ هل واجهتك صعوبات في إنجاز هذا المعرض ؟ 

نعم واجهتني صعوبات كثير لكن الأمير خالد الفيصل حفظه الله ذلل كل الصعوبات

واخبركم أيضاً هناك ٣٠٠ وثيقة والملك عبدالله والملك فهد والملك خالد والملك فيصل من رسائل متنوعة لهم.

 

وفي الختام أشكركم في صحيفه عسير على تكبد العناء وزيارتكم لمعرضي وأتمنا لكم التوفيق وهذا غير مستغرب عليكم.

 

>

شاهد أيضاً

جمعية الثقافة والفنون ببيشة تحتفي باليوم العالمي للمسرح

صحيفة عسير – هياء آل ظافر : احتفلت جمعية الثقافة والفنون بمحافظة بيشة باليوم العالمي …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com