الرئيسية / الثقافة / اللجنة الثقافية النسائية التابعة للمكتبة العامةببيشة تقيم برنامجًا ثقافيًا عن اللغة العربية

اللجنة الثقافية النسائية التابعة للمكتبة العامةببيشة تقيم برنامجًا ثقافيًا عن اللغة العربية

صحيفة عسير- نوال حمد:
تصوير – نورة سلطان :
قامت اللجنة الثقافية النسائية التابعةللمكتبة العامة ببيشة بتفعيل برنامج “اللغة العربية ومواقع التواصل الإجتماعي”، وذلك يوم الأربعاء الموافق
١٤٤٠/٥/١٠هـ على مسرح المكتبة العامة ببيشة و بالشراكة مع قسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة بيشة. وقد تضمن البرنامج محاضرة قدمتها الأستاذة المحاضرة/هيفاء حمد البصراوي، حيث تناولت فيها تأثير مواقع التواصل الإجتماعي (تويتر والفيس بوك) على اللغة العربية من حيث جودتها نحويًا وإملائيًا. تقول البصراوي “لقد أدّى استخدام مواقع التواصل الإجتماعي إلى توليد لغة ثنائية (وهي اللغة الناتجة عن دمج لغتين) مما أدى إلى تحريف وهجر اللغة العربية الفصحى”. كما تم عرض عدد من النماذج السلبية على مواقع التواصل كاستعارة كلمات من اللغة الإنجليزية، واختصار الكلمات وإلصاقها. إضافةً لذلك، تم عرض نماذج أخرى إيجابية لأولئك الذين التزموا بقواعد العربية ولم يفرطوا بها، بالإضافة لعرض إيجابيات (تويتر و فيس بوك) كمخزونان ثقافيان يشجعان وينميان مهارة القراءة الصامتة لدى روادهما. وفي الختام، قامت البصراوي بطرح عدد من التوصيات التي من شأنها حفظ اللغة العربية مع تطورها دون الإخلال بقواعدها، وذلك كمتابعة الحسابات المفيدة التي تُعنى باللغة العربية وتصحيح الأخطاء الشائعة كحساب “لغتك الجميلة” و “مجمع اللغة الافتراضي” على تويتر، وإنشاء مايسمى بجنود اللغة العربية على مواقع التواصل الإجتماعي، بالإضافة إلى تفعيل خاصية المصحح الإملائي لتدارك الأخطاء أثناء الكتابة.
وفي نهاية اللقاء أُثريت الندوة بمشاركة بعض دكاترة القسم ودار نقاش جميل بين الأعضاء و الحضور حول اللغة العربية واللهجة العامية.
وفي الختام ،قامت رئيسة اللجنة بتكريم المحاضرة و رئيسة قسم اللغة العربية بكلية الآداب،
بالإضافة لصحيفة عسير على تغطيتها المميزة لبرامج اللجنة.

شاهد أيضاً

كفاحٌ مبهر وحبٌّ للقراءة جعلهم يفعلون المستحيل “العبرة بالبصيرة لا البصر”

صحيفة عسير – سعيده آل ناصر : فيلم قصير يساهم في نشر مدى احتياج الكفيف …

%d مدونون معجبون بهذه: