الرئيسية / التقارير الإعلامية / مركز القوباء في بيشة يناشد الخدمات

مركز القوباء في بيشة يناشد الخدمات

 


صحيفة عسير – تقرير – فيصل آل مفلح:

مركز القوباء أحد المراكز التابعة لمحافظة بيشة يقع جنوب غرب المحافظة كما يقع على ضفّتي وادي ترج ووادي ارنما حيث يسكنه اكثر من 5000 نسمة تقريباً.

مركز الدفاع المدني :
كما ينقص القوباء مركز للدفاع المدني، فبعده كأقصى نقطة لمحافظة بيشة، ووجود الأودية السحيقة وصعوبة الطرق، والحركة التجارية، وكثرة المزارع، عوامل تشفع لأهالي القوباء في المطالبة بافتتاح مركز للدفاع المدني، وإعطائه الأولوية قبل غيره، خصوصا بعد أن شهد مركز القوباء في الأعوام الماضية حرائق وحوادث مرورية واحتجازات وغرق، لم يجد السكان وسيلة إلا الاستغاثة بمراكز الدفاع المدني البعيدة، سواء في البهيم أو في بني عمرو التابع لمحافظة النماص.

الخدمات البنكية:
لايوجد في المركز اي صرافات آلية أو البنوك الوطنية كما ان الكثافة السكانية الكبيرة والحركة التجارية، والنهضة العمرانية، وبعد المركز عن المدن التي تتوفر فيها أجهزة الصرف الآلي والبنوك، وأبان بأن السكان يعانون الكثير من المصاعب في التنقل والسفر للمدن والمراكز المجاورة بحثا عن الأجهزة المتوفرة هناك.

الشبكة:
كما ذكر أهالي مركز القوباء أن المعاناة تزداد عند إستخدام الإنترنت، فالشبكة التي تغطي القرية هي شبكة الجيل الثاني والجيل الثالث وكثيرة الإنقطاع بشكل مستمر مما تتسبب في تعطل مصالح الأهالي خاصة عند إستخدام الشبكة العنكبوتية في تعاملاتهم البنكية وزيارة المواقع الحكومية الإلكترونية كالجوازات وموقع وزارة العمل ووزارة التجارة والتسجيل في الجامعات والمدارس وغيرها.

قرية قطبة:
تمثل قرية “قطبة” أقصى نقطة إدارية تتبع لمركز القوباء جنوب غرب محافظة بيشة، وتتمتع القرية بطبيعة خلابة لكثرة شجر السدر في أوديتها وساهم بعدها عن الإدارات الخدمية في تدني الخدمات، إضافة إلى الطرق غير المكتملة، وانعدام خدمات أخرى من الضرورة توفيرها لسكان القرية الذين أبدوا استياءهم من تجاهل بعض الإدارات الحكومية توفير ضروريات الحياة في قطبة أسوة ببقية القرى والمراكز.

الملعب الرياضي:
اشتكى مجموعة من شباب المركّز بأن ملعب كرة القدم في المركز و القرى التابعة له
(قطبة، جمح ، المحالة ، إلخ)غير مهيأه مطالبين بلدية الحازمي بتوفير الملاعب وتهيئتها بشكل مناسب.

مركز صحي قطبة:
مازال انتظار اهالي قرية قطبة بافتتاح مركز الرعاية الصحية منذ اكثر من 34 عاماً من الانتظار وقال المواطن حمود مفلح الحارثي اني تقدمت بطلب افتتاح المركز قبل عام 1407هـ وتم تخصيص ارض للمركز عام 1411هـ ومازلنا ننتظر الشؤون الصحية في بيشه!.

النقوش والآثار:
وقال قارئ النقوش محمد الشهري يوجد في جبال القوباء (الحدب) آثار ونقوش إسلامية يرجع تاريخها الى قبل الـ1100عاماً.

شاهد أيضاً

بحضور 27 متدربة .. “تكامل” يقيم برنامج تطوير مهارات بائعات المنتجات المحلية للعاملات والمتطوعات بموسم السودة

محمد واص / عسير نظم المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية -تكامل بالهيئة العامة للسياحة …

%d مدونون معجبون بهذه: