الثقافة والإبداع السوداني برعاية جمعية الثقافة والفنون ببيشة

صحيفة عسير – تغطية – رهف آل ذياب :
تصوير – عزة آل هقشة :

في ليلة الكرنفال الثقافي البهيج المصاحب بإيقاعات الفلكلور السوداني الأصيل وعلى خطوات الصبايا الحالمات وفرحة الأطفال المشعة بهالات من نور ارتسمت لتملأ ارجاء المكان عطرا ومحبة كان لنا موعد
تحت شعار “أعز مكان ..وطني السودان ” افتتح مساء يوم الخميس الموافق 31 يناير 2019النسخة الأولى من فعاليات المهرجان الثقافي للجاليات العربية الاول حول الفن و الثقافة والتراثالذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون ببيشة تحت شعار ( نكهات من الوطن العربي ) حيث يهدف إلى التعريف بعادات وتقاليد الدول العربية وتراثها الشعبي وقد بادرت الأخوات من جالية السودان الشقيق منسوبات كلية الآداب جامعة بيشة بتنظيمالبرنامج الأول عن السودان الشقيق وموروثه الثقافي والاجتماعي واشتمل العديد من الفقرات :
مقدمة ترحيبية للحضور الكثيف الذي ملأ أرجاء المسرح / ثم آيات من القرآن الكريم / النشيد الوطني السعودي / ثم النشيد الوطني السوداني ، ثم تم عرض فيلم وثائقي عن السودان / عرض اغنية سودانية من التراث ، وبعدها قدمت د. تقوى محمد حجر كلمة نيابة عن الجالية السودانية ثم عرض لغنية أحب مكان وطني السودان.
وبعد مقدمة جزيلة بالثناء والكلمات الباذخة بعطر الاحساس لرئيسة اللجنة النسائية بجمعية الثقافة الأستاذة / فاطمة كنفر التي قدمت كلمتها التي أشارت فيها إلى عمق العلاقات الثقافية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين منذ الأمد وعبرت أيضا عن شكرها العميق وتقديرها لكل من ساهم وبذل في تنسيق وتنظيم الأمسية الرائعة والجميلة والتي لن تنسى أبدا من ذاكرة الحضور.
وبعدها ألقت الدكتورة / مناء الغامدي كلمتها عبرت فيها عن سعادتها لحضور هذا الكرنفال الثقافي الفني الذي أضاف للحضور نافذة مشعة من النور على جوانب من الثقافة والتراث السوداني الذي كان مجهولا لدى البعض أو ربما الأغلبية وقدمت شكرها وتقديرها لكل من ساهم وشارك في التنظيم والتنفيذ للبرنامج .
وجات الفقرة المثيرة والرائعة ( رقصة عروس ال هايهاي / الوسط والتي شارك فيها الحضور بالتشجيع والتصفيق تعبيرا عن الإثارة والاعجاب بالفقرة.
ثم تقدمت الدكتورة نعمات عبدالجبار للحديث عن السودان قديم / وحديث بصورة موجزة وهادفة لاقت الاستحسان من الحاضرات ، وعبر فقرة ( سياحية في الشعر السوداني ) للدكتورة سناء عبدالرحيم أخذت الحضور في مركب من القصائد المشهورة ومجاديف من الأبيات الفاخرة للعديد من الشعراء المشهورين والمؤثرين في الثقافة والأدب السوداني القديم والحديث لاقت صدى من الاعجاب والاستحسان ، وحلقت بنا الدكتورة تقوى مرة أخرى في آفاق اللغة العربية وبحرها المكنون من خلال الحديث عن العامية السودانية وعلاقتها باللغة العربية الفصحى بعرض شيق جذب انتباه الجمهور من الحاضرات ، بعدها تم تقديم أوبريت تراثي عن السودان من ( الشرق / الغرب / حلفا / جبال النوبة ) بصورة عكست جمال التراث السوداني وعاداته في مختلف مناطقه ، ثم فقرة مسابقات تراثية تناولت الأمثال الشعبية المتداولة بالسودان مع شرح معناها وتقديم جوائز للفائزين بالجواب الصحيح نفذتها الأستاذة / هنادي طلحة مصطفى.
وفي الختام شكرت رئيسة اللجنة النسائية وشركاء الثقافة الاستاذة / فاطمة كنفر كل المشاركين والحاضرين وأشارت بوافر تقديرها وشكرها الخاص لمنسوبات صحيفة عسير الإلكترونية على تلبيتهم الدعوة وتغطية هذه الفعالية الثقافية النوعية وبعدها تم الدعوة لمأدبة عشاء ضمت العديد من الأكلات الشعبية السودانية الشهيرة على طاولة عرض خاصة مع منشور بسيط عن أعميتها من الناحية الصحية والغذائية وكيفية صنعها بالإضافة إلى الوجبة الأساسية للسعوديين في المناسبات الرسمية على الجانب الآخر.
وقد اطلع جمهور الحاضرات على المعروضات المتعددة للموروث السوداني من صناعات خفيفة متمثلة في الحقائب والأحذية وأيضا العطور المحلية السودانية ذات الرائحة القوية والنفاذة مع عرض قطع من الأخشاب العطرية والتي تدخل في صناعة البخور السوداني المعروف حيث نسقت المعرض وأشرفت عليه الاستاذة / فتحية حامد عباس.
وقد اعتبر هذا المهرجان فرصة كبيرة لتشجيعالجاليات الأخرى الشقيقة في المبادرة لتقديم موروثهم الثقافي والفني والاجتماعي تحت مظلة جمعية الثقافة والفنون التي تفتح أبوابها بالمحافظة لكل ما يثري المجالات المختلفة والمتعددة في المجتمع المحلي. >

شاهد أيضاً

جمعية الثقافة والفنون ببيشة تحتفي باليوم العالمي للمسرح

صحيفة عسير – هياء آل ظافر : احتفلت جمعية الثقافة والفنون بمحافظة بيشة باليوم العالمي …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com