الرئيسية / الثقافة / ” ثقف ” نجران يختتم دورة ” مهارات الرسم الزيتي

” ثقف ” نجران يختتم دورة ” مهارات الرسم الزيتي

 

صحيفة عسير /إبراهيم آل رشه /نجران 

إختتم معهد ( ثقف ) بنجران، دورة ” مهارات الرسم الزيتي ” والتي أقيمت على مدى خمسة أيام، شارك فيها العديد من التشكيليين والمتدربين من مختلف الجنسين.

وأوضح المدرب الفنان التشكيلي الاستاذ هادي آل كليب، أن الدورة لقيت تفاعل كبير من الملتحقين بها، وتم فيها تسليط الضوء على البعد النفسي للألوان، وكيفية معرفة الألوان الحارة، والباردة، والمتباينة، وكيف يعرف الفنان الشروط التكوينية للعمل الفني الجيد، كما تم تطبيق مهارات مكثفة لكشف أسرار اللون، ومهارات إستخدام الفرشاة بكل أنواعها عند الرسم الزيتي.

وأردف آل كليب مشرف ومدرب الدورة أن الهاجس لديه، هو الوصول إلى إبراز فنانين ورسامين تشكيليين قادرين على إخراج عمل فني متكامل، ولوحات متنوعة على أسس مدروسة وبتقنيات عالية وعناصر متكاملة في كل من التكوين واللون، ليظهر ما يقومون به بشكل فني راقي ولائق.

وقالت الفنانة روعة محمد إحدى المتدربات، أن الدورة ساهمت في تنمية المواهب والقدرات لديها، وأوضحت لها كيفية الرسم بالألوان الزيتية بالإضافة إلى تعلم أساسيات الألوان وتأثيراتها.

 

وذكر أصغر متدرب بالدورة، الفنان صالح الصنبوح، أنه تعلم الكثير في هذه الدورة، وكان يتمنى أن يلتقي الفنان هادي آل كليب ليستفيد منه ومن معلوماته وخبراته.

 

هذا وذكرت الفنانة أمل منسقة الدورة، إن هذه الدورة تعتبر الخطوة الأولى لمجموعة من الدورات التدريبية المتخصصة، والتي يقدمها معهد الثقافة والفنون للتدريب ( ثقف ) التابع للجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، والذي يرأس فرعه بنجران الفنان التشكيلي هادي آل كليب.

الجدير بالذكر أن معهد الثقافة والفنون للتدريب ( ثقف ) هو أحد مشاريع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، ويهدف إلى تحقيق أحد أهداف الجمعية الواردة في لائحتها، ونصه: “الاهتمام بالنشء ذوي المواهب الثقافية والفنية وصقلها بالدورات التدريبية ومساعدتهم على الاستفادة القصوى من طاقاتهم الإبداعية”، كما يُعد بادرة جديدة من نوعها في تاريخ الجمعية ومحققاً رؤية المملكة 2030 في دعم الموهوبين في الثقافة والفن واستثمار المواهب والطاقات وخلق فرص وخيارات متنوعة، وتطوير الأداء والمهارات الفنية وتوظيف التقنية وتهيئة بيئة محفزة للارتقاء بالثقافة والفنون في السعودية، كما وسيكون المعهد مرجعية رسمية لإصدار رخص الاعتماد في مجال التدريب على الثقافة والفنون في المملكة، وتأهيل كوادر محترفة للتدريب على الثقافة والفنون بمختلف أنواعها وتعزيز موارد الجمعية من خلال الاستثمار في مجال التدريب، وبناء حقائب تدريبية ثقافية وفنية وفق معايير عالمية، وتقييم ومراجعة البرامج القائمة لقياس مدى فعاليتها”.

 

ويشرف على ( ثقف ) بمنطقة نجران الفنان التشكيلي الاستاذ هادي صالح آل كليب، من مواليد مدينة أبها، وخريج معهد التربية الفنية بالرياض عام 1399هـ، وعمل بتدريس التربية الفنية بمدينة جده، وهو باحث متخصص في الفنون التاريخية القديمة، كالسومري، والأشوري، والفرعوني، وأيضاً بالفنون التشكيلية الحديثة

شاهد أيضاً

” التحول الرقمي والتعليم “

بقلم – أ.ريم بنت علي بن ذيب القحطاني عند النظر إلى أهداف رؤية 2030 تقدمت …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: