وفد جامعة نجران يزور موقع الأخدود الأثري

إبراهيم آل رشه/نجران

زار وفد طلابي من كلية العلوم والآداب بفرع جامعة نجران بمحافظة شرورة، يتكون من ١٦ شخصاً من الطلاب وأساتذة الجامعة، موقع الأخدود الأثري بمنطقة نجران.
وكان موظفو فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة نجران في استقبال الزوار، وقاموا بالشرح لهم عن أهمية الموقع ومكانته الأثرية والتاريخية البارزة في آثار وتاريخ المملكة بصفة عامة وتاريخ مدينة نجران بصفة خاصة.
واطلع وفد جامعة نجران على ما يحتويه الموقع الأثري من رسومات ونقوش وأسوار ومبانٍ، إضافة إلى القلعة الأثرية والرحى الشهير والمشروعات الجاري تنفيذها بالموقع, التي من أبرزها متحف نجران الإقليمي، حيث أبدى الزوار إعجابهم بما شاهدوه من آثار تاريخية عريقة.
وأوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمنطقة صالح بن محمد آل مريح، أن موقع الأخدود الأثري أصبح مقصداً سياحياً مميزا يشهد زيارات مستمرة من السفراء والوفود الرسمية والسياح من داخل المملكة وخارجها إضافة إلى زيارات طلبة مدارس التعليم العام بجميع مراحله وطلاب وطالبات الجامعات والكليات، مشيراً إلى أن الموقع يستقبل الزوار طوال العام من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة ٦ مساءً، بما في ذلك إجازة نهاية الأسبوع يومي الجمعة والسبت من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا ومن الرابعة عصراً وحتى السادسة مساءً وإجازات الأعياد والعطل الرسمية.
وقال آل مريح: “يقع موقع الأخدود الأثري جنوب وادي نجران في قرية القابل وورد ذكره في القرآن الكريم في سورة البروج ، ويعود تاريخه إلى القرن الأول قبل الميلاد ومر بعدة فترات تاريخية مختلفة، وأجري في الموقع العديد من أعمال التنقيب من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، كما تم إنشاء متحفا بجواره يعد من أكبر المتاحف الإقليمية في المملكة. ويحتضن موقع الأخدود الأثري العديد من القطع والمباني الحجرية الضخمة مثل رحى الأخدود والقلعة، كما يقع في شمال الموقع أقدم مسجد يعود تاريخه للقرن الأول الهجري”.>

شاهد أيضاً

ثانوية عبدالله بن مسعود ببيشة تودع ” علي القرني ” طالبًا وتستقبله رائدًا للفضاء

صحيفة عسير – حنيف آل ثعيل : غادر الطالب علي القرني مدرسة عبدالله بن مسعود …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com