إستشارية أمراض نساء وولادة لـ( عسير ) : الدراسات تبين أن أقل من 1٪ من الأطفال الذين يزنون 3 كجم تقريبًا مصابون بعسر ولادة الكتف

أجرت الحوار : سارة القحطاني :

ألتقت صحيفة عسير الإلكترونية بالدكتورة نداء البريدي إستشارية أمراض النساء والولادة ، وكان هناك حوار مع الدكتورة البريدي عن موضوع يهم شريحة كبيرة من المجتمع لمعرفة اسبابه ، حيث تحدثت الدكتورة البريدي عن موضوع ( عسر ولادة الكتف Shoulder dystocia) وما مدى شيوعه؟ وما العلامات والأعراض؟وما الذي يمكن فعله للطبيب الممارس؟ وهل يمكن الوقاية منه؟ ، كل إجابة هذه الأسئلة نجدها في حوارنا مع الدكتورة نداء وإليكم تفاصيل الحوار :

في البداية تحدثت الدكتورة نداء البريدي لـ( عسير ) قائلة : عسر ولادة الكتف حالة طارئه وهي :الولادة التي تُحشر فيها إحدى كتفي الطفل أو كلتاهما خلف عظمة حوض الأم مع نزولها إلى قناة الولادة.

• مامدى شيوع عسر ولادة الكتف ؟

الحجم هو أهم شيء حين يتعلق الأمر بعسر ولادة الكتف، الذي يحدث بشكل أكثر تكرارًا لدى الأطفال الأكبر حجمًا. في الحقيقة، تبين الدراسات أن أقل من 1٪ من الأطفال الذين يزنون 3 كجم تقريبًا مصابون بعسر ولادة الكتف، بينما يزداد المعدل عند الأطفال الذين يزنون أكثر من 4 كجم؛ ولهذا السبب فإن الأمهات المصابات بالسكري غير المنضبط ( سكري الحمل أو السكري المتطور بعد الحمل) أكثر عرضة لمواجهة هذه المشكلة خلال الولادة. تزداد الاحتمالات أيضًا إذا مضى الحمل 40 أسبوعًا (لأن الأطفال الذين يأتون في وقت متأخر من الحمل يحتمل أن يكونوا أكبر حجمًا) أو إذا ولدتِ في السابق طفلًا مصابًا بعسر ولادة الكتف، ومع ذلك فإن العديد من حالات عسر ولادة الكتف تحدث خلال المخاض دون وجود أي من عوامل الخطورة هذه.

• ماهي العلامات والأعراض؟

تطول عملية الولادة بعد بروز الرأس وقبل خروج الكتفين. وقد يحدث هذا بشكل غير متوقع في مخاض استمر بشكل طبيعي إلى هذه المرحلة.

• كيف تكون المعالجة والطرق ؟

ربما يمكن استخدام مجموعة متنوعة من الطرق لولادة الطفل الذي تنغرس كتفه في الحوض، كتغيير وضعية الأم بالضغط على فخذيها بحدة في اتجاه بطنها أو الضغط على بطنها فوق عظمة العانة مباشرة أو محاولة تحويل اتجاه كتف الطفل بينما لا يزال في الداخل. وإن كانت الأم تتحرك (لم تخضع لتخدير من خلال إبرة الظهر، على سبيل المثال)، فقد يكون الالتفاف في جميع الاتجاهات الأربعة أمرًا مفيدًا.
وفي أغلب الحالات (كالوقت الذي يكون فيه الوزن المقدر للطفل أكبر من 4.5 كجم تقريبًا وكانت الأم مريضة بالسكري أو إذا كان وزن الطفل يقدر ب 5 كجم تقريبًا في أية حالة حمل أو عانت عسر ولادة الكتف في ولادة مسبقة)، قد يوصي الطبيب بجراحة قيصرية من البداية لتجنب احتمالية حدوث مضاعفات للولادة المهبلية، بما فيها عسر ولادة الكتف.

•هل يمكن الوقاية منه ؟

الحفاظ على اكتساب للوزن في المعدل الموصى به قد يقلل من احتمالات ولادة طفل ذي حجم كبير للغاية ليخرج بسهولة عبر قناة الولادة، ويمكن للتحكم بدقة في السكري أو سكري الحمل أن يقوم بالدور ذاته.

• ماهي المضاعفات التي قد تحدث من عسر ولادة الكتف ؟

  • وفاة الطفل بسبب الاختناق والضغط علي الحبل السري
  • نزف مابعد الولادة للأم
  • شلل لضفيرة الأعصاب العليا العضدية . حيث تقوم بإمداد المكونات الحسية والحركية من الكتف والذراع واليدين.
  • نقص الأكسجين للجنين
    -الشلل الدماغي .
  • التمزقات المهبلية وقطع الدرجة الثالثة او الرابعة.
  • تمزق الرحم .

وفي نهاية حديثها قدمت الدكتورة نداء البريدي شكرها وتقديرها لصحيفة عسير الإلكترونية على هذا الحوار ، متمنية لجميع منسوبي الصحيفة كل التوفيق .>

شاهد أيضاً

قائد فريق جزل التطوعي يكرّم ” عسير ” والزميلين آل ثعيل وآل جدران والزميلة سعيدة

صحيفة عسير – بيشة :  كرّم قائد فريق جزل التطوعي الأستاذ عبدالسلام القرني ؛صحيفة عسير …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com