عسيرية تنقل حضارات بلدها للعالم ب٣ لغات 

صحيفة عسير ــ يحيى مشافي
لم يكن يدور بخلد شابة عسيربة في العقد الثالث من عمرها أن تكون أول مرشدة سياحية في منطقتها تجيد ٣ لغات، وتمنح الفرصة أن تتعرف أكثر على بلدها الحبيب وتقدم خدمة إبراز وإظهار مقوماته السياحية والتراثية الفريدة، لاسيما منطقتها التي تعد وجهة السياحة الوطنية لدى السياح والزوار المحليين والأجانب.
 شريفة سعيد حديش تجيد لغات الإنجليزية واليابانية والأوردوا؛ تعلمت الأولى خلال دراستها الجامعية، والثانية من حبها إلى اليابان وارتباطها بعدد من صديقتها اللتي يحضرن الدراسات العليا هناك بجانب دراستها في معهد تعليم اللغة بإستراليا، والثالثة من السفر.
وكغيرها من شابات الوطن اللتي وجدن الفرصة للعمل وإظهار إمكاناتهن وقدراتهن في المساهمة في تنمية وطنهن وتحقيق طموحاته المستقبلية الكبيرة؛ تبدي شريفة طموحات عالية ومرتفعة، غير أنها تعترف بمعاناتها من صعوبة تطوير لغتها اليابانية لعدم وجود مراكز تعليم اللغات، وحاجة مهنة الإرشاد إلى وقت حتى تتمحمور وتندمج مع الوظائف الأخرى التي ألفها المجتمع وسوق العمل، خصوصا أنها لا زالت غير رسمية ومعروفة حتى الآن وأغلب من يمتهنون هذه المهنة لا يملكون المعرفة الكافية فيها ولم يتدرب عليها كتدريب أكاديمي.
وتضيف في ذات الصدد: “لا زال عدد المرشدين والمرشدات قليل مقارنة بسوق العمل بالمستقبل”.
وتذهب شريفة إلى أنه مع تنامي حصول المرأة على دعم وتشجيع هئية السياحة بالعمل في القطاع السياحي، بدأت تتجاوز القيود التي اعتاد المجتمع أن يفرضها عليها، وصارت تقدم نفسها بالشكل اللائق وبما يعكس أخلاقها ومهنيتها.
وتوقعت أن يسهم قرار إصدار التأشيرة السياحية في إنعاش القطاع السياحي والاقتصادي، وتمنح السائح الفرص لفهم ونقل ثقافاتنا وتراثنا ومقوماتنا حول العالم، خصوصا في المنطقة الجنوبية التي تحمل في طياتها كثيرا من الحضارات والمعالم التي ليس لها نظير ومثيل في جميع دول العالم.

>

شاهد أيضاً

الحملات الميدانية المشتركة: ضبط (14672) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع

صحيفة عسير _ واس أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com