الرئيسية / كتاب الرأي / الشعب المستعجل

الشعب المستعجل

 


سلطان الدهيليس

أينما نذهب (نشوف ربعنا مستعجلين).. في الأسواق مستعجلون.. في المطاعم مستعجلون.. في طريقهم لأعمالهم مستعجلون.. في المستشفيات مستعجلون.. حتى في أماكن الترفيه مستعجلون!
السائقون أغلبهم ساخط، ويشتمون سراً وعلناً من يرونه بسبب ومن دون سبب، ولا أحد يلوم نفسه لأنه أهمل مواعيده ووقته وسار في قافلة «المستعجلين».
كلنا على حق والذي يؤخرنا هو رجل طاعن في السن يقود سيارته، أو نحاول أن نلقي اللوم على إهمالنا على كل من هم حولنا من الأهل وحتى الأصدقاء.. (العالم كلها طايرة) والنتيجة صفر.
باختصار نحن شعب لا يحترم الوقت ولا نحترم وعودنا ومواعيدنا، ولو سألت نفسك عزيزي القارئ: من تعرف من أصدقائك مواعيده دقيقة ستجد النتيجة صفر.
متساهلون في كل مواعيدنا، لأنه «لا قيمة للوقت عندنا»، وعجلتنا هذه بالعامية (على الفاضي)، هل السبب مدارسنا التي علمتنا أن نركض إلى طابور المقصف ونزاحم ونطاحن لنحصل على لقمة العيش في المدرسة؟
فهي بداية العجلة مع انطلاق جرس بداية «الفسحة» لننطلق في ماراثون جري لنصل إلى شباك صغير لا يكاد يسمح لشخصين أن يطلا معه!
وعلى مدى سنوات طويلة والحال هو الحال.. أما أنا فأعتقد أن طوابير الفسحة في المدارس هي السبب، جعلت حياتنا عبارة عن شبابيك فسحة في كل مكان. في الدوائر الحكومية وفي المستشفيات وفي الأسواق وفي الأعمال.
لو زار أحدكم مدرسة قريبة من منزله الآن سيجد الحال كما هو، وستخرج أجيال (مستعجلة) قريباً.

 

سلطان الدهيليس /جامعة الجوف.

 

شاهد أيضاً

كلنا عسير

كلنا للوطن وكلنا عسير ‬ ‫وأمير عسير ارسل رسالة للعالم‬ ‫من خلال وجوده في مكان …

تعليق واحد

  1. Avatar
    منير عصام شما

    من يتفوق في اندلاع الحرب الشاملة بين أمريكا وحلفائها الخليجيين والكيان الصهيوني ضد الجمهورية الاسلامية (ايران ) والتي حدد وقت اندلاعها تماما في ……؟؟ بينما تواصل كل من الولايات المتحدة وإيران القول إنهما لا تريدان التصعيد في الخليج، تبقى المخاوف من أن يؤدي سوء تقدير محتمل إلى مواجهة عسكرية شاملة. والدليل على دلك هو التجييش الامريكي المتواجدة في المنطقة من حاملات طائرات ومدمرات وغواصات وخلافة – فمن شان قولهما إنهما لا تريدان التصعيد في الخليج فهدا تمويه حتى تأتي ساعة المداهمة وتصبح الخليج ودول الخليج نيران مشتعلة لا تطفأ حتى تصبح كل البنى التحية الخليجية دمار و رماد حيث ان هده الحرب سوف تكون حرب عالمية يدخل فيها عمالقة الصناعات النووية والاسلحة التقنية والتكتيكة فائقة تسديد الاهداف مثل الروسية والصينية والكورية وألمانيا وإيطاليا و بلجيكا و تركيا و هولندا – ومن المؤكد ان امريكا وحلفائها سوف يكونوا هم الخاسرون في اندلاع الحرب ضد الجمهورية الاسلامية ( ايران ) وسوف يكون قاع بحر الخليج قبور ومدافن لكل حاملات الطائرات والمدمرات والغواصات والزوارق الحربية الامريكية والإسرائيلية والخليجية – وسوف تتأثر المصانع والصناعات الاوربية والامريكية بسبب تدمير منابع النفط ومصافي النفط الخليجية في السعودية والامارات والبحرين وتحتاج دول الخليج الى مائة سنة لإعادة بناها التحية الاقتصادية النفطية – هدا ادا بقي حكام الخليج في الخليج ولم يهربوا وينزحوا الى دول اخرى ؟

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: