اللغات المتعددة هدف سياحة العاصمة المقدسة لتدعيم أدوار الإرشاد السياحي

صحيفة عسير – سارة القحطاني 

قاد إجتماع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالعاصمة المقدسة مع – ( 32 ) – من المرشدين السياحيين المرخصين إلى مناقشة آلية تطوير مهام المرشد السياحي
و تعزيز أدائه وبحث احتياجاته
و تسخير العقبات التي تواجهه
و إيجاد الحلول المناسبة لها .

و تضمن الإجتماع الحاجة الماسة لتصميم البرامج السياحية اللازمة ، و معرفة متطلبات الزوار و اللغات اللازمة لمخاطبتهم ،
و الآلية الكفيلة بالحصول على مرشدين يمتلكون هذه اللغات للوصول إلى أعلى درجات الجودة في الخدمات المقدمة .

بدوره قال المدير العام للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالعاصمة المقدسة الدكتور هشام بن محمد مدني أننا ماضون في تفعيل دور الإرشاد السياحي وجعله أكثر إحترافية بما يتناسب مع تحديات المرحلة والأعداد المتزايدة من المعتمرين في كل عام، مبيناً أن العمل ماضٍ بثبات لخلق إحترافية أوسع تشمل تفعيل الأدوار المنوطة بالمرشد السياحي وتدعيمها بكافة التقنيات اللازمة.

وأفاد مدني أن مهمة إيصال المعلومات بشكل علمي وصحيح لم تعد فقط من مهام الإرشاد السياحي، بل تعدى هذا الأمر ليكون الانعكاس الحقيقي لحضارة الأرض وأخلاق المجتمع من منطلق ثقافة السعوديين الرامية نحو الاعتزاز بالهوية لبلاد الحرمين التي شرفنا الله بخدمتها.

وأوضح مدني إلى أهمية رفع مستويات تقنية الإرشاد السياحي وربطها بالشغف المعرفي، والاستزادة العلمية في كل المجالات، فالمرشد السياحي يجب أن يكون جاهزا فكريا ومعرفيا لتقديم المعلومة كما تعلمها من خلال الدورات السياحية التي تنطلق بين الفينة والأخرى.
وأشار مدني إلى أهمية ترك الانطباع الذي يدوم لدى الزائر، ونقش بصمة ممتدة ينقل تجربتها لبلده الأم، ليحكي عن تراث وأصالة هذا البلد المعطاء عبر آلاف السنين، ويقدم ما وجده من اهتمام ورعاية كريمة بالحرمين الشريفين والمشاريع المتواصلة لينعم الزائر بإقامة مميزة طيلة وجوده على الأراضي السعودية.

ووصف مدني الحاجة لوجود مرشدين سياحيين بالضرورية لتصميم وتنفيذ وتطوير هذا القطاع الحيوي وخلق عامل جذب سياحي واقتصادي وفرص عمل واعدة مشيراً في ذات السياق إلى أن مقابلة فئات مختلفة من الناس هو أمر يبعث على التحدي ويقدم المرشد السياحي كمتحدث رسمي للمنطقة التي يعمل بها.

وأفاد مدني إلى أننا نسعى أن يكون المرشد متحدثا بلغة أخرى غير العربية ويجيدها بالإضافة لحصوله على الجوانب المهارية والثقافية والسلوكية والمعرفية فضلا عن مهارات الأداء الميداني ومهارات اتخاذ القرارات.

وأهاب مدني بمن لديه الرغبة في أن يكون مرشداً سياحياً بالتقديم من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالإرشاد السياحي:
https://scth.gov.sa/TourismInvestment/TourismLicensing/Pages/Tour4.aspx

>

شاهد أيضاً

أمير منطقة تبوك يتسلم شهادة اعتماد تبوك مدينة صحية من معالي وزير الصحة

صحيفة عسير – نورة القرني : تسلم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com