آل رميان نموذج للقبيلة العصرية

الجميع يؤمن بدور القبيلة الإيجابي والفعال في وطننا المبارك المملكة العربية السعودية حيث يقوم شيوخ الشمل وشيوخ ونواب القبائل بتوجيه وتحفيز أبناء القبيلة نحو كل ما يخدم الوطن وأبناء الوطن.

بفضل الباري عز وجل ثم بجهود وقيادة المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه توحدت المملكة العربية السعودية وأصبحت القبائل بجميع أفرادها نسيجا واحدا وجسدا قويا متكاملا والكل يحب ويقدر ويحترم الكل بمصداقية وثقة.

قيادة وطن الخير المملكة العربية السعودية زرعت القيم النبيلة والأخلاق والفضائل الإسلامية العظيمة في نفوس الجميع ونشرت بين شرائح مجتمعنا أننا فريق عمل واحد يهدف الى استقرار وتطوير وبناء سعودية الخير.

القبيلة هي شريحة مهمة ورئيسية داخل تكوين هذا الوطن والجميع يعايش ويشاهد الأدوار الكبيرة التي يقوم بها شيوخ القبائل ونوابها وذلك من خلال تحفيز وتذكير أفراد القبيلة بكل ما يسهم في البناء والتطوير وكل ما يخدم المملكة العربية السعودية ويحقق أهدافها.

من خلال مشاهدتي ومتابعتي لما يحدث داخل قبيلتي قبيلة آل رميان بني مالك عسير أجد أن هناك ما يستحق أن نشارك به الجميع من أجل الفائدة وتبادل الخبرات والتجارب.

يحرص جميع أفراد القبيلة على نشر ثقافة المحبة والسلام والبهجة داخل القرية وأن يكون كل اجتماع فرصة لتبادل الأحاديث الممتعة والأخبار السارة،،

يحرص الجميع على المشاركة في الاجتماع الأسبوعي بعد صلاة الجمعة والتي تعتبر عادة أصيلة تطبقها قبائل المنطقة من قديم الزمن إذا كان هناك ما يستدعي الاجتماع سواء للاستماع لأي توجيهات من وزارة الداخلية أو تعليمات من إمارة المنطقة ويتحدث بذلك نائب القبيلة،، والاجتماع الأسبوعي وسيلة وتراث جميل لدعوة أفراد القبيلة لمناسبة زواج أو أي حدث يتطلب ذلك،، وعلى الرغم من وجود وسائل الاتصال الحديثة إلا أن الجميع محب أن تبقى العادات والأصول مطبقة باستمرار.

مساعدة المحتاج وحل الخلافات وبناء العلاقات من الأدوار الرئيسية التي يقوم بها نواب القبيلة وفقهم الله بالتعاون مع كبار السن وأهل الخبرة والتجربة.

الترحيب بضيوف القبيلة والاستعداد لكل مناسبة والاحتفال بكل نجاح من أهم الأمور التي يحرص عليها الجميع .

مساعدة المتزوج والمشاركة معه في فرحته أحد أهم أولويات القبيلة حيث يتم دعمه بمبلغ مالي يساعده في زواجه، يُقدم للجميع نفس المبلغ فلا يعطى متزوج أكثر من الآخر وهذا يجعل شباب القبيلة يشعرون بأهميتهم ومحبة الجميع لهم وبدون أي تمييز بينهم.

معيار السن هو المعيار الأساسي الذي يحكم العلاقات داخل القبيلة وهو ما يجعل شخص يتقدم في الحديث أو في المجلس عن الآخرين،،

يتجنب الجميع الأحاديث الجانبية داخل المجالس وتعطى الفرصة لكبار السن للحديث في مواضيع مختلفة وعن قصص الماضي والخبرات السابقة دون تجريح في أي شخص ودون الوقوع في الغيبة أو النميمة أو التهكم على أي شخص وذلك لأن هناك ميثاق شرف بين جميع أفراد القبيلة بمنع أي حديث سلبي أو سيء عن أي إنسان وأن تكون كل المواضيع المطروحة أبواب خير ووسائل لنشر الإيجابية والتفاؤل بين الجميع،،

هذا التجربة الفريدة والرائعة تحدث داخل قبيلة آل رميان وأحببت مشاركة الجميع بها ومازال هناك الكثير، حفظ الله وطن الخير المملكة العربية السعودية وتقبل منا جميعا صالح الأعمال.

حسن بن مانع آل عمير>

شاهد أيضاً

رحل عامر المساجد

بقلم/ عوض عبدالله البسامي مات الهدوء ومات اللين والحلم وغربت التؤدة والأناة مات الشيخ الوقور …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com