الرئيسية / كتاب الرأي / الخميس الأنيس .

الخميس الأنيس .

 


شاعت عبارة ” هلا بالخميس ” منذ أن عُدلت الإجازة الأسبوعية لتصبح الجمعة والسبت ، الإجازة الرسمية في السعودية منذ عام ( 1434 )
والكلمة ( هلا بالخميس ) تشيع جواً من الفرحة إذ أنه يأتي بعد 5 أيام دوام رسيمي تحتوي على 40 ساعة تقريباً عمل ، ( ولا تسأل عن الانتاجية ) من أصل 168 ساعة والتي هي عدد ساعات الأسبوع كاملاً .
والمتتبع لأحوال الناس في يوم الخميس – الذي يعرف عند العرب قديما باسم مؤنس – يرى الإنشراح والإنبساط الذي يقابل العبوس ، والإنكماش يوم السبت ، حتى ابن مسكوية ت٤٢١هـ يقول :” صبيان المسلمين يكرهون يوم السبت لأنه يوم تعبهم وعودهم إلى مايكرهون من فقداللعب! ”
‏قلت: وهذه الأحوال عندي شخصياً لاتقدم ولا تؤخر ، لأن الشاعر – وهو صادق – :
ولا حزنٌ يدومُ ولا سرورٌ ….. ولا بؤسٌ عليك ولا رخاءُ
وفيما يبدو أن الهيئة العامة للسياحة والآثار ( يومئذاك)، ممن ساهمت بضرورة استغلال إجازة آخر الأسبوع على طوال السنة ، حين أطلقت مبادرة عن أهمية الإجازة الأسبوعية ( في عام 2010 ) ، ومحاولة الاستمتاع بالأماكن والأجواء السياحية .
ولم نكن نسمع على النظام القديم للإجازة بهذا الترحيب ليوم الخميس ، إذا كان الترحيب منصباً على يوم الأربعاء ، والإجازة الفعلية المستغلة آنذاك لم تكن سوى الخميس ، لأن يوم الجمعة نصفه نوم ، والنصف الآخر استعداد للمدرسة ،
وقد تتبعتُ كتبَ التاريخ لعلي أجد دليلاً على هل كان يوم الخميس إجازة فعلاً ؟
فوجدتُ أن الواقدي ت 270 هجرية ، في كتابه : كتاب التاريخ والمغازي : ذكر شيئاً من ذلك ، إذا أن عمر رضي الله عنه ، رجع من جولته التفقدية للشام …. وحين علم أهل المدينة النبوية بعودته ، خرج الصبيان وطلبة العلم في الطرقات ترحيباً بمقدمه الميمون ، وكان ذلك يوم خميس ، فأصدر رضي الله عنه أمراً : بجعل يوم الخميس يوم إجازة مع الجمعة ، لجميع دواوين الدولة .
ومنذ ذلك اليوم صار الخميس يوم إجازة ( انتهى كلام الواقدي )
قلتُ : إلا أنه في بداية التسعينات الهجرية ،(1395) تقريباً ،أصبح يوم الخميس يوم دوام رسيمي ، ولا إجازة سوى يوم الجمعة فقط فقط ، وحيمنا تولى وجه الخير الملك خالد يرحمه الله ، أصدر أمراً …… بجعل الخميس إجازة رسمية مع الجمعة.
وبقي هذا الأمر حتى صدر الأمر الملكي الكريم بتغيير موعد العطلة الأسبوعية من يومي الخميس والجمعة إلى يومي الجمعة والسبت. ووفقاً للأمر الملكي فإنه يشمل العطل الرسمية في الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والمالية والنقد والسوق المالية كافة من يوم الأحد إلى الخميس، والعطلة الأسبوعية الجمعة والسبت، وطبّق في يوم السبت 20 شعبان 1434 الموافق 29 / 6 / 2013

د . علي السرحاني✍
جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز الصحية – الرياض
‏google.net2@hotmail.com

شاهد أيضاً

أميرُ عسير قدوة

بعطفٍ قَبَلَ يَدَهافأطمأنت (مها التليدي) أمير عسير / تركي بن طلال بعد أن اصابتها يدٌ …

%d مدونون معجبون بهذه: