الرئيسية / الثقافة / كفاحٌ مبهر وحبٌّ للقراءة جعلهم يفعلون المستحيل “العبرة بالبصيرة لا البصر”

كفاحٌ مبهر وحبٌّ للقراءة جعلهم يفعلون المستحيل “العبرة بالبصيرة لا البصر”

صحيفة عسير – سعيده آل ناصر :

فيلم قصير يساهم في نشر مدى احتياج الكفيف لكتبٍ بصيغة مناسبة كانت فكرة الفيلم“ أن العبرة بالبصيرة لا البصر “ وكان الهدف من هذا الفيلم هو الإسهام في نشر حاجة الكفيف لصيغ الكتب المناسبة له في قالب إبداعي وتعزيز أهمية القراءة لفكر الأنسان.

فتاتان تدرسان في جامعة الملك سعود جمعهما موقفٌ متشابه حرّك في قلبيهما فيضًا من المشاعر “مها البراك “طالبة نظم معلومات حاسوبية و “رند العامر ” طالبة هندسة برمجيات توحّد لديهم الهدف وقرّرتا البدء في محاولة إيصالهِ وتحقيقه فكانت نقطة البداية للـ “عمق”.

تم التخطيط لهذا الفيلم التوعوي من الطالبتين مها ورند و الذي تتابع بعدت مراحلٌ من الكتابة ،والمونتاج والتصوير بمساعدة عدد من الأطفال، وكان ابطال هذا الفيلم المصور والمخرج : “مها البراك “وكانت الفكرة والكلمات بقلم: رند العامر، وقد كان هناك مشاركة مميزة من الأطفال : ليان وليد, فلوة الدهامي ،وتسجيل صوت المبدعة ابتسام قارئ ، إلى أن تمّ العمل وخرجَ العمق بشكله الختاميّ ، وقد كانت مدة الفليم دقيقتان و23 ثانية – وتجاوزت ساعات العمل 75 ساعة من كافة فريق العمل.

وتروي ” مها البراك ” لـ” عسير ” : حكاية هذا الفيلم على لسانهما ، مصورة الفيلم ومخرجته التي استلهمت الفكرة من مباردة مدرسية تضمنت زيارات متعددة لمعهد النور للكفيفات “ ، بعد تحويل عدد كبير من الكتب بطريقة برايل ووضعها في المعهد
وقالت مصورة الفيلم “مها” : استطعن طالبات المعهد الكفيفات المشاركة و تمثيل المملكة في تحدي القراءة على مستوى العربي في العام التالي مباشرة! حيث يعد ذلك التحدي من أكبر المسابقات في مجال القراءة على مستوى الوطن العربي ، وقلت “مها” انتابني حينها مشاعر من الفخر العميق اتجاههن.

كما تحدثت لـ” عسير ” صاحبة الفكرة الإخراجية وكاتبة النص “رند” والتي كانت حاضرةً في تصفيات تحدي القراءة على مستوى الوطن العربي والمقامة في منطقة الرياض – قائلة: “ منذ وقعت عيني عليهم أدركت أنهم يحملون شيئًا مختلفًا ، قرأتُ من ملامحهم الطموح والمثابرة ، كفاحٌ مبهر وحبٌّ للقراءة جعلهم يفعلون المستحيل لتحقيق الشغف وإشباع عقولهم المتعطشة للمعرفة ، إلا أن شُحّ المصار وقلة الكتب المتوفرة بلغة برايل كانت تعيق ذلك الشغف “، فريق “ عُمق “ يتمنى أن يصل هدف وأثر الفيلم إلى قلوب الجميع .

شاهد أيضاً

بمشاركة عدد من الفرق الشعبية بالمنطقة
 
مسرح طلال مداح يشهد حضوراً كثيفاً لحفل الفنانة ” أحلام “

صحيفة عسير / يحيى مشافي / شهد مسرح طلال مداح كثافة للحضور لمشاهدة حفلة الفنانة …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: