الرئيسية / كتاب الرأي / كبار المواطنين في مؤسسات المجتمع المدني

كبار المواطنين في مؤسسات المجتمع المدني

للوهلة الأولى ، قد يفهم من عنوان ” كبار المواطنين ” أنهم ذوو البعد الاجتماعي أو الوظيفي ، وليس الأمر كذلك ، إنما المراد : كبار السن … الذين أفنوا زهرة شبابهم في خدمة مجتمعاتهم من حولهم كل بحسب ما يحسنه.
وقد استوقفني تقرير صدر أخيراً عن الهيئة العامة للإحصاء أن عدد السكان كبار الموطنين = السن … بالمملكة (65 سنة فأكثر) بلغ 1.05 مليون مسن، يمثلون ما نسبته (3.2%) من إجمالي عدد السكان (57%) منهم ذكور و(43%) منهم إناث.
وتصل نسبة كبار الموظفين السعوديين حدها الأعلى في منطقة مكة المكرمة بنسبة (24.5%)، وعند حدها الأدنى في منطقة الحدود الشمالية بنسبة (1.3%)
وفصل التقرير الحالة الاجتماعية لكبار السن السعوديين، حيث تبين أن (70%) منهم متزوجون، و(27%) أرامل، و(2%) مطلقون، و(1%) لم يتزوجوا أبداً.
ويعاني (28.7%) من السكان السعوديين كبار السن، من داء السكري، و(28.5%) من ضغط الدم، و(13.9%) من أمراض المفاصل، و(9%) من الكوليسترول، و(8%) من أمراض القلب، و(4%) من الالتهاب الرئوي، بينما تعاني النسبة الباقية أمراضا مزمنة أخرى كالزهايمر والقولون وغيرها.
وأظهر المسح أن كبار السن الذكور يعانون أمراضا مزمنة بنسبة أقل من الإناث بلغت نحو (43%)، مقابل قرابة (56%) للإناث .
هذه الأرقام تحتاج إلى مزيد رعاية وعناية ، وكبار المواطنين فئة غالية أنزلهم الإسلام منزلتهم اللائقة بهم ، فقد حفظت دواوين السنة والمكتبة التراثية عن حقوقهم الكثير ، وتضافرت الأحاديثُ الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأن الخير مع الأكابر، والبركة مع كبار السن، وأن المؤمن لا يزاد في عمره إلا كان خيرًا له،؛ فلقد روى أبو هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”لا يتمنى أحدُكم الموتَ، ولا يدعو به من قبل أن يأتيه، إنه إذا مات أحدكم انقطع عمله، وإنه لا يزيد المؤمنَ عمرُه إلا خيراً” وعن ابن عباس رضي الله عنهما، عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الخير مع أكابرِكم”وفي رواية: “البركة مع أكابركم”.
وقد كفلت أنظمة مؤسسات المجتمع المدني حقوق كبار المواطنين ، ومن ذلك وزارة العمل والتنمية الاجتماعية : إذ أعفت كبار المواطنين ، ذوي الإعاقة الخاصة الذين يحصلون على تأييد من مراكز التأهيل الشامل من رسوم إصدار التأشيرة، وتصل عدد التأشيرات المتاحة لهم إلى 3 تأشيرات .
وكفل النظام في وزارة الصحة من خلال برنامج مكاتب المساندة بـ(الصحة) تقديم الخدمات اللوجستية للأشخاص ذوي الإعاقة، وكبار السن، ومرضى الطب المنزلي، ابتداءً من مواقف السيارات لحاملي تصاريح الوقوف، ومرورًا بخدمات فتح الملف الطبي، والحصول على المواعيد والتنقل داخل المنشأة الصحية …
وقدمت وزارة العدل من خلال كتابات العدل المتنقلة خدمة مجانية للمستفيدين غير القادرين على الحضور إلى مقرات كتابات العدل من كبار السن (70 سنة أو أكثر)، والمرضى وذوي الإعاقات ونزلاء المستشفيات ودور الرعاية والملاحظة.
ووفرت الخطوط السعودية كراسي متحركة لخدمة كبار السن وذوي الإعاقة الخاصة، وذلك لتسهيل عملية تنقلاتهم، إضافة إلى تأهيل فريق متخصص لتقديم هذه الخدمة .
وأطلقت الأحوال المدنية خدمة «تقدير» في برنامج أبشر لخدمة كبار السن والمرضى وذوي الإعاقة الخاصة الذين يصعب عليهم مراجعة مكاتب الأحوال المدنية .
وهذه التطبيقات واللوائح ، وإن توفرت فهي لا تكفي في فهم نفسيات الكبار وما يعتريهم من متغيرات للثوابث عندهم ، فثبوتية البصر تغيرت ، ورهافة السمع تبدلت ، ونضار الوجه خطفت ، وغض الشباب انكسر ، وغض الإهاب تجعد.
على الجيل الثالث في المجتمع إن يعيد كبار المواطنين إلى منصة التكريم .فمن حقهم : توقيرهم وإكرامهم، وطيب معاملتهم، وبَدْؤهم بالسلام، وإحسان خطابهم ، وتقديمهم في الكلام .
وحقوق كبار المواطنين على مراتب :
فرعاية الوالدين مظهر من مظاهر رعاية كبار المواطنين” وليسوا كأي مواطنين ” ومن آكدهم إذ يتعين فيهم القرابة والكبر ، ثم الأقارب الأمثل فالأمثل وكذا الجار الأقرب فالأقرب.
وهذه ثلاثة مراحل يمر بها كبار الموطنين: ضعف، ثم قوة، ثم ضعف : اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً .
لعل أغلب القراء في المرحلة الثانية ، والثالثة قليل إذ النسبة 1.05 مليون مسن .= 3.2% من عدد السكان.

د. علي السرحاني
جامعة الملك سعود الصحية
google.net2@hotmail.com

شاهد أيضاً

صحيفة عسير الإلكترونية تميز وإبداع

  بقلم – ظافر عايض سعدان : من حق أي إنسان أن يفتخر بأي منظومة …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: