الرئيسية / كتاب الرأي / ((نبض عسير 514 مني لرئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد شكرا للقياده))

((نبض عسير 514 مني لرئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد شكرا للقياده))

بندربن عبدالله بن أحمدال مفرح

صدرالأمر الملكي الكريم مساء الخميس 15/ 4 / 1441 بضم هيئة الرقابة والتحقيق والمباحث الإدارية للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وتسمية الإجهزه المُدمجه ((بهيئة الرقابة ومكافحة الفساد)) وهذا الامر قد كان حلما أرغب في تحقيقه وعبرت عنه في مقالات سابقه على النحوالاتي :
(أولا) في 6 ديسمبر 2107 ؛ كتبت مقالا ؛ بعنوان نبض عسير 107 عاصفة النزاهة . .
(ثانيا) في 16 رجب 1439 كتبت مقالا ؛ بعنوان نبض عسير 138 التنظيروالفساد وزارة للرقابة العامة . .
(ثالثا) في 31 / 7/ 2019 كتبت مقالا ؛ بعنوان نبض عسير 451 تحت مسمى أتمنى . .
(رابعا) في 22جماد الأول 1438 كتبت مقالا ؛ بعنوان إنشاء وزارة للرقابة العامة . .
(خامسا) في 2 جماد الاخر 1438 كتبت مقالا ؛ بعنوان نبض عسير 20 كل شي تمام . .
(سادسا ) في 24 شعبان 1438 كتبت مقالا ؛ بعنوان نبض عسير44 درء أخطارالفساد . .
(سابعا) في 9ديسمبر2017 كتبت مقالا ؛ بعنوان لافساد بعد اليوم جريدة الوطن . .
(ثامنا) في 19 / 2/ 2019 ؛ تم تقديم إقتراح نشرفي وسائل الأعلام يتضمن دمج بعض الأجهزه الرقابية تحت مسمى وزارة للرقابه العامه . .
(تاسعا) في 6 محرم 1441 كتبت مقالا ؛ بعنوان نبض عسير 469 نظام تنفيذ الأحكام الإدارية . .
(عاشرا) في 31 يناير 2014 كتبت مقالا ؛ بعنوان مكافحة جرثومة الفساد . . ولهذا فأن الأمر الملكي الاستثنائي الكريم الذي صدر مؤخرا قدوضع الاجهزه المشمولة (بالدمج) أمام مهمتين (الأولى) إحياء الدور الوقائي من خلال تشديد الرقابة الإدارية والمالية على كافة موظفي الدولة من المدنيين والعسكرين والعناية بالتثقيف المجتمعي للتحذير من هذا الداء الخطير قبل الوقوع فيه . . (الثاني) مكافحة الفساد من خلال جمع المعلومات والمداهمات والقبض والتفتيش والتحقيق وتكييف لائحة الادعاء أمام القضاء وبماأن الدمج قد حدث والهيئة قد أُسست والاماني والاحلام قد تحققت فأنني هنا أقترح على معالي رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد عدة إقتراحات على النحو الاتي :
1_تأسيس منبر إعلامي إحترافي يقوم على إدارته كفاءات متميزه للتعريف بالهيئة وأهدافها ومهامها وإيضاح جهودها . .
2_ الإنتقال بالعمل في الاجهزه المدمجه لمرحلة الجوده بعد توحيدها في جهازواحد . .
3_ إخضاع منسوبي هيئة الرقابه ومكافحة الفساد لدورات متخصصه للقيام بالمهام وفق مسار واضح ومحدد وصارم على أن يتولى التدريب معهد الإدارة والنيابة العامة بأعتبارهما بيتا خبره يوثق بهما . .
4_ التركيز على الاجهزه الرسمية والشركات ذات المساس بخدمة المواطن والتي ثبت تقصيرها وتدني مخرجاتها في الاعوام السابقه وتطبيق ميزانياتها الضخمه على (بعض)مشاريعها المتهالكه والمتعثرة ؛ مثال مشاريع الصحة والتعليم والبلديات والطرق ومحاسبة المقصرين . .
(5) بحث مسببات الثراء السريع لبعض موظفي الدولة ومن في حكمهم بما فيهم المتقاعدون وتعُقب من ثبت فساده وسرقته للاموال العامه وإعادة الاموال لخزينة الدولة وتطبيق النظام بحق الفاسدين . .
(6) منع البيع أوالتنازل لأي عقار أوأرض أومنشأه أومجمع لمدة عام على الأقل لجميع موظفي الجهات ذات العلاقة بتقديم الخدمات والمشاريع للمواطنين بمافيهم المتقاعدين حتى يتم حصرها من قبل الهيئة وتوجيه السؤال لهذه الفئات (من أين لك هذا )
(7) بناء قاعدة بيانات لدى الهيئه تشمل جميع الاسماء التي ثبت فسادها أوجرى التحقيق معها أوالمتهمه بالفساد وسرقة المال العام أو التي مارست سوء إستخدام السلطه . .
(8) تدويرمقاعد بعض القيادات في بعض الاجهزه الخدمية والمتهمين بالفساد والذين يمارسون التظليل بالظهور في وسائل الإعلام ووضعهم تحت مجهرالرقيب الصارم . .
(9) إيجاد آليه مناسبة لترسية عقود المشاريع بحضور مندوب مؤهل من هيئة الرقابة ومكافحة الفساد وعدم إستلام أي مشروع الابحضور المندوب وتوقيعه مع أهمية إستقطاب الهيئة للتخصصات الهندسية والفنية من الخريجين لتدريبهم وفق مهام الهيئة والبعد عن إستقطاب أي مهندس أوفني من الجهات التي ثبت تدني مُخرجاتها . .
(10) فرض تأدية اليمين على جميع موظفي هيئة الرقابة ومكافحة الفساد لغرض تأدية الواجب الوظيفي بكل صدق وأمانة وأخلاص وتفاني . .
(11) عدم التفريق بين سرقة المال العام والرشوه والإبتزاز المادي الذي يُمارسه بعض الفاسدين وإعتبار هذا الامر فساداً واضحاً وفاضحاً يوقع العقوبة . .
(12) النظرفي تبني إقتراح لمعالي رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد يرفع للمقام السامي لإنتزاع الإشراف على الجمعيات الخيرية من وزارة العمل والتنمية الإجتماعية إلى مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية لإحكام السيطرة على هذه الكيانات التي تلامس شرائح هامه في المجتمع وحتى يوجه العمل الخيري بشكل مؤسسي . .
(13) إعلان النظام الاساسي لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد واللائحة التفسيرية للنظام وتعميمها على جميع أجهزة الدولة العامة والخاصة . .
(15) إعتماد التشهير بالفاسدين لإرسال البرقيات اللازمة لاصحاب السعادة الفاسدين والفاسدات المرشحين للقبض عليهم والتحقيق معهم ومعاقبتهم . .
(16) يجب على كل موظف أوموظفة في هيئة الرقابه ومكافحة الفساد أن يكونوا قدوات في المجتمع لان مواقعهم حساسه ومهمه وأن يتقوا الله في أداء مهامهم والبعد عن الظلم أوالتراخي . .
(17) فتح باب التوبه لمن تاب الله عليه وأعاد ما بحوزته من المسروقات . . .
(18) إعتبار جرائم سرقة الاراضي الحكومية ضمن مهام الهيئة وإحالة أي معتدي لها بشكل عاجل وليس لأي جهه التصرف بدون إذن الهيئه التي ستحقق وتحيل للقضاء . . .
(19) إستحداث شاشات مضاءه ولوحات عملاقة خاصة بهيئة الرقابه ومكافحة الفساد وعدم تمكين أي وزاره اوإداره حكومية من الحديث عن الفساد بغيرشعارالهيئة وبالمحتوى الذي تفرضه الهيئة فقط وفي الوقت الذي تحدده هيئة الرقابه ومكافحة الفساد لعدم ذر الرماد في العيون من قبل بعض الإدارات التي تُعاني من داء الفساد . . . أخيرا أرفع شكري لسيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين على صدور هذا الامر الذي يدعم إستئصال الفساد والقائمين عليه والداعمين له والمتنفعين منه والمطبلين له . . ولكل فاسد وفاسده أتقوا الله في وطنكم ومستقبل الاجيال القادمه وصندوق إبراء الذمه يفتح أبوابه لكل تائب والله الموفق . .

شاهد أيضاً

*رجل الأمن البيئي*

بقلم : عمير يحيى آل فايع الوادعي حبى الله المملكة العربية السعودية أمنا ليس في …

%d مدونون معجبون بهذه: