(نبض عسير 515 للنقل والأمانه بإمكاناتكم الذاتيه)

بندر بن عبدالله ال مفرح

عدة ملاحظات أطرحها على طاولة أصحاب السعاده أمين منطقة عسيرالدكتور وليد الحميدي ومديرعام النقل المهندس مطلق الشراري أملاً في الإسراع بمعالجتها بالإمكانات المتاحه لدى الجهازين وبجهود القياديين وهي على النحو الآتي :
((أولاً)) الطريق الرابط بين مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية ومحافظة خميس مشيط صمم ونفذ بشكل عشوائي فمتى يستشعر المسؤول هذا التقصير الواضح رغم وجود الإمكانات الذاتية لإصلاحه لايعقل وجود الإدارات العامة للمجاهدين وسلاح الحدود والدفاع المدني والتعليم المهني والتقني والمدينة الرياضية الرئيسة بالمنطقة والكليات التابعة لجامعة الملك خالد للجنسين على طريق مهمل وغير حضاري . . . 
((ثانياً)) طريق الخدمة الذي يقع عليه المجمع الإداري والأكاديمي التابع لجامعة الملك خالد بالعصان ومقر إدارة الموارد البشرية (هدف) ومقر جريدة عكاظ ومبنى شركة نيسان القديم والشؤون التعليمية للجنسين ومكتب التوجيه النسوي وصولاً لكبري الكهرباء يعاني من تصدعات وخلل واضح في التنفيذ وفشل لمداخله ومخارجه فهل من تدخل سريع للمعالجة بالمتاح من الإمكانات لاسيما وأن الامانه هي الجهه التي نفذت المشروع . . .
((ثالثاً)) طرقنا باب الأمانة في الماضي والحاضروسنواصل لتحقيق المصلحة العامة المتمثلة في ضرورة المطالبة بتوسيع طريق الخدمة الشمالي الملاصق لنفق الضباب لمحدودية مساحته وقد يتجاوز في الأهمية مشروع النفق بأكمله مع ضرورة تهذيب مساحة الدوار ووضع مجسم جاذب لتحسين الصورة البصرية . . . 
((رابعاً)) كنت ولازلت وسأبقى أطالب بنقل (مرمى النفايات بأم الركب) لدواعي صحية وسياحية وأمنية وإستثمارية وتطويرية فهل من مجيب لاسيما وأن معظم أحياء أبها أصبحت تعاني من إنبعاث الروائح الكريهه . . .
((خامساً)) طالبت بنقل المنادي والمحانذ والمطابخ من مدينة أبها إلى موقع سوق الخضار القديم المجاور لسوق المواشي والمسلخ العام لتحرير شوارع أبها من تلبك السير ولرفع إستثمارات الامانة ولسهولة مراقبة هذه المواقع ولجودة مايقدم للمستهلك أتمنى من سعادة الامين تلبية هذا الطلب وزيارة سعادته للمواقع الحالية التي لايتوفر بها أدنى الإشتراطات الصحية . . . 
((سادساً)) أخطاء وتجاوزات عمال النظافة داخل مدينة أبها وماجاورها أصبح لايطاق ((تسول وإبتزاز مادي وبصق على الارض بطريقة قذره وشرب للدخان وإستخدام الشمه وقضاء الحاجة في أماكن عامة وغسيل سيارات وبيع وشراء في أسواق الحراج ولدى أبواب الجوامع والمساجد وإستخدام سيارات النظافة للتنقل وتقسيم المدينة فيما بينهم إلى مربعات نحن أمام حقائق موثقة ومؤلمه لاتحتمل الفلسفه والنفي كماحدث سابقاً أعتقد بأن اخي الدكتور وليد الحميدي أمين منطقة عسير قادر على معالجة تجاوزات هذه الفئة التي عبثت في النسيج الإجتماعي مجاهرة ولاأمل في تطويق تجاوزاتها وأخطارها وأنا مستعد للإدلال على مواقع في قلب مدينة أبها لاتشملها النظافه وتعتبر بيئة مصدره للأمراض ومن يقوم على إدارتها هم من عمال النظافة تحديداً . . . 
((سابعاً)) سمعت من عدد من مدراء سابقين للنقل بمنطقة عسير على مدارالاعوام الماضيه عن تنفيد طريق أبها السودة _ طبب _ الملاحه _ الوادي الطالع _ والذي حرك المياه الراكده له ظروف الزمان واهمية المكان وإلحاح نخبة من الأهالي على إنجاز هذا المشروع الحيوي الذي تابع إيقاعاته الامراء خالد الفيصل وفيصل بن خالد وتركي بن طلال حفظهم الله ومنصور بن مقرن رحمه الله والذي تعثر فجأة ومن غير المعقول عدم تجاوب الوزارة للوعود التي أطلقها الوزراء السابقون والحاليون ووكلائهم ؛ على الأقل يامهندس مطلق اربطوا تقاطع أبها الجديده مع طريق الحزام بشكل صحيح الوقت مناسب جداً لأن الاضرارعلى السياحة كبيرة جداً ؛ أتمنى أن يتحقق ذلك ولو على يد شيخ المعدات دويل الحضرمي الذي أثبت جودة مخرجاته وفشل بعض المقاولين ؛ أتمنى يامهندس مطلق عدم إنتهاء فترة عملكم في عسير قبل وضع بصمه لكم حتى يذكركم الجميع بالخير ؛ نسقوا مع الأمين في هذا الصدد فلدى الأمانة ولديكم معدات يمكن إستخدامها لهذا الغرض . . .
((ثامناً)) أتمنى من أمين المنطقة الآتي :
1 بحث معوقات إنشاء المركز الحضاري بأبها في موقع مطل ومميز . .
2_ إنجاز مطل عين أبها المتعثر . . 
3_المساهمة في تغيير مسمى المدينة العالية بأبها إلى القرية العالية . .
4_ الإسراع في إزالة الكبري الممتد من مبنى الإتصالات إلى كبري لبنان والذي يتربع في وسط وادي أبها منذ عام 1432 والذي تتجه الإراده الكريمه لإزالته ومحاسبة من إعتمد بنائه . . .
((تاسعاً)) الامين وليد الحميدي مطالب بتطبيق فكرة تهذيب الحزام الدائري بأبوخيال على كامل أجزاء الحزام لإستعادة مساحات كبيره لصالح حركة السير . .
(عاشراً) الامين مطالب بزراعة شوارع أبها وحدائقها تحديداً بشجر العرعر والاشجارالتي تناسب طبيعة المدينة والمنطقة لم يعد من المجدي صرف المال وإستقطاع الاوقات لزراعة أشجار الزينه والورود التي تذبل وتموت خلال أيام . . .
((عاشراً )) طريق الامير سلطان الذي يخترق أبها من الجنوب للشمال والعكس نزعت الأملاك المتعارضه معه بمليارات الريالات وأعتمد لدراسته وتصميمه وتنفيذه مئات الملايين والنتيجه الاتي :
1_ تدني التصاميم والتنفيذ .
2_عدم ربط العقارات الشرقيه مع المشروع بشكل صحيح بما أوجد تشوها بصرياً لايليق بمدينة أبها . 
3_إلغاء مدخل أبها الشرقي مع الخميس والقصبه بما أحدث إشكالات مروريه كبيره لايمكن حلها إلا بتنفيذ نفق يبدأ من أمام المحكمه الإداريه بأتجاه الشمال للخروج من مأزق نزع ملكيات إضافية عندما يكون النفق من الشرق إلى الغرب . . 
4_عدم إستغلال المساحات المنزوعه للشرق من كبري الحزام مع العقبه ومساحات كبيره بإتجاه الشمال الغربي وقد يكون إستغلال هذه المساحات لغرس الاشجار أولعمل مجسمات تحاكي حضارة المدينه والمنطقة اولإستثمارها أجدى وأنفع وأروع . .
5_ملاحظة التعديل الجريء الذي شمل كبري وادي ابها مع المنهل في اخرأجزائه من الجهه الشرقية الشمالية . . 
شكرا لسعادة الامين ولسعادة مديرعام النقل بمنطقة عسير واتمنى منكما تقبل الملاحظات ومتابعة معالجتها والإعتراف بالأخطاء والقصور لأنكما في الاصل غير مسؤولان عن التراكمات السابقه وكم أتمنى منكما عقد لقاءات شهريه مع المواطنين للسماع منكم والإستماع منهم تحياتي . .>

شاهد أيضاً

أسرة ال دليم مدرسة في الحكمة والحنكة

  بقلم أ/ خالد بن حريش ال جربوع في ليلة جمعت بين الحكمة والحنكة وبين …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com