(نبض عسير 517 قالوا : عن الدكتور علي بن عيسى الشعبي ))

بندر بن عبدالله أحمد ال مفرح

سأتحدث اليوم عن شخصية لها وزنها وقدرها ومكانتها في المجتمع العسيري ومجتمع جازان الحبيب وعلى إمتداد خارطة الوطن ؛ هذه الشخصية ؛ لها باع طويل في الجوانب العلمية والإجتماعية والإنسانية ؛ قدمت للعلم الشي الكثير فكانت سباقه لصقل المواهب وجاذبة للطلاب ومحفزة لهم ومبدعة في رسالتها العلمية والاخلاقية ؛ أدعوكم للإستمتاع بالمحتوى الذي أعتبره رمز وفاء لمن قدم العطاء لعسير الإنسان والمكان لأ كثر من أربعة عقود وهذا المحتوى كتبته بأسلوب ينبض من القلب إلى القلب :
(الأسم) علي بن عيسى بن هادي الشعبي ؛ من أسرة ذات حسب ونسب ؛ تقف على هرم الوطنية وتدير مشيخة شمل قبائل درب بني شعبة التابعة لإمارة منطقة جازان والتي كانت ولازالت وستظل أنموذجا في تصدير القيم ولهذه الأسرة والقبائل التابعة لها شأن عظيم ؛ فبأسها شديد على أعداء الوطن ؛ وتختص بموروث جميل وتراث عريق ؛ أبنائها يسطرون الامجاد على الحدود ويساهمون في ملحمة التحول بمزيد من الإصرار لبلوغ احلام الرؤية الطموحة التي وضعتها القيادة لتحقيق الإزدها للإقتصاد والحيوية للإنسان . . . . .
(تاريخ الميلاد) 1377 للهجرة . . (مكان الميلاد) محافظة درب بني شعبة بمنطقة جازان . . الدكتور (علي الشعبي) 
أستاذ جامعي ؛ يبلغ من العمر66 عاما ولازال بروح الشباب في أناقته وتواضعه وتواصله بأحبابه ومجتمعه في منطقته جازان الصمود والتحدي وفي منطقة عسيرالولاء والإنتماء والتي فتحت ذراعيها مرحبة بأبن جازان البار ؛ وبأبداعاته التي إمتدت لأربعة عقود وتزيد ؛ فكان لعسير الابن البار والشاب المتوقد همة وحيوية ؛ والمعلم والاستاذ الذي لايشق له غبار . . . .
إمتدت رحلة العطاء (للرمز الوطني) في مدينة أبها أربعة عقود فكان يعمل في جامعة الملك سعود ثم جامعة الملك خالد وكلية السياحة والإدارة ؛ إلى أن حط رحاله عميدا لكلية أبن رشد الأهلية وأسند الدكتور علي بعلمه وسداد رأيه وخبرته ماتحتاج إليه إمارة المنطقة والمؤسسة العامة للتعليم التقني والمهني وإدارة التعليم وجمعية حقوق الانسان ومعظم الإدارات الحكومية والقطاع الخاص فخدم الدكتورعلي الإنسان والمكان وأبدع وأنجز وارتقى وترك أعماله تتحدث عن نفسها دون ضجيج . . . . . وجدت بأن الدكتور علي يستحق كلمة الشكر والثناء فهاتفت اصحاب المعالي والسعادة وطلبت منهم بكل وضوح وشفافية الإجابة على سؤالي الاتي ” ماذا تقول وماذا تقولين ؛ في الدكتور علي بن عيسى الشعبي الذي أمضى اربعة عقود في خدمة ؛ عسير الإنسان والمكان فكانت الردود بحجم شخصية الدكتور الرائع بروعة أدائه وسمعته العطره واليكم نبض المحبين :
(قالوا عن الدكتورعلي الشعبي)
(1) معالي الصديق الوفي الدكتور محمد بن علي بن هيازع وزيرالصحة الاسبق وعضو مجلس الشورى السابق ومدير جامعة الفيصل يقول ؛ بيني وبين الدكتورعلي بن عيسى الشعبي ؛ مراحل مشتركة عديدة بداية بدراسة مرحلة البكالوريوس في كلية واحده ثم صدور قرار واحد بتعيينا معيدين في قسمين مختلفين ثم سفرنا على طائرة واحده للدراسة في الولايات المتحدة الامريكية والعمل سوية بعد التخرج في فرع جامعة الملك سعود بأبها ؛ الحديث عن الدكتور علي وماأكنه له من التقدير والاجلال يصعب حصره أوإختصاره ؛ لقدحباه الله الكثير من الخصال الجميلة لعل من أبرزها ؛ حب الخير للاخرين والتفاني في خدمة الناس تضاف لوطنيته وأعتداله ؛ دعواتي لاخي الدكتور علي بالصحة والعمر المديد . . . . . 
(2)معالي الاخ الدكتور مرعي بن حسين القحطاني ؛ مدير جامعة جازان ؛ وكيل جامعة الملك خالد سابقا يقول ؛ على المستوى الاكاديمي والإداري تعرفت على سعادة الدكتور علي الشعبي اواخرعام 1998م وبداية عام 1999م وكان حينها عميدا للقبول والتسجيل وشؤون الطلاب بجامعة الملك خالد ؛ حيث إنتقل سعادته عميدا لكلية الاميرسلطان للسياحه والفندقه الخاصه بأبها ؛ وعلمت ممن زامله أكثر أنه كان على مستوى المسؤولية العلمية والوطنية ؛ أماقربي منه أكثرفكان بعد إنتقالي للعمل في جامعة جازان ؛ حيث عهدته ناشطا إجتماعيا محبا للخير ويرأس جمعية غراس للأيتام وله قبولا إجتماعيا واسعا . . . . 
(3) سعادة وكيل إمارة منطقة عسيرالاسبق ؛ الاستاذ محمد بن علي الزيد يقول ؛ الدكتورعلي الشعبي أخلاقه فاضلة وجهده في المنطقة واضح ويستحق الشكر والثناء وكل مايقال عنه . . . . . .
(4)سعادة وكيل جامعة الملك خالد ؛ الاخ الدكتور عبداللطيف ابراهيم الحديثي يقول ؛ عرفت الدكتور علي رائدا من رواد التعليم العالي في منطقة عسير والكثير من العاملين في هذا المجال يدركون فضله فهم إما تتلمذوا على يديه أوعملوا تحت إدارته أوزاملوه في هذه الرحلة وله بصمة كبيرة في الجهود الخيرية والقضايا الإجتماعية وحريص على المشاركة في اللجان المجتمعية ذات الأهداف الإنسانية ؛ عرفته مشاركا في المجالس واللجان التنموية مبادرا ؛ ذوهمة وذو أفكار ومداخلات ثريه وعميقه . . . . .
(5) الشيخ عبدالله بن سعيد ابوملحه عضومجلس الشورى ورئيس الغرفة التجارية بأبها سابقا ورجل الاعمال المعروف والوجيه المرموق ؛ يقول عن الدكتور علي الشعبي ؛ من الرجال الذين قدموا لمنطقة عسير خاصة والمنطقة الجنوبية بشكل عام ؛ خدمات جليلة من خلال الرسالة التعليمية التي قدمها في خدمة التعليم الجامعي في المنطقة ولقد تميز الدكتور ابان قيادته لكلية الامير سلطان للسياحة والفندقة منذ تأسيسها ودورها الرائد في تأهيل الشباب في هذا المجال كأول كلية في المملكة في هذا التخصص . . . . .
(6) الدكتوره إيمان بنت سليمان بن أحمد بن ميمش ؛ عميدة كلية التربية بجامعة الملك خالد سابقا ؛ والمحاضرة حاليا بنظام التعاقد بذات الجامعة ؛ وعضوة جمعية حقوق الإنسان بمنطقة عسير ؛ تقول ؛ الدكتور علي بن عيسى الشعبي ؛ منارة للعطاء ونبراسا لحب الخير ومساعدة الآخرين ؛ ومثال للرقي في التعامل ؛ عملت معه فكان أخا ناصحا ومهنيا حاذقا ؛ إحتوى الجميع بلطفه وإنسانيته ودماثة أخلاقه ؛ أسأل الله العلي القدير أن يمتعه بالصحة والعافية . . . . .
(7)المهندس صالح بن حسين قدح يقول ؛ أنعم وأكرم بالدكتور علي الشعبي ؛ متميز أكاديميا وعلميا ؛ خلوقا ومتزنا سجله حافل بالعطاء . . . . .
(8) سعادة الدكتور محمد بن عيسى البناوي ؛ وكيل إمارة عسيرالأسبق يقول ؛ الدكتور علي الشعبي ؛ مبدع في إدارته ؛ واضح في طرحه ؛ لبق في تعامله . . . . . . 
(9) الاستاذ ناصر بن عبدالله العواد ؛ رجل الأعمال المعروف يقول ؛ الدكتورعلي الشعبي ؛ عرفناه في أبها من خلال جامعة الملك سعود ؛ كعميد للقبول والتسجيل كان صديقا للطلبه ؛ مساعدا لإحتياجاتهم ؛ ذوخلق عالي وبعد ذلك رشح عميدا لكلية الامير سلطان للسياحة والإدارة ومن خلال تعاملي معه لم أجد منه إلا المبادرات المجتمعية والاعمال الإنسانية وتفرغه الان للعمل الخيري بأحترافية اسأل الله ان يديم عليه الصحة والعافية . . . . . 
(10) الدكتور عبدالله بن محمد بن حميد مستشارأميرمنطقة عسير السابق ؛ وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد سابقا يقول ؛ الدكتور علي الشعبي أستاذ جامعي قدير وقائد تربوي شهير ومواطن مخلص غيور وكاتب صحفي نحير ؛ وزع جهوده العظيمة لخدمة مسقط رأسه محافظة الدرب وموئل تجربته الجامعية منذأن كان طالبا جامعيا إلى أن نال درجة الدكتوراه ومارس مهنته التعليمية في التدريب وتقلد مناصب رفيعة في جامعة الملك خالد ولايزال حاضرا في الساحة الثقافية . . . . .
(11) الصديق الدكتورأحمد بن محمد بن حميد ؛ عميد كلية الشريعة سابقا ؛ وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد ؛ يقول ؛ الدكتور علي من نبلاء الرجال الذين عرفتهم والنبيل مجمع الأخلاق الفاضلة والصفات الكريمة ؛ صاحب مبادرات مجتمعية فاعلة ؛ وأفكاره بناءة يجيد الإنصات ولاأظن أحد خالطه إلا أحبه . . . . . 
(12) المهندس هاني أبوغزاله مدير مصلحة المياة بمنطقة عسير الاسبق ؛ ومستشار سمو أميرمنطقة مكة المكرمة يقول ؛ الدكتور علي الشعبي في أعماله الرسمية كان مخلصا فيما أوكل إليه ؛ جادا وملتزما من غير تطرف أوتسيب ؛ لايدع مجالا للمجاملة أوالمحاباه وكان عاملا نشطا أيضا لخدمة مجتمعه في الدرب ؛ وبهذه الصفات كان يحظى بأحترام الجميع . . . . 
(13) الدكتور عبدالعزيز بن ابراهيم الفقيه احد قيادات جامعة الملك خالد يقول ؛ أنامن طلاب الدكتور علي الشعبي ؛ وله فضل بعد الله تجاهي والاخرين ؛ الدكتور فاتح مجلسه وعلاقاته مميزه ويحب الخير للجميع . . . .
(14) الاستاذ ؛ محمد بن مجثل 
مستشار؛ سمواميرمنطقة عسير الحالي يقول ؛ الدكتور علي من الناس الطيبين ورجل خدم المنطقة ويتصف برجاحة العقل وعلى قدركبير من الأدب وعلاقته بأصحاب السموالملكي امراء المنطقة قبل وبعد علاقة قوية والدكتور مصدر ثقه . . . . 
(15) الاستاذ ؛ حمد بن محمد ال مفرح ؛ مديرفرع الجمعية الوطنية لحقوق الانسان بعسير يقول ؛ الدكتورعلي يملك شخصية قيادية وسريع البديهه ؛ ويستطيع العمل في جميع الظروف وفي عدة إتجاهات في وقت واحد ؛ بالإضافة إلى أنه شخص منظم ويحترم الوقت والمواعيد ؛ حريص على الإنجاز في جميع الاعمال التي يشرف عليها . . . . 
(16) الاستاذ محمد بن سليمان بن ميمش المستشارالمالي بأدارة مدينة الملك فيصل الطبية لخدمة المناطق الطبية يقول ؛ الدكتورعلي ؛ قامة سامقة أحاط كل من تعامل معه بدماثة خلقه وبطيب تعامله فكسب حب وإحترام الجميع . . . .
(17) الفنان التشكيلي عبدالله شاهر يقول ؛ الدكتور علي من أسره كريمة وتربطني علاقات وثيقه بالبعض منهم ؛ لقد قدم الدكتور علي الكثير لمنطقة عسير في الجوانب التعليمية والإجتماعية والإنسانية وبذل قصارى جهده وتفانى في ذلك فشكرا له . . . .
(18) الاستاذ ؛ علي بن عبدالرحمن بن سعد ال مفرح أحد قيادات شركة الإتصالات السعودية في الحقبة الماضية يقول ؛ الدكتور علي الشعبي شخصية تربوية وإدارية وقد كنت أحد طلابه في المرحلة الجامعية لنيل درجة البكالريوس ؛ فقدكان وفقه الله موجها وقدوة في عمله وتعامل مع جيل الشباب الجامعي بكل إقتدار ؛ وأثمرت جهوده عن تخريج كوادر مؤهله خدمت بمهنية وصدق في مجال تدريس اللغة الإنجليزيه ؛ أتمنى من كل قلبي للدكتور علي دوام التوفيق والسداد وأن ينعم بموفور الصحة حفظه الله . . . . 
(19) الاستاذ ؛ عبدالعزيز بن عبدالله بن أحمد ال مفرح ؛ مدير مكتب مديرعام المستشارين بأمارة منطقة عسير يقول ؛ كان لي شرف زيارة الدكتور علي الشعبي في منزله بعد عودته من رحلته العلاجيه ؛ برفقة اسرتي التي تكن لهذا الرمز كل الحب والتقدير ؛ سمعت منه ماأعتبره خارطة طريق لحياتي العلمية والعمليه ؛ كانت مفرداته تسطر بماء الذهب في حب الوطن ولفت إنتباهي حال رجوعه من رحلة الاستطباب الكم الهائل من رسائل الدعاء والوفاء من خلال مواقع التواصل وهذا يدل على أهمية هذه القامه الوطية وتقدير وحب الناس لها . . . . . 
 (من أصدقاء الدكتورعلي)
1_الدكتور طلال بكري .
2_المهندس قداح بن حصوصه . 3_ الدكتور علي القرني .
(الدكتورعلي) تعرض مؤخرا لوعكة صحية الزمته السرير الابيض وقد عافاه الله وعند عودته من رحلة العلاج إلى مدينه التاريخ والحاضرة ؛ مقر إمارة المبدع تركي بن طلال ؛ كان (الشعبي) محط أهتمام المجتمع العسيري والجيزاني ؛ وتوافد على منزله الرابض على قمة الجبل الفاصل بحي النمصا وحي سر ثبته بأبها مجموعات من النخب العلمية والقضاة ومشائخ القبائل وصفوة المجتمع وشرائح المجتمع المختلفه ؛ فالحمد لله على سلامته وأسأل الله الايحرمه الاجر والمثوبه . .
(الدكتورعلي) 
متزوج وله من الابناء أربعه وهم :
عيسى ؛ موظف بأمارة عسير؛ وعبدالعزيز؛ موظف بأمانة عسير . . ومحمد ؛ طالب جامعي . . وفيصل ؛ طالب جامعي . . وله من البنات ثلاث متزوجات ومؤهلات ؛ وأبناء الدكتور؛ وبناته وأحفاده يحملون أمانة الدين والوطنية وهذا لايستغرب من هذه الأسرة المباركةالتي تعتبر قدوة في الأمانة والعطاء والأستقامة . .
كان ولايزال عمل الدكتور؛ علي الرسمي والإنساني والإجتماعي والتطوعي حافلا بالذكريات والإنجازات وتوجت همة الدكتور بعلاقاته القوية والمباشرة مع أصحاب السمو الملكي أمراء عسير ؛ وجازان ومع أصحاب المعالي وهم :
الأمير ؛خالد الفيصل أميرمنطقة عسيرالأسبق . . والأمير ؛ فيصل بن بندر نائب أمير منطقة عسيرالاسبق . . والأمير ؛ محمد بن ناصر أمير منطقة جازان . .
والأمير ؛ تركي بن طلال أمير منطقة عسير ؛ والاميرمنصور بن مقرن نائب اميرمنطقة عسيرالسابق رحمه الله . . والامير ؛ محمد بن تركي السديري أميرمنطقة جازان السابق . . وأصحاب المعالي مدير فرع جامعة الملك سعود بأبها . . ومدراء جامعة الملك خالد المتعاقبين على كرسي الإدارة ؛ بالإضافة لأصحاب السعادة وكلاء إمارتي عسير وجازان طوال الاعوام الماضية . . كان الدكتور (علي الشعبي) جادا في عمله شفافا في طرح مقترحاته ؛ إذا تحدث أبلغ ؛ وأقنع ؛ وأفاد . . . 
(المؤهلات العلمية )
بكالوريوس آداب وتربية ؛جامعة الملك سعود 1401 ؛ 
ماجستيراداب ؛ تعليم اللغة الإنجليزية ؛ جامعة كنساس ؛ كلية التربية ؛ الولايات المتحدة الأمريكية 1405 للهجرة . . 
دكتوراه فلسفة في التربية والمناهج وطرق التدريس ؛ التخصص تعليم الإنجليزية كلغة أجنبية ؛ كلية التربية ؛ جامعة ويلز ؛ كاردف ؛ بريطانيا 1409 . .
(الخبرات العملية)
عميد القبول والتسجيل جامعة الملك سعود بأبها منذ 5/ 6/ 1415 إلى 15/ 9/ 1419 للهجرة . .
عميد القبول بجامعة الملك خالد منذ 15/ 9 / 1419 إلى 1/ 5 / 1420 . .
عميد كلية الاميرسلطان للسياحة والإدارة بأبها منذ عام 1420 إلى عام 1434 . .
عميدا لكلية أبن رشد للعلوم الإدارية منذ 1434 . . 
(الدكتورعلي)
له مشاركات في الفضائيات والتلفزيون السعودي وفي الملتقيات والمؤتمرات والندوات وورش العمل ؛ داخل المملكة وخارجها وله باع في الدورات التدريبية والبحوث والدراسات ويتمتع بعضوية الكثير من الجمعيات . . . 
(شارك الدكتور) 
وفد منطقة ؛ جازان في زيارة الملك عبدالله عند توليه الحكم ؛ وقبل ذلك شارك وفد المنطقة لزيارة الملك عبدالله والامير نايف ؛ بعدتفشي حمى الوادي المتصدع وكان مرافقا لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله في إحدى زياراته لمنطقة عسير عندما كان أميرا لمنطقة الرياض . .
(الدكتورالشعبي) 
رئيس ؛ جمعية المعاقين بعسير عامي 1428 و1429 ومشرفا على الأمانة العامة لجائزة ابها منذ 1428 إلى 1430 وأمينا عاما لجائزة أبها للتعليم العالي منذ 1424 إلى 1428 ورئيس لجنة التنمية الإجتماعية بمحافظة درب بني شعبة منذ عام 1416
ورئيس مجلس فرع الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية بأبها منذعام 1415 إلى 1418 للهجره ومشرفا عاما على جمعية حقوق الانسان بمنطقة عسيرحتى الان 
وعضو الفريق الفني لصحيفة جاران منذ عام 1429 وعضو مجلس التنمية السياحية بمنطقة جازان منذ عام 1428 الى عام 1434 وعضوجمعية الاطفال المعاقين بالمملكة منذ 1425
وعضو مجلس التنمية السياحية بمنطقة عسير منذ عام 1425 
وعضو في لجان مروريه وامنية بمنطقة عسير 1425 وعضو فريق ترتيب اللقاءات الدورية للمثقفين والأكاديميين مع اميرمنطقة جازان محمد بن ناصر بن عبدالعزيز ؛ إبتداء من عام 1426 وعضومجلس ادارة الهيئة العليا للسياحة منذ 1424 إلى 1428 وعضو اللجنة التخصصية لتطوير مناهج السياحة بالمؤسسة العامة للتعليم التقني والمهني منذ 1424 إلى 1426وعضواللجنة الرئيسية لجائزة أبها منذ 1424 إلى 1430 وعضواللجنة التوجيهية للتنمية السياحية بمنطقة عسير منذ 1422 إلى 1425 وعضواللجنة التأسيسة لكلية الاميرسلطان للسياحة والفندقة ؛ وعضو في لجان الترجمة بنادي ابها الادبي منذ 1414 إلى 1416 وقبل ذلك عضو بذات النادي عام 1410 . . وللدكتور (علي) جهود مشكورة ومقدرة في مجال رعاية الايتام والمسنين والمعنفين والسجناء ومن خلال متابعتي لجهودالدكتورعند معالجة القصور والأخطاء لبعض الجهات الحكومية والخاصة ؛ فقد كان حريصا على جمع المعلومات والتأكد بنفسه من مسرح الحدث ثم الحزم في الامر مع طرح الحلول للجهه المعنية يلي ذلك متابعة التنفيذ وقد تابعت زيارته لدارالمسنين بأبها قبل عدة أعوام يرافقه وفد من جمعية حقوق الإنسان وبعض المهتمين بالشأن الإجتماعي وشاهد سعادته تردي أوضاع النزلاء بحكم قدم المبنى وتم الاخلاء الفوري ونقل هذه الفئة العزيزة على مجتمعنا إلى مبنى يليق بظروفهم وكانت المعالجة في زمن قصير جدا ؛ مما كان له أبلغ أبلغ الاثرلدى النزلاء والمجتمع والمراقبين ووسائل الاعلام ؛ وقد أعيد تأهيل دار المسنين في مدة وجيزة وأصبح لائقا للسكن وبمواصفات ترقى للإنفاق الحكومي السخي . . 
(الدكتورعلي الشعبي) يعرف نفسه بأنه مسلم وسطي معتدل لايؤمن بأي تصنيف بشري لم يرد في الكتاب والسنة المطهرة ويؤمن بأنه لاعزة لنا إلا بالإسلام ولانهضة لنا إلا بوحدتنا الوطنية وهذا منتهى الإبداع في التعبير عن شكرالخالق والنابع من القلوب المؤمنة المتوكلة على الله جل شأنه وهذا منطق العقلاء والاسوياء . . . 
(الدكتور علي لمن لايعرف) 
كريم وأبن كريم ومن أسرة إشتهرت بالكرم ؛ فتراه يفتح باب منزله مرحبا بضيوفه ثم يبدأ بحديث شيق يشكرفيه الله جل شأنه ثم ولاة الامر على نعمة الامن ورغد العيش ؛ ويدور الحديث عن الانجازات الوطنية في شتى المجالات فتراه أمينا في الطرح مبحرا في السرد غزيرا في المعلومات . . . لله درك أبا عيسى فقد كانت عسير وجازان جميلة بجمال طبعك وقد مثلتها خير تمثيل بعلو همتك وكانت عسير محظوظة بعطائك النوعي ؛ فقد تخرج من أبنائها في مختلف التخصصات على يديك الكثير وقد حققوا الكثير من احلامهم وطموحاتهم لنيل أعلى الدرجات ومنهم عمداء و اساتذة جامعة وقيادات في أغلب الاجهزة الحكومية . . . شكرا أبا عيسى وفقك الله وإلى مزيد من العطاء والإبداع . . . .>

شاهد أيضاً

الكتب السماوية

بقلم / سميه محمد الكتب السماوية هي التي أنزلها الله من فوق سبع سموات على …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com