( نبض عسير 518 عمي سعد عذراً)

 

بندر بن عبدالله أحمدال مفرح

أتشرف في هذه الأسطر بتناول جانب من رحلة الحياة الخاصة بالعم سعد بن أحمد وأبنائه وبناته وأحفاده والذي عاش في حياته بشخصية إستثنائية وصارمة في الحق . . . (صفاته) يتصف العم سعد ؛ بالصدق والشجاعة والإقدام . . في البداية أقدم إعتذاري الشديد لزوجته ولأبنائه وبناته وأحفاده لسقوط إسمه سهواً في مقالي الأسبق نبض عسير (رقم 500) والذي كان يحكي جانباً من حياة والده (الأمير أحمد بن عبدالله بن مفرح ؛ أبومدهمر ) كما أقدم العذرللعم علي بن احمد البسه الله رداء الصحة والعافية . . . 
(الإسم) سعد بن أحمد بن عبدالله بن أحمد بن محمد ال مفرح ولد بقصرمغلق التاريخي بحي النصب بوسط أبها عام 1348 للهجره وعاش فيه لبعض الوقت ثم إنتقل بعد وفاة والده إلى (قصرالحصن للغرب من قصر مغلق والعائد لوالده) يرافقه شقيقه العم علي ووالدتهم ؛ وتحت يديهما ووالدتهم الجده صالحه بنت محمد ال مفرح أملاك جديه في عدد من المواقع في حي النصب ومواقع أخرى بمدينة أبها وبعد رحلة العلاج في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض المستشفيات الداخليه توفي العم سعد رحمه الله مبطوناً بتاريخ 16 رمضان 1414 بمستشفى عسير المركزي وتمت الصلاة عليه بجامع اليحيا بأبها بحي النمصا ودفن بمقبرة النصب بجوار والده وجده عبدالله وأخويه محمد ومفرح وعميه سعد وعلي أبناء عبدالله بن أحمد وعمتيه عائشه وفاطمه ووالدته صالحه بنت محمد وعمته منيره بن عبد بن ظفران وعدد كبير من أفراد اسرة ال مفرح الذين سكنوا هذه المقبره إيذاناً بإنتهاء رحلة الحياة وحضر تشييع جنازته عددكبير من أفراد الأسره والأقارب والأنساب والمحبين ومن أهل النصب وأهالي أبها ومن خارجها وسط حزن كبير على فراقه . . . . أذكر بأن والدي بعد تأدية صلاة الجنازه قد رافق جثمان العم سعد في سيارة الإسعاف وكان حزيناً وباكياً وفي أسوء حالاته ؛ بينما كان العم محمد متأثراً جداً ويتحدث عن العم سعد بالكثير من الحسرة والألم ونحن في سيارة واحدة أتولى قيادتها لإيصاله والوالد والجدين علي وسعيد لبيت العم سعد لإستقبال المعزين . .
(عرف أبا أحمد) بالصدق والصراحه والتوسط في جميع الأمور والأحوال والظروف لايعرف الرياء والعجب والمظاهر الكذابه على الإطلاق ؛ كان رحمه الله يقدر النعمه ويكره الإسراف والمسرفين وإذا تحدث إنسان في المجلس الذي يتواجد فيه العم سعد بمايراه كذباً أوهياطاً رد عليه وأسكته بالحق ؛ فكان ذا هيبة في مجالس الأسرة الخاصة ومجالس القبيلة بشكل عام يضرب له ألف حساب لمصداقيته العالية. . . 
(أباعلي) يعشق النظافه في مظهره ؛ ويعشق الزراعة فتشاهد المزارع الخاصه به في أفضل أحوالها فكان يتابعها والعاملين فيها حضوراً بنفسه أومزاولة بيده ؛ وتراه يطل على المزارع من (قصرالحصن) بشكل دائم لأنه يستمتع بذلك ولأن منظرها يدخل السرورإلى قلبه (أشهرالمزارعين في مزارع ورثة الأمير أحمد بن عبدالله بن مفرح في أبها)
1_سعيد بن سعدى القحطاني وزوجته فاطمه . .
2_علي الهمداني وزوجتيه حليمه وسعديه من اليمن وكان مرعباً ويستعين بالكلاب في الحراسه . .
3_علي محمد يمني الجنسيه وأذكر بأنه قد سقط في بئر مشول وكتب الله له النجاة . .
4_كمال وجمال مصريين 
5_ مزارعون سعوديون آتو من جهة الشرق . . . 
6_ محمد بن شايع البشري المتخصص في نثل وطي الابار . .
(العم سعد) كان يعشق الرجولة فتراه لايذهب إلى مجلس عام أوخاص إلا (بجنبيته) أوسلاحه الشخصي (الفرد) حتى في أثناء توآجده في المجالس الرسميه (فقدكان أبامحمد) رحمه الله من المرافقين للاميرخالد الفيصل أميرمنطقة عسير الأسبق أثناء تسلمه مقاليد الإماره فكان من فريق عمله الذي أعان بعد الله وزملائه على تنظيم شؤون الأهالي والقبائل أثناء تدفقهم للسلام على الأمير أولمراجعتهم ديوان الإماره بمايملكون من شخصية نافذه في المعرفة والقوة في الحق وعصية على الاستخفاف بها فكان العم (سعد) حاضراً في الجلسات الهامه والإستقبالات المهمة لأنه مهاب ومعرفته بالناس دقيقة وعميقة ؛ وللعم سعد مواقف إستثنائيه أثناء العمل مرافقاً لسموالامير تدل على (طناخته) ومن ذلك موقف بينه وأحد المسؤولين ؛ تحدث بإستخفاف عنه وزملائه وكان ذلك أمام ضيوف الإماره ؛ قبل وصول الأمير وسرعان ماإتخذ العم سعد موقفاً شجاعاً وسريعاً ؛ وبعد ظهيرة ذلك اليوم إستدعاه سموالأمير مستوضحاً منه الأمر فشرح للامير بأن ماقام به هو لحفظ هيبة الإماره فقدر الأمير تصرفه وأثنى عليه . .
(العم سعد) يتصف بالحزم وقوة الشخصية لاتأخذه في الله لومة لائم وقد تدرج في الوظيفة العامه من موظف في إمارة عسيرإلى عضو في هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة عسير(بأبها) إلى مؤذن وإمام لمسجد النصب الغربي بوسط أبها مناصفة بينه والشيخ عبدالله السيد النعمي ؛ وكان أذان العم سعد يسمع في مدينة أبها بكل سهوله وله متابعين كثر فالصوت جاذب ورائع ويخلو من الشوائب . . . ( كان لأباسلمان) في ريعان شبابه شرف الخدمة العسكرية بالشرطة العسكرية في الكتيبة الخاصة بأمن الاميرمنصور بن عبدالعزيز وزير الدفاع الاسبق في محافظة الطائف . . 
(والده) الأمير ؛ أحمد بن عبدالله بن أحمد أل مفرح أمير قبائل بني مغيد وبني نمارالاسبق والعين المبصرة للقيادة بكل فخر . .
(جده) عبدالله بن أحمد بن محمد ال مفرح المشرف الأول على إمارة عسير في آواخر عام 1338 بأمر الأمير عبدالعزيز بن مساعد ال سعود وأميرقبائل بني مغيد وبني نمار الثاني . . (والدته) هي الجده صالحة بنت محمد بن مفرح والذي سبق زواجها من الامير عبدالله بن عسكر أمير عسير حال وصوله لمدينة ابها لإستلام مقاليد الحكم عام1343 للهجره وبعد ذلك تزوجها الجد أحمد بن عبدالله وأنجب منها (العم) سعد بن أحمد (والعم) علي بن أحمد الذي يبلغ من العمر حالياً 91 عاماً قضاها في عبادة الله والنأي بنفسه عن مكدرات الحياة وأوجاعها ومنغصاتها ومظاهرها الزائفه والزائله . . .
(أهم أصدقائه)
ناصربن هتلان و ثابت بن حصان وعوض بن علي ومسفربن مدشوش وعبدالله بن ناجي .
(اباخالد) متزوج من العمة (معدية بنت معتق) والتي إستقرت في مدينة المصطفى عليه افضل الصلاة وأتم التسليم وسط إهتمام كبير ورعايه إستثنائيه من ابنائها وبناتها والاحفاد ؛ أسال الله الايحرمهم الأجر وأن يشفيها ويجعل ما اصابها في ميزان حسناتها . . . أنجب (العم سعد)من العمه (معديه) خمسة أبناء وهم ؛ أحمد وعلي ومحمد وسلمان وخالد وخمس بنات متزوجات وعملن في مجال التدريس ومجالات الدعوه وخلفن ذكوراً وإناثاً يقمن بوآجبهم الديني والوطني في شتى المجالات التي ترفد المسيرة السعودية المباركة ؛ وسأتحدث عن أبناء العم سعد بن أحمد بشي من التفصيل على النحوالاتي : 
(الأبن الأول ؛ الدكتور أحمد) يحمل في قلبه مخافة الله هادي الطباع وبعيدالنظرموفق وبار بوالديه بشكل إستثنائي راقي في تعامله وعلاقاته ويتمتع بشخصية وطنية ووسطية ومعتدلة ويؤمن جانبه ولديه علاقات واسعة بطبقات مرموقه داخل وخارج المنطقة خلد أسمه في السجل الوطني بأحرف وعبارات من ذهب وستبقى هذه الشخصية خالدة أمام كل منصف لأن طموحها ووطنيتها عاليه ؛ لايعرف (أبا خالد) المستحيل إعتمد على نفسه في بناء مستقبله فاصبح من أهم أبناء منطقة عسير الذين حققوا بجهودهم (الذاتيه) وبالتوكل على الله أحلامهم وأمالهم وطموحاتهم بمالم يحققه أبناء الأثرياء ؛ وقد شارك الدكتور أحمد في زيارات رسمية داخل وخارج المملكة ؛ أثناء عمله في وزارة التعليم ومجلس الشورى وهيئة الرياضة ؛ وإليكم التفاصيل على النحوالاتي : 
دكتوراه ؛ فلسفة إدارة تربوية بتقديرممتاز من جامعة واشنطن الأمريكية 1417 . .
ماجستر؛ إدارة تربوية وإشراف بتقديرممتاز جورج واشنطن 1414 . .
بكالوريوس ؛ أدب إنجليزي جيدجدا موري ماونت 1413 . .
دبلوم تدريس لغة إنجليرية بتقدير ممتاز ؛ بريطانيا كلية موري هاوس 1405 . . 
دبلوم معهد المعلمين بأبها 1398 بتقدير جيدجدا . . 
عمل مدرسا منذ عام 1398 إلى عام 1411 متنقلا بين مدينة السحاب أبها وعروس البحر الاحمرمحافظة جده . .
عضو الهيئة الإدارية بنادي الطلاب السعوديين بواشنطن دي سي . . 
مدرس بالمركزالاسلامي بواشنطن . .
موفد وزارة الشؤون الإسلامية للعمل بسفارة خادم الحرمين بواشنطن والمركزالاسلامي . .
عمل في وكالة كليات المعلمين بتكليف من وزير المعارف في 3/ 7 / 1418 ومشرفا على وحدة التطوير في وكالة كليات المعلمين بالوزارة . . 
عميدا للبرامج التدريبية وخدمة المجتمع بوكالة كليات المعلمين منذ 7/ 9/ 1418 إلى 30/ 3 / 1423 . .
وكيل وزارة المعارف لكليات المعلمين بالإنابه لعدة مرات . . مديرا عاما للإشراف التربوي بوزارة المعارف . .
رئيس اللجنة التعليمية والبحث العلمي بمجلس الشورى 1432 . .
عضو اللجنة التعليمية والبحث العلمي بمجلس الشورى 1426 ونائبا لرئيس اللجنة . .
عضومجلس الشورى لثلاث مدد متتاليه . .
حصل على خطابات شكر من سفيرالمملكة بواشنطن الامير بندر بن سلطان لتفوقه في مرحلة الماجستير وخطاب شكر من الملحق التعليمي بواشنطن وعدد من خطابات الشكر من المؤسسات والجمعيات الامريكيه لتعريفه بسماحة الإسلام ؛ وخطابات شكرداخليه لدوره في المناشط التربوية . . 
رشح رئيساً للإتحاد السعودي للجودو والتايكوندوا سابقاً . .
من رواد العمل الكشفي لعدة عقود وعضو رابطة رواد الكشافه بالمملكة . .
مؤلف لكتاب الإنجليزية للصف السادس إبتدائي بالمشاركه . . مدرباً في مجال التعليم للقيادات والمعلمين وقام بتصميم حقائب تعليميه وله مشاركات في مواضيع تختص بالامن الفكري والعنف الاسري وله كم كبير من الاراء والمقترحات من أبرزها طرح مقترح رخصة المعلم والتي ستغير مسار العطاء نحوالافضل لبلوغ جودة المخرجات على مستوى التعليم وتم إقتباس الفكره لتطبيقها في بعض الجهات الحكومية الأخرى بطرق مختلفه (ابا خالد ايضاً) كاتب وطني في عدة صحف ورقية وإلكترونية . . . 
حالياً يعمل يعمل الدكتور أحمد بن سعد في رابطة العالم الاسلامي مديرإقليمياً للمركز الاسلامي بالنمسا . .
زوجاته:
 (الأولى؛ الدكتوره جميله بنت محمد الشهراني) من قيادات جامعة الاميره نوره بنت عبدالرحمن بالرياض تخصص إنجليزي ؛ تلقت تعليمها داخل وخارج المملكة وحاصلة على التميز في مجال التخصص ولازالت على رأس العمل كأحدى أهم منسوبات الجامعه ؛ وأنجب الدكتور أحمد منها ؛ الابناء خالد وسعد ومحمد وحنين . .
(خالد) معلم لغة إنجليزية بالرياض ومتزوج إبنة اللواء مصطفى بن علي بن جارالله بن مذعان القحطاني . . .
(سعد) طبيب أسنان ومتواجد حالياً في بريطانيا لمواصلة الدراسات العليا . .
(حنين) مديرة الموارد البشرية بمجلس الشورى للقسم النسائي . .
(محمد) موظف في القطاع الخاص في إحدى المؤسسات المتخصصه في تقنية المعلومات وطالب في الجامعة الإلكترونية نظم معلومات . .
الزوجة (الثانية) وفاء إبنة الشيخ سعيد بن عبدالوهاب أبوملحه من قيادات التعليم بمنطقة عسير متقاعده بعد مسيرة حافلة بالعطاء المبارك وأنجب منها الدكتور أحمد بن سعد ؛ هيفاء وعبدالعزيز . .
(هيفاء) طالبة موهوبه حائزه على المركز الرابع على مستوى المملكه في جودة القراءه وطالبة في الصف الثالث ثانوي ومسجله بمركزالملك عبدالعزيز للموهبه والإبداع ومرشحه في القريب العاجل لخوض مسابقات علميه مختلفه . . 
(عبدالعزيز) طالب في الصف الأول متوسط ومتفوق دراسيا . . 
(الأبن الثاني علي بن سعد ) مدير الإداره المالية بفرع وزارة البيئة والزراعة والمياة بمنطقة عسير لشؤون المياه من اوائل خريجي معهد المراقبين الفنيين ؛ متقاعد ( م12) حريص على التواصل الأسري وقريب جدا من أبنائه وبناته علاقته بالله قويه يتجاوز عن الصغائر ويرتقي بأخلاقه في مواقف متعدده أكتب عنه وهو في رحلة البر بوالدته في المدينة المنورة ينشد رضاها ويتطلع إلى دعاها ؛ متزوج من أبنة شيخ شمل قبائل بني مغيد وبني نمارالحالي (منيره) بنت علي بن سعد ال مفرح متعلمه ولها باع مميز في صلة الرحم والتربيه الصالحة وأنجب منها ثلاثة أبناء وهم ياسر ويزيد وسعود ؛ وخمس بنات متزوجات ومؤهلات علميا وهم على النحوالاتي . . .
(ياسر) متخرج من جامعة الملك عبدالعزيزوموظف بإدارة تعليم عسير ومتزوج من (هند) أبنة الشيخ ناصربن منصور بن عامرمن بيت مشيخة الواديين والحاف ووقشة قحطان جامعيه وقدأنجب منها . .
(يزيد) بكالوريوس لغة عربية وموظف بفرع النيابه العامه بمحافظة محايل ومتزوج من (هند) أبنة الاخ الحبيب الشيخ سعيد بن أحمد بن سعد ال مفرح تخصص فيزياء وقدأنجب منها .
(سعود) طالب ثانوي متفوق ومتعصب لأحد الانديه ؛ دائم الإبتسامه والتفاؤول يتطلع لمستقبل مشرق بأذن الله . . 
(ندى) تخصص علم نفس .
(آلاء) تخصص إدارة أعمال .(ريناد) تخصص محاسبه .
(عليا) تحت التحصيل العلمي .
(رزان) تحت التحصيل العلمي .
(الأبن الثالث ؛ محمد بن سعد) متقاعد من شرطة منطقة عسير مدير سابق لمكتب مساعد مديرشرطة منطقة عسير لعدة أعوام وعمل في مواقع مختلفه في قطاع الأمن ؛ صاحب شخصية شفافه وواضحه وصريحه ؛ يصدح بالحق ولوعلى نفسه ؛ لايخطئ على أحد ؛ ولايقبل الخظأ على نفسه ؛ لديه ثقافه واسعه في الشأن الأمني ؛ والرياضي ووصل إلى مناصب متقدمه في التحكيم الرياضي وسبق له التحكيم في عدد من المباريات . .
متزوج من أثنتين (الزوجه الأولى) ريا إبنة الشيخ أحمد بن عيسى نائب جماعة أهل المقضى من قبيلة بني مغيد وقد أنجب منها ؛
سعد وأربع بنات وهن الدكتوره بسمه وثلاث متعلمات ؛ هن البتول وميعاد ومرام وسأتناول ذلك على النحوالاتي :
(سعد) موظف في الخدمات الطبية بمحافظة الخرج بمنطقة الرياض . .
(الدكتوره بسمه) إستشاري نساء وولاده ؛ عملت بمنطقة عسير في عدد من المستشفيات الحكومية والأهلية والعيادات الخاصة وأشرفت على مستشفيات النساء والولاده على مستوى منطقة عسير وأجرت عدة عمليات نوعية وحاليا تواصل العطاء في مدينة الرياض لدراسة التخصص الدقيق في علم الأجنه . . .
(الزوجه الثانية) سميره بنت جدبان القحطاني ؛ متعلمة وانجب منها أبنه بسام ؛ والذي يعيش مرحلة الطفوله . . .
(الأبن الرابع ؛ سلمان بن سعد) المؤهل جامعي ؛ من قيادات الادارة العامة للتعليم بمنطقة عسير ومن الاسرة الكشفية بالمنطقة . . 
مشرف تربوي بادارة تعليم عسير . .
قائد تدريب تربوي . .
مفوض علاقات عامة وإعلام . . حاصل على نوط الأمن . .
حاصل على نوط الحج . . 
عضولجان المناصحة ومكافحة الإرهاب عن قطاع التعليم . .
عضو لجان مشتركه بين الداخليه والتعليم . . بالإضافه لمشاركته في عدة لجان هامه . .
يملك أبا عمر الثقة والقناعه والإتزان ومن أهل الخير والتقى ؛ متزوج من (هيله) بنت سعيد بن أحمد ال أحمد بن دلبوح القحطاني معلمة تخصص تاريخ وأنجب منها عمر وأحمد وعاصم وعلي وعبير وسارة وفيصل وسأفصل في ذلك على النحوالاتي . . .
(عمر) طالب جامعي تخصص شريعه جامعة الملك خالد .
(عبير) تخصص كيمياء جامعة الملك خالد .
(أحمد) تحت التحصيل العلمي . (عاصم) طالب جامعي تخصص محاسبة جامعة الملك خالد . (علي) طالب في الصف الثاني ثانوي . 
(ساره) طالبة في الصف السادس إبتدائي .
(فيصل) لازال في مرحلة الطفولة . . .
(الأبن الخامس ؛ خالد بن سعد) متوفي منذ عام 1394 ودفن بمقبرة النصب الغربية رحمه الله وأسكنه فسيح جناته . . .
(العم سعد بن أحمد) له أخوان غيرأشقاء وهم محمد وعبدالله (عبادي) ومفرح وجميعهم متوفين وحليمه لازالت على قيد الحياة وتبلغ من العمر94 عاماً ؛ وللعم سعد شقيق واحد وهوالعم ؛ علي بن أحمد بن عبدالله لازال على قيد الحياة يبلغ من العمر 91 عاماً موظف سابق في هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة عسير عاش طفولته وشبابه وشيخوخته بعيدا عن أوجاع الدنيا وهمومها تصل قناعته عنان السماء ثقته بالله ليس لها حدود أنيس وونيس لايحمل في قلبه ذرة من كبر أوعجب أوحسدأورياء أسأل الله أن يمن عليه بالصحة والعافية وأن يجزيه خيرالجزاء على صبره وإحتسابه لماأصابه من أوجاع وأمراض وفقد نعمة البصر . . . (66 عاماً) عاشها العم سعد بن احمد ورحل بعدها إلى الدارالاخره وأبنائه وأحفاده يواصلون مسيرة الحياة لخدمة الدين والمليك والوطن بارك الله فيهم وأعانهم وسددهم . . .>

شاهد أيضاً

رحل عامر المساجد

بقلم/ عوض عبدالله البسامي مات الهدوء ومات اللين والحلم وغربت التؤدة والأناة مات الشيخ الوقور …

تعليق واحد

  1. أنعم وأكرم بةِ . وبكم .. وجميع اسرة آل مفرح الكرام شيوخ يشهد التاريخ بإمارتهم ومشيخيتهم في مدينة أبها وضواحيها من المغيديين وبنو نمار أسود الحمى بحاضرة ابها سراة. وتهامة
    ورحم الله والدكم عبادي. وعمكم محمد وإبنة الشهم عبدالله رحمة الأبرار ودمتم جميعاً. حاملي سراج هذة الأسرة العريقة تحت ظل دولتا المباركة بقيادة خادم الحرمين سلمان الحزم. ومحمد العزم
    والسلاااااام

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com