نبض عسير 523 النصب التاريخي والجديد وجبل الغرابه بأبها)

بقلم /بندر عبدالله ال مفرح /

أتحدث اليوم عن أهم المواقع داخل مدينة أبها وعن سكانها وبعض ماتيسرمن الذكريات والحدود الفعليه لقريتي النصب وجبل الغرابه المطل عليهما ؛ والأهمية التاريخيه لهذه الموآقع وطبيعة سكانها وأسمائهم وأهم العلماء والمشائخ والأئمه والشخصيات والتجار الذين خلدوا ذكرياتهم العطره ورحلوا إلى الدارالاخره . . .
 ((الحدود المكانية))
[شمالاً] وادي أبها وتمام الحد ؛ جبل عسله والمسمى فيما بعد حي لبنان إضافة لحي شمسان . . 
[جنوباً] أحياء الخشع والنمصا . .
[شرقاً] حي مشيع . . 
[غرباً ] الشميطيه ووادي الخشع وتمام الحد أحياء القابل ومناظر . . .
((إضاءة)) 
إتضح من خلال البحث العميق في تاريخ المكان بأن مدينة أبها كانت مطوقة بسور يبدأ من قرية النصب القديمه وينتهي فيها وسأفصل ذلك في مقال خاص سيضيف للجميع معلومات هامة عن مدينة [أبها] والتي تضم أحياء عريقه يدين أهلها بالولاء والإنتماء بشكل إستثنائي . . . 
(الأسرالتي سكنت النصب التاريخي والجديد وجبل الغرابه)
ال عبدالله بن أحمد بن محمد بن مفرح و هم ؛ أحمد وسعد وعلي وسعيد * ال احمد بن عبدالله بن مفرح وهم ؛ محمد ومفرح وعبادي وسعد وعلي * ال احمد بن سعد بن مفرح * ال سعيد بن سعد بن مفرح * ال بن نمشه * ال بن جاليه * ال حميدي بن قراد * ال بن رديف المناط بهم حمل العلم في السلم والحرب وهم من بني مغيد * ال عبدالرحمن البشري * ال بن عباس * مليحه العبيديه وال صغيروال سعيد بن محي ؛ ومقرهما في النعمانيه في الركن الشمالي الشرقي لقرية النصب القديمة * البشاريه محمد وعبدالله ومريح * ال منصور السنافي * ال غرامه بن علي * ال بن هادي * ال مسعود القحطاني * ال مهره العبيدية * ال بن لاحق * ال بن غانم * ال عبدالمحسن الدوسري * ال شبيب الدوسري * ال النعمي * ال جلفان * ال مهروان * ال الفايز* ال الحديثي * ال التيهاني * ال نشاط * ال جلبان * ال مريم * ال العسيمي * ال الشعفي * ال بن مشبب * ال الوابل * ال بن دشنان * نصرة بنت عبدالله * ال علوان * ال الشبرقي * ال عبيدالله الأفغاني * ال بخيت العواجي * ال علي العبيدي * ال بن مانع * ال علي العمري * ال الازرقي * ال عوض * ال معيض * ال التمني * ال ملاهي * ال عبدالله الفيضي * ال محمد القرص * ال رافع * ساتره بنت سعيد * زهره البشرية * صالحة بنت يحيى * ال العوس * ال ابوعماد * ال ابوعلاء * ال ابوماجد * ال زكي * ال سعد خريصات * ال ابوداسر * ال ابوست * ال القطان * ال الحفظي * ال بن حمد * ال الشلتي * ال الشليل * ال ابوميش * ال النادري *ال محمد القاضي * ال بن بلعان * ال بن ماطر * ال العيسى * ال السويد * ال موسى القحطاني * ال الشبانة * ال عسكر * ال راشد بن عبداللطيف * ال مشبب أبومدره * ال سعيدبن مسفر الرفيدي * ال صالح العصيمي * ال مشيقح * ال عبدالرحمن القرني * ال بن خضراء * ال سعود العصيمي * ال علي الحمود * ال بن سلطان * ال اللآفي * ال الحسين الحمراني * أم فرحان (فاطمه) والتي باعت بيتها (للمرأه مستوره) * ال عبدالله الحبيني * ال سعيد بن ناجد * ال علي الحمود * ال عطية *
ال بكور . . . 
((الشخصيات المهابه التي سكنت النصب القديم والجديد والجبل))
(1) الأمير؛ أحمد بن عبدالله بن مفرح (2) الأمير ؛ أحمد بن سعد بن مفرح (3) الشيخ ؛ عبدالله بن أحمد بن مفرح “عبادي” (4) (5) الشيخ ؛ محمد الحديثي رئيس المحاكم السابق الشيخ ؛ حميدي بن قراد (6) الشيخ العم ؛ سعد بن أحمد بن عبدالله بن مفرح (7) الشيخ محمد بن يوسف الوابل (8) الدكتور ؛ عبدالله بن محمد بن أحمد بن مفرح .
(( من الشخصيات الجاذبه))
(1) الشيخ العم محمد بن أحمد بن مفرح وقد عرف بكرمه الحاتمي وبساطته وتواضعه وقناعتة وجهده الإستثنائي في عمله الرسمي والقبلي وكان على مستوى الأسره والمجتمع محبوباً ولطيفاً ومصلحاً ومتصدقاً وذا شخصية جاذبه ومحبوبه لايغادر منزله زائر أوضيف أوصاحب حاجه إلابإنطباع مميز تتناقله الاجيال (2) الشيخ إبراهيم الحديثي رئيس محاكم عسيرالأسبق لايذكر أسمه في أي مجلس إلا والناس تترحم عليه فقد مكث في القضاء اكثرمن اربعين عاماً في عسير وخلد في ذاكرة الناس حبا يتزايد يوماً بعد يوم فقد ادار علاقاته في المنطقة بالتواضع والتسامح وفتح مجالات الاصلاح بين الناس على مصراعيها ولاتسمع في مجلسه ومنبره إلا أعذب الحديث ومداومة الحمد والشكر والإستغفار (3) الشيخ الجد علي بن عبدالله بن مفرح له بصمة خاصه في التعاطي مع الحياة متواضع جداً ولم يتصنع في حياته الكبر والرياء رغم مكانته الكبيره ؛ علاقته بالخالق قوية حافظا لكتاب الله على يد الشيخ عبدالله الوابل وغيره من العلماء (4) الشيخ علي بن محمد بن رديف له ؛ شأن في المجالس ؛ صندوق من الذكريات والتاريخ ؛ كلامه عبر ودروس كان قريباً من الجميع (5) الشيخ محمد بن شايع البشري كان ونيساً ومزوحاً ومبتسماًوأيقونة لمجالس النصب وجبل الغرابه أتمنى من أمثاله في هذا الزمن لأن مجالسنا أصبحت مثلومة بالاحاديث البعيده عن الواقع والعقل والمنطق ومملوءه بأهل العجب والرياء (5) الشيخ محمد بن يحيى التيهاني رجل يهتم بسرد تفاصيل حياته وحياة الاخرين بالكثير من الإبداع والتشويق رجل بسيط ومتواضع عاش في جبل الغرابه بالنصب لاكثر من 60 عام عندما يقطع المسافة بين المسجد والبيت لأكثرالايام كان يقول بصوت عالي ؛؛ ياإمتيهاني ياإمتيهاني ياإمتيهاني إنسجاماً مع دعوة كبار اسرتنا له عندما يوجهون له دعوه لحضور مناسبة أومرافقتهم لأي مهمه . . . 
((من ذكريات المكان))
(1) المرأه (نمشه بنت محي) تتخذ من إحدى الحفر المجاوره لبيت ساتره في جبل الغرابه سكنا لها شرق الجبل (2) (رافع) يتخذ من الجهه الغربية موقعاله 
(3) (رحمه السمراء) في أسفل الجبل غرباً تقوم ببيع مشغولات الخصف والموسمات والجون والمكانس والمهاجان وهي سفرالطعام وغير ذلك من المشغولات (4) (الزبيديه) في أقصى الشمال الشرقي للنصب القديم على ضفاف وادي أبها وكانت تبيع الدجاج والحمام وقداشتهرت بالمداومه على الإستسقاء فإذا ألحت على الله بالدعاء هطل المطر بإذن الله وقد ذكرلي العم محمد رحمه الله في 25 صفر 1424 بعد صلاة العصر في جلسته المعتاده بأن المطر لم يسقط على أبها منذ زمن بعيد وقد وصل الحال بالناس إلى مرحلة صعبه ؛ وبعد مضي اكثر من شهر على إستسقاء الناس ومداومة الدعاء والإلحاح ؛ فإذا بالزبيديه تجر مأزرها في الارض وقد نصت بيت الوالد والعم محمد قادمة من بيتها وتلح على الله بالدعاء ؛ حينها أقسم العم محمد بأن المطر قد هطل بغزاره شديده على مدار ثلاثة أيام كاد أن يتسبب في كوارث ضخمه لمدينة أبها . . وجميع هؤلاء كانوا يسكنون الخيام وبيوت الصفيح (5) (مهره العبيدية) تقوم بمهمة الطب الشعبي ” الكي ” وإبنتها (فلوه) من بعدها (6) بخيت العواجي) كان مشهوراً بالرقيه الشرعيه . .
(أشهرالتجارفي قريتي النصب والجبل)
((أولا)) الاميرأحمد بن عبدالله بن مفرح ؛ أمير قبائل بني مغيد وبني نمار ؛ وكانت تجارته تترتكز على الإستيراد من خارج المنطقة وكان من أهم ملاك المزارع والبيوت والعبيد والخيول والاغنام بأنواعها المختلفة ويعد أهم شخصية تقوم على تجارة الحبوب ولديه طاقم من المعاونين وكان الامير عبدالله العسكر وأبنه الامير عبدالعزيز والامير تركي السديري يستأذنونه في بعض المواقع العائده له ولوالده في مدينة أبها وأطرافها للاستفاده منها في الإستجمام والرعي وسأفرد لذلك مقالا موثقا يشتمل على المراسلات بهذا الصدد وسأوضح فيه أهم إهدائاته من الخيول والعبيد لأرفع الشخصيات مدعوماً ذلك بالتوثيق اللازم ((2))حميدي بن قراد((3)) الحسين الحمراني ((4)) علي الحمود ((5)) سعيد الشليل ((6)) بن عتيق ((7)) العسيمي من أبرز تجار الملابس والمشغولات((8)) موسى القحطاني من أبرزتجارالهيل والقهوه والزبيب والقشر ((9)) محمد بن حسن أحمد أبوميش من سكان قرية النصب من أبرزتجارالعطاره ((10)) بن ناجد
((الدكاكين والمطاعم))
((1)) دكان لبيع الأدوات الغذائية في بيت محمد وعبدالله ال مفرح في جبل الغرابه بجوار مسجد ال مفرح بالنصب الأعلى ((2)) دكان البنان في بيت الشيخ علي بن عبدالله بن مفرح ويعود للدكتور أحمد بن سعد بن مفرح وزميليه ((3)) دكان ساتره بنت سعيد في منزلها شمال جبل الغرابه المطل على النصب القديم بجوار حفرة نمشه((4)) دكان ال الشلتي المتخصص في بيع أيس كريم الشربيت الاحمر بعد وضعه في باغات شفافه وربطه وتجميده ويباع من النافذه المخصصة في البيت العائد لهم ((5)) دكان علي القحطاني ومحطة بن شوخان على حدود جبل الغرابه مع الخشع جنوباً ((6)) دكان محفوظ وبانعيمون وباوزير في عمارة معجب عسيري على حدود الغرابه مع الخشع . .
((7)) دكان بن مغثم في عمارة الشعفي على ذات الحد مع الخشع ((8)) مطعم سبأ في عمارة الشعفي ((9)) طاحون الحسين الحمراني ويديره صالح بن خديش اليزيدي ((10)) دكان محمد ردوم اليماني وموقعه بيت عبدالرحمن القرني على الطريق العام بالنصب المتقدم وتم نقله لبيت سعيدالرفيدي 
((11)) الفندق السوداني ويقع بين عمارة معجب ومحطة بن شوخان بشكل عرضي وكان عباره عن أربع إلى خمس غرف وتهتم العماله فيه بوضع بخور (الند) على مدار الساعة . .
((من أبرزالإيدي العاملة))
((1)) محمد بن شايع البشري الخبير في حفرالابار ونثلها ؛ وحفر القبور ؛ وسعيد بن محي وسعيد التمني((2)) ملاهي وعبدالله ومحمد بن ماضي ومحمد القرص يعملون في جلب الماء وتشظيف الحطب والسلخ وقيادة العربات التي تجر بواسطة الحمير وصهر الجدران ((3)) عوض البشري (صمان) الخبير في سلخ الذبائح وكذلك علي بن منصور((4)) سعيد التمني وصغير اليماني وحسن مهروان وعسكر ضيف الله ومعيض بن عوض جميعم يعملون في مهمة تشييد المباني (مقاولين) 
 ((المساجد))
(أولاً) مسجد ال مفرح التاريخي بحي النصب القديم ويقع في أقصى الجزء الشرقي من حي النصب وسبقت الإشاره إليه تفصيلا والذي حظي مؤخرا بمكرمة الترميم من قبل سموولي العهد الامين الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله والمدرج على قائمة المساجد الاثرية الأهم على مستوى السعودية ؛ وقد تناوب على الإمامة والاذان فيه سلسلة من المشائخ وطلبة العلم من ال مفرح وغيرهم . . .
(ثانياً) مسجد ال مفرح في النصب الغربي والذي تبرع بأرضه ألاخوان محمد وعبدالله وحليمه أبناء أحمد بن عبدالله بن مفرح وبني على نفقتهم ثم تولت وزارة الشؤون الاسلامية بنائه وأشهرأئمته ومؤذنيه الشيخ عبدالله النعمي والعم سعد بن أحمد ؛ وعسكرضيف الله . .
(ثالثاً) مسجد ال مفرح بالنصب الأعلى بجبل الغرابه والذي تبرع بأرضه محمد وعبدالله وحليمه أبناء أحمد بن عبدالله ال مفرح وبناه فاعل خير وقام على صيانته أهل الحي لمده طائله وتم الانتهاء من هدمه وإعادة بنائه على يد ؛ بندر بن عبدالله ال مفرح عام 1427وأشهرأئمته الشيخ ابراهيم الحديثي والشيخ محمد الحديثي والشيخ سلطان الوابل والشيخ مهدي اليمني وأبنه محمد بن مهدي والمؤذنين في المسجد ؛معيض بن حنيش القحطاني ودشان القحطاني وعوض القحطاني وعلي العبيدي وأحمد بن مشبب . .
(الأوقاف)
يوجد العديد من الاوقاف للمساجد الثلاثه ويصعب الشرح في ذلك تجنبا للإطالة . . . 
(المقابر) في قريتا النصب وجبل الغرابه ست مقابرمن الغرب والجنوب والشرق وجزء من الشمال وهي موثقة بصكوك شرعية ويقوم على صيانتها ومتابعة شؤونها الاهالي منذ زمن طويل . . . 
((دور العلم والمدارس))
((أولاً))
مدرسة خاصة كانت في قصرمغلق التاريخي والعائد لورثة الأمير عبدالله بن أحمد بن محمد بن مفرح ومن أبرزطلابها محمد وعبدالله ال مفرح ومحمد بن تركي السديري ومحمد بن نمشه وأحمد بن هادي وعبدالله بن حنبص من علكم وغيرهم وكانت تحت نظر الامير أحمد بن عبدالله شخصيا ((ثانياً)) المعلامه وكان مقرها مسجد قرية النصب وكانت تحت نظر الجد عبدالله بن أحمد بن مفرح شخصيا وقد درس بها وعبدالعزيز الثميري والسعدي والوابل وكانت لعامة أهل النصب والمواقع المجاوره وكانت الدراسه فيها مركزة على العلوم الشرعيه ((ثالثاً)) كانت في النصب الشرقي والغربي وجبل الغرابه مدارس نظامية للبنين والبنات وكانت تتخذ من بيوت الشبانه وأبن الشيخ وبن مانع والوابل والعضاضي مقرا لها وقد سحبت تباعاً لتدني مستوى التخطيط في إدارة التعليم (مثال) المدرسة الخامسة للبنات المستأجرة منذ 45 عام تم قفلها فجأة عام 1438 لدواعي تدني السلامة وإنعدام الصيانة وعدم وجود شارع خامس أوسادس يؤدي لها ؛ وقد تم إستئجارها مقرا لإحدى المدارس الأهليه فور خروج المدرسة الخامسة منها وتعمل حاليا بطاقتها القصوى دون صيانة أوخلافه وشرالبلية مايضحك . . .
((أهم موظفي وموظفات التعليم للجنسين في النصب والجبل))
(1) بخيت العواجي ؛ معلم .
(2) عبدالله أبن الشيخ ؛ قائد .
(3) أبوعجمية وزكي ؛ معلمين .
(4) أحمد رشاد العتيلي ؛ معلم .
(5) محمد دخيل الناشي ؛ معلم.
(7) سعد السريعي ؛ معلم .
(8) أحمد مرعي ؛ معلم .
(9) سعيد بن معدي ؛ وكيل .
(10) بن حموده . .
((من الكادر النسائي قائدات ومعلمات وإداريات ومستخدمين ومستخدمات )
من أسرة ال مفرح وال مجثل وال الوابل وال النجمي وال بن دشنان وال ماطر وال الحفظي وال الشبرقي ” وبن عصيدان وزوجته زلفه وفاطمة وحليمه وعيسى السلبه وعلي جابر وزوجته مرغمه وفاطمه مربه وبلقاسم وزوجته مثيله وزوجة الفيل ام ابراهيم وهؤلاء مستخدمين ” وال القطان وال التمني وال الحديثي وال التيهاني وال الحاقان وال مزهر وال الفريدي وال العواد وال بن زيد وال اليحيا وال النعمي وال هطيل وال المطيري وال خياط وال مضواح وال عجيم وال محفوظ وال مسفروال الخيري وال النويهض وال الالمعي وال الاحمري . .
((مكانة حي النصب التاريخي والجديد وجبل الغرابه))
تتمتع هذه المواقع بوجودها في قلب مدينة أبها وتحيط بها الاحياء من جميع الجهات ويتميز النصب بوقوعه على ضفاف وادي أبها الشهير وتقع عليه أشهر وأهم المزارع والابار والمدافن والتي كانت تؤمن الغذاء في زمن العوز وعند الحاجه وكان لمزارع النصب دور هام في دعم مالية عسير وتلبية طلبات الامراء عند بدايات الدولة السعودية الثالثه وكانت هذه الادوار مشكورة ومقدرة عند ولاة الامر وفقهم الله. . . ((عن الحي الاسفل والغربي والجبل))
لهذه المواقع سبعة مداخل للسيارات من الجنوب والشرق والغرب وعشرات المداخل للقدم أهمها من جوارأرض أبن الشيخ مقر مدرسة المحمدية سابقا ومدخل بجوار بيت ابو ميش ومدخل بين المقبره وبيت الشليل ومدخل بجوار زرع الجنبه واخر بجوار بيت بن نمشه وهي متفرعه من وادي أبها ومدخل من جوار وادي الخشع غربا ومن جوار بيت اللافي واخر من المقبره الشرقيه صعودا لبيت الوالده نصره بنت عبدالله يتفرع شمالاً وجنوباً وآخر من جوار بيت الاخ سعيد بن أحمد وبن جلفان والعضاضي . . .
((أخيراً))
تختص أحياء النصب بأسبقيتها في إحتضان البيعة السعودية الثالثه على يد الامير فيصل بن عبدالعزيز بقصر مغلق التاريخي وتختص أحياء النصب وجبل الغرابه بإدارة إمارة بني مغيد وبني نمار لثلاثة من أمرائها من أسرة ال مفرح وهم أحمد بن عبدالله ومن بعده والده عبدالله بن أحمد ومن بعده أبن أخوه أحمد بن سعد ووكيليه محمد وعبدالله أبناء أحمد بن عبدالله ؛ ولازالت المشيخة في الرابع من الاسره الشيخ ؛ علي بن سعد بن مفرح ويديرها من قرية الشرف بأبها . . . إذا تطرقنا لقريتي النصب وجبل الغرابه فقد زارها الصف الأول من الأسره المالكه وأبنائهم وأحفادهم وكبار المسؤولين الذين يزورن المنطقة وكافة أمراء عسير منذ عام 1338 وحتى تاريخه إضافة لمشائخ القبائل والوجهاء وكافة الطبقات وقد كانت هذه المواقع ولازالت وستبقى حاضنة للوطنية ومصدرة للقيم والاعتدال وشوكة في نحور الاعداء ؛ مبايعين أهلها ولاة الامر على السمع والطاعه . . . رحم الله من وردت اسمائهم في هذا المقال وحفظ الاحياء منهم وأنزل الشفاء على المرضى ؛ وكم أتمنى حصرسكان مدينة أبها القديمه بأسمائهم وطبيعة أعمالهم وكل مايتعلق بأرث الانسان والمكان بالواقع الفعلي دون زيادة أونقصان والله الموفق . . .>

شاهد أيضاً

الكتاب بين الورقي والتكنولوجيا

بقلم / أحلام الشهراني سيدي سيدتي في ظل هذا التطور التقني والانفتاح الثقافي الذي نعيشه …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com