صحيفة (ArabNews) :البن الخولاني‬⁩ القصة التي لم تروى عن النفط الآخر في الجزيرة العربية

 

صحيفة عسير / يحيى مشافي /

قالت الصحيفة الناطقة بالإنجليزية (أخبار العرب)في تحقيق كتبه: ربيكا آن و محمد الكناني و نشرته الصحيفة في 16 يناير 2020 أنه في أقصى جنوب المملكة العربية السعودية ، على بعد بضعة كيلومترات فقط من الحدود السعودية اليمنية ، توجد منطقة جازان الخضراء ، حيث قمم الجبال الصخرية والوديان الخضراء والغابات المنحدرة والينابيع الحارة والأراضي الخصبة التي لا حدود لها. كما أنها موطن لحبوب القهوة الخولانية المحلية.

على الرغم من أن حبوب البن العربي معروفة جيدًا ، إلا أن معظم الناس لا يربطونها بالمملكة العربية السعودية. في حين أن الأصل الحقيقي للقهوة لايزال مثار النقاش ، فإن قبائل خولان القديمة ، في إشارة إلى جدهم الكبير خولان بن عامر ، الواقعة بين جازان واليمن ، مارسوا مهارات وتقنيات زراعة حبوب البن الخولاني لأكثر من 300 عام ، حيث ينتقل التقليد من جيل إلى آخر من خلال أساليب تعليمية غير رسمية ، بما في ذلك التدريب العملي والملاحظة.
و تشتمل منطقة جازان على 16 محافظة ، ستٌ منها تمارس زراعة حبوب البن الخولاني. بالنسبة للمزارعين هنا ، تعد صناعة القهوة مهنة تحظى باحترام كبير وتعطي هوية ثقافية ومكانة للمنطقة بأكملها.

لذا تطلب جمعية الحفاظ على التراث السعودي في الوقت الحاضر من اليونسكو توفير الحماية لفن صنع القهوة الخولانية القديم و يتضمن المشروع ، الذي بدأ عام 2019 بالتعاون مع المزارعين في جازان ، توثيق عملية زراعة حبوب البن الخولاني.

وقد ذكر رحف قصاص ، مدير المشروع في جمعية الحفاظ على التراث السعودي ، وهي منظمة غير حكومية تأسست عام 2010: أن “عدد المزارعين في جازان مرتفع للغاية لكنهم يواجهون الكثير من المشاكل والصعوبات ، بما في ذلك المياه والموارد العاملة”. من خلال طرح (عملية الزراعة) هذه في اليونسكو ، فإن ذلك سيساعد في زيادة شأن (البن الخولاني) في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ويشجع الدولة على مساعدة هؤلاء المزارعين.
وتستغرق عملية اتباع الإرشادات وقتًا طويلًا حيث العمل حوالي 18 شهرًا في العادة ، من الزيارات الميدانية إلى العمل النظري.
و قد أنهت الجمعية الطلب وسلمته إلى اليونسكو في 31 مارس 2019. و يأملون معرفة القرار بشأن نجاحهم بحلول نوفمبر 2020.

حيث أضاف قصاص “نحن متفائلون للغاية” . “فالمجتمع نفسه هو أكبر مؤيد ، لأنهم مستثمرون بدرجة عالية جدًا في محصول البن الذي يزرعونه ، ومن المهم جدًا لديهم أن يُظهر العالم أن لديهم هذه الثقافة والتراث الثريين.”
قد تكون حبوب البن الخولاني واحدًا من أفضل الأسرار التي تم الحفاظ عليها بشكل جيد في المملكة العربية السعودية. فهي تعتبر واحدة من أجود أنواع حبوب القهوة في العالم ، ويصنف السعوديون كأحد أكبر مستهلكيها.

من نواح كثيرة ، تعد هذه الحبوب بمثابة ثروة وطنية أساسية للحفاظ على التراث السعودي والهوية الثقافية للدولة. حيث ذكر قصاص: “لقد تم وصف البن بأنه الذهب الأخضر لجازان”. ” إلا أنه ذكر أن هناك قصورا في المعرفة بين السعوديين بأن منطقة جازان هي واحدة في أقصى جنوب المملكة العربية السعودية ، على بعد بضعة كيلومترات فقط من الحدود السعودية اليمنية ، توجد منطقة جازان الخضراء ، حيث قمم الجبال الصخرية والوديان الخضراء والغابات المنحدرة والينابيع الحارة والأراضي الخصبة التي لا حدود لها. كما أنها موطن لحبوب القهوة الخولانية المحلية.

على الرغم من أن حبوب البن العربي معروفة جيدًا ، إلا أن معظم الناس لا يربطونها بالمملكة العربية السعودية. في حين أن الأصل الحقيقي للقهوة لايزال مثار النقاش ، فإن قبائل خولان القديمة ، في إشارة إلى جدهم الكبير خولان بن عامر ، الواقعة بين جازان واليمن ، مارسوا مهارات وتقنيات زراعة حبوب البن الخولاني لأكثر من 300 عام ، حيث ينتقل التقليد من جيل إلى آخر من خلال أساليب تعليمية غير رسمية ، بما في ذلك التدريب العملي والملاحظة.
و تشتمل منطقة جازان على 16 محافظة ، ستة منها تمارس زراعة حبوب البن الخولاني. بالنسبة للمزارعين هنا ، تعد صناعة القهوة مهنة تحظى باحترام كبير وتعطي هوية ثقافية ومكانة للمنطقة بأكملها.

لذا تطلب جمعية الحفاظ على التراث السعودي في الوقت الحاضر من اليونسكو توفير الحماية لفن صنع القهوة الخولانية القديم و يتضمن المشروع ، الذي بدأ عام 2019 بالتعاون مع المزارعين في جازان ، توثيق عملية زراعة حبوب البن الخولاني.

وقد ذكر رحف قصاص ، مدير المشروع في جمعية الحفاظ على التراث السعودي ، وهي منظمة غير حكومية تأسست عام 2010: أن “عدد المزارعين في جازان مرتفع للغاية لكنه يواجهون الكثير من المشاكل والصعوبات ، بما في ذلك المياه والموارد العاملة”. من خلال طرح (عملية الزراعة) هذه في اليونسكو ، فإن ذلك سيساعد في زيادة شأن (البن الخولاني) في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ويشجع الدولة على مساعدة هؤلاء المزارعين.
وتستغرق عملية اتباع الإرشادات وقتًا طويلاً حيث العمل حوالي 18 شهرًا في العادة ، من الزيارات الميدانية إلى العمل النظري.
و قد أنهت الجمعية الطلب وسلمته إلى اليونسكو في 31 مارس 2019. و يأملون معرفة القرار بشأن نجاحهم بحلول نوفمبر 2020.

حيث أضاف قصاص “نحن متفائلون للغاية” . “فالمجتمع نفسه هو أكبر مؤيد ، لأنهم مستثمرون بدرجة عالية جدًا في محصول البن التي يزرعونه ، ومن المهم جدًا لديهم أن يُظهر العالم أن لديهم هذه الثقافة والتراث الثريين.”
قد تكون حبوب البن الخولاني واحدا من أفضل الأسرار التي تم الحفظ عليها بشكل جيد في المملكة العربية السعودية. فهي تعتبر واحدة من أجود أنواع حبوب القهوة في العالم ، ويصنف السعوديون كأحد أكبر مستهلكيها.

من نواح كثيرة ، تعد هذه الحبوب بمثابة ثروة وطنية أساسية للحفاظ على التراث السعودي والهوية الثقافية للدولة. حيث ذكر قصاص: “لقد تم وصف البن بأنه الذهب الأخضر لجازان”. ” إلا أنه ذكر أن هناك قصورًا في المعرفة بين السعوديين بأن منطقة جازان هي واحدة من أكبر منتجي القهوة في العالم.”
و في عام 2017 ، أشارت وزارة الداخلية إلى أكثر من 76،390 شجرة قهوة خولاني تم تربيتها بواسطة 724 مزارعًا ، حيث أنتجت 227،156 كيلوغرامًا من القهوة بمتوسط ​​إنتاج يبلغ 4 كيلوغرامات لكل شجرة. و قد ذكر الأستاذ يحيى محمد المالكي ، نائب محافظ الدير: “أنه يُعتقد أن الأشجار نُقلت من إثيوبيا إلى اليمن ، وربما من اليمن إلى جبال هذه المحافظة”.

حيث كان الناس في الماضي يعتمدون بشكل أساسي على زراعة البن باعتبارها واحدًا من منتجاتهم الرئيسة لكسب العيش خلال الأوقات الصعبة. في الوقت الحاضر تغير الوضع حيث بدأ الناس يأتون إلى المنطقة بحثًا عن الاستثمارات “.
عملية زراعة القهوة الخولانية عملية شاقة. فهي تشتمل على زراعة البذور من أجل إنبات الأشجار ثم حصد الثمار التي تبدأ في النمو بعد 2-3 سنوات من الزراعة ، وتقليم الأشجار ثم جمع الثمار ونقلها إلى أسطح المنازل حيث توضع على أسرة تجفيف في منطقة مظللة باردة حتى تجف.

هناك يجب أن تقلب الثمار باليد حتى تتحول إلى اللون الأسود. ثم يتم تقشيرها وتحميصها ثم طحنها. وتحتاج عملية قطف الثمار وجنيها إلى اهتمام و رعاية. فاللون الأحمر يشير إلى أن الثمرة جاهزة للقطف ، وهو الأمر الذي يجب القيام به باستخدام طريقة قطف خاصة ( لف حبة البن ) لضمان عدم إتلاف الغصن عند عملية الجني لضمان إثماره في الموسم المقبل.
وقال حسين المالكي ، مالك علامة Mefraz ، وهي علامة تجارية محلية للبن فازت مؤخرًا في مسابقة لتحميص البن في الإمارات العربية المتحدة ، والتي نأمل نشرها دوليًا بشكل قريب: “نحن نقوم بالإمساك بحبة البن ولفها حول نفسها بشكل خفيف لقطفها من الشجرة”.
و تتجاوز أهمية قهوة الخولانية زراعتها. و ذلك لأن عملية زراعة البن تستلزم الاحتفال بالروابط العائلية والتراث وكذلك احترام الأرض المحلية. و يقول محمد سلمان ، و هو مزارع في محافظة الداير يبلغ من العمر 70 عامًا ، أنه يعمل في زراعة البن منذ الصغر. وقال “لقد تعلمت عملية زراعة البن من والدي الذي ورثها عن أسلافه”. ” حيث يستيقظ كل صباح ويؤدي صلاته ويتناول طعام الإفطار ثم يخرج إلى مزرعته.
و يتابع ” أبقى في المزرعة لري أشجاري ، وتنظيف التربة ، و مساعدة العاملين لدي هنا حتى تغرب الشمس ثم أعود إلى المنزل”. و في عطلة نهاية الأسبوع ، ينضم إليه ولدا ابنه سلمان ( حفيديه ) لتصبح الزراعة نشاطًا عائليًا. مضيفًا “أنا أعلمهم كيفية الاعتناء بأشجار البن لدينا ، وكيفية قطف و جني الثمار الناضجة” ،.

القهوة الخولانية تعتبر من أسس جمال الكرم. حيث يعتبر تقديم فنجان القهوة للضيف تقليدًا قديمًا في المملكة العربية السعودية – و هو تقليد ضارب في القدم.
بالنسبة لمجتمع خولان ، إن تقديم القهوة التي يتم حصادها من مزارعهم للزائرين أمر مهم. و هي دليل تشريف واحترام. و لقرب رعاية اليونسكو لزراعة البن في الوقت الحاضر ، فسيقدم مزارعو البن الخولاني قريبًا أكوابهم الذهبية إلى العالم و أكبر منتجي القهوة في العالم.>

شاهد أيضاً

محافظ بلقرن يرأس الإجتماع الدوري للجنة الرئيسية لبرنامج مدينة بلقرن الصحية

صحيفة عسير – نورة القرني :  رأس سعادة محافظ بلقرن الأستاذ محمد بن سعيد بن …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com