حاضر فيها الخبير الدولي منير الرمحي.
 
بيئة عسير تقيم في الماوين ورشة عمل عن اهمية تأهيل المدرجات الزراعة وخدمة الاشجار متساقطة الاوراق

صحيفة عسير / يحيى مشافي /

نظم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير بالتعاون من وحدة الماوين وجمعية الماوين التسويقية الزراعية ورشة عمل بعنوان أهمية تأهيل المدرجات الزراعية وخدمة اشجار الفاكهة المتساقطة الاوراق وذلك في وحدة الماوين. بدأت الندوة بكلمة لمدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير المهندس غانم الجذعان اوضح فيها اهمية اقامة مثل هذه الورش وأوضح للمزارعين أهداف برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة وما سيحققه هذا البرنامج الذي يعتبر أكبر برنامج للتنمية الريفية على مستوى العالم سواءً في حجم تمويله او تعدد فروعه أو النطاق الجغرافي او الفترة الزمنية التي سينفّذ فيها البرنامج كما أشار إلى مبادرات وزارة البيئة والمياه والزراعة لتحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ ومنها مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية والتي تهدف إلى رفع كفاءة استخدام المياه في الأغراض الزراعية، والاعتماد على مصادر متجددة تسهم في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الريفية وزيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية وتحسين دخل المزارعين . واكد الجذعان في كلمته ان فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في منطقة عسير يحرص على اقامة مثل هذه الورش وذلك لتقديم كافة الدعم للمزارعين وتثقيفهم وارشادهم بما يعود بالنفع على مزارعهم وانتاجها, مضيفا ان الفرع ماض في اقامة العديد من الورش المختلفة في الفتره القادمة .
بعد ذلك القى مدير ادارة الزراعة المهندس علي سلطان كلمة اوضح فيها اهمية تأهيل المدرجات مستعرضا العديد من المبادرات التي تمت والنتائج الرائعة التي تحققت. بعد ذلك القى الخبير الزراعي الدولي الدكتور منير الرمحي محاضرة تثقيفية عن كيفية خدمة الاشجار متساقطة الاوراق والتي شملت طرق التسميد والتقليم والري. واختتمت المحاضرات بمحاضرة القاها المهندس حسين مشيخي من فرع الوزارة في منطقة جازان عن اهم الافات الحشرية والامراض التي تصيب الاشجار المتساقطة الاوراق وطرق الوقاية ومكافحتها.
ثم انتقل الحضور الى احد المزارع القريبة حيث قدم الدكتور الرمحي درسا عمليا للمزارعين عن كيفية التقليم السليم والطرق الصحيحة للتعامل مع الاشجار في طرق الري والتسميد وتصفيف التربة.
وفي ختام ورشة العمل تم تكريم المشاركين حيث قدم الجذعان شهادة شكر للمحاضرين وللخبراء الذي تواجدوا في الورشة.
من جهة ثانية قام الجذعان بزيارة لرئيس مركز الماوين الأستاذ محمد إبراهيم أبو حسين, وناقش معه العديد من المواضيع البيئية والزراعية التي تهم المركز. كما التقى الجذعان بمدير وحدة الماوين المهندس عبدالرحمن الاسمري ومنسوبي الوحدة واستعرض معهم سير العمل واحتياجات الوحدة. كما قام بجولة لعدد من مزارع المواطنين في الماوين والتقى عدد منهم واستمع الى مطالبهم واحتياجاتهم مؤكدا انه سيبذل كل كل مافي وسعه لتلبية هذه الاحتياجات وحل المشاكل التي تواجههم.

=========

شاهد أيضاً

بلدية النقيع تواصل جولاتها الرقابية الصحية على المطاعم والمحلات الغذائية

صحيفة عسير – سعيده آل ناصر : في إطار الجهود المستمرة للحرص على سلامة الغذاء …

%d مدونون معجبون بهذه: