المركز الخليجي لمكافحة السرطان ينفذ الحملة الخليجية الخامسة للتوعية بالسرطان ٢٠٢٠

صحيفة عسير – حنيف آل ثعيل :

ينفذ المركز الخليجي لمكافحة السرطان الحملة الخليجية للتوعية بالسرطان ٢٠٢٠ وتعتبر هذه هي الحملة الخامسة ، علماً بأن الحمله الاولى انطلقت عام ٢٠١٦ تحت شعار ٤٠ في ٤٠ وهو شعار منظمة الصحة العربية ،وتتضمن إن ٤٠٪؜ من امراض السرطان يمكن الوقايه منها ،بالرياضه والاكل الصحي و٤٠٪؜ من أمراض السرطان يمكن علاجها اذا اكتشفت مبكراً .

وقد بدأت الحملة بـأربعون جهه مشاركه في العام الماضي ،ووصل عدد الجهات المشاركه ثلاث مئه و ثمانية وخمسون جهة مابين جهات حكوميه ،وجمعيات خيريه وجامعات ،وفرق تطوعية ،ونطمح هذه السنه بان يصل العدد الى اكثر من اربع مئه وخمسون جهه مشاركة بدعم من وزير التعليم حفظة الله ، وذلك بالتركيز على التوعيه بالجهات التعليمية من مدارس وجامعات

كما إن الحملة تشمل انشطة ميدانيه،ومحاضرات بالقاعات للطلاب والطالبات ،وورش عمل للمهنيين من اطباء وعاملين ،بالمجال الصحي ايضا وورش عمل لعامة الناس ،كما يتم كذلك نشر المواد التثقيفية عبر وسائل التواصل الاجتماعي .

وقد تم في هذه الحملة انتاج( ٣٥ )انفوجرافيك توعوي وتثقيفي عن الحملة ،كما تم انتاج ( ٥ )افلام وثائقية مدتها مابين دقيقه الى دقيقتين بناء على دراسة حياة السرطان في دول الخليج ،على مدار ١٥ سنه ،حيث تتضمن ان معدل السرطان في دول الخليج منخفض ولكنه يتزايد بمعدل ٥٪؜ سنوياً، بسبب تغير نمط الحياة والأكل الغير صحي، وعدم ممارسة الرياضة ،وتزايد نسية المدخنين بالمجتمع مما يزيد نسبة الاصابة بالسرطان في الاعوام القادمة .

واشار الدكتور العثمان ان من المشاكل التي يواجهونها ،ان اغلب الحالات التي يتم معالجتها تصل اليهم وهي بحاله متأخره،وذلك نتيجه عدم الكشف المبكر عن السرطان الناتج عن عدم الوعي والتثقيف باهمية الكشف المبكر .

كما اشار الى ان اكثر السرطانات المنتشرة هي سرطان الثدي ،والبروستاتا والقولون ،والغدة الدرقيه وان نسبة الشفاء ٩٥ ٪؜ اذا اكتشفت مبكرا .

وقال “العثمان” تتوجب التوعيه بأمرين ،وهي تجنب التدخين والغذاء الغير صحي ،كالوجبات السريعة والغازيات والتركيز على الرياضه، والاكل الصحي والخضروات والفواكة واهمية الكشف المبكر. >

شاهد أيضاً

بمشاركة 14 جناحاً توعوياً
 
“صحة الرياض” تُقيم ملتقى الإرشاد الصحي بـ”تقنية البنات”

صحيفة عسير – امل البشير نظّمت “صحة الرياض” وبالتعاون مع كلية التقنية التطبيقية للبنات ملتقى …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com