(نبض عسير 543 أصحاب الهمم والأمل )

بندر بن عبدالله ال مفرح

(1) أقيم في أبها اللقاء التنفيذي الأول لتطوير مجال الإعاقة بمركزأبها الدولي للمعارض بتاريخ 25_6_1441_ وللأمانة هذه مبادرة رائعة وراقية ومقدرة لسموالأمير تركي بن طلال حفظه الله . . تمنيت أن يسمى هذا الحراك المميز(باللقاء التنفيذي لأصحاب الهمم رغم مخالفة ذلك مع المسمى المعتمد ولكن من باب إسعاد المستهدفين) وتمنيت أن يسأل راعي اللقاء جميع المسؤولين ورجال الاعمال ماذا قدموا لأصحاب الهمم . . . وتمنيت طرح بعض الأسئلة مثال ::

(1) هل خصص لأصحاب الهمم من الجنسين مواقف مريحة ومهيئة وليست شكلية بجوار الإدارات الحكومية ومنع غيرهم من الوقوف فيها .

(2) هل خصص لاصحاب الإعاقة مكاتب إستقبال تليق بجلال قدرهم في الإدارات الحكومية والأهلية .

(3) هل قضيت حوائجهم النظامية لدى الاجهزة الحكومية .

(4) هل يتم إستقبالهم من قبل قيادات الإدارات الحكومية أوالأهلية شخصيا .

(5)هل يتم دعوتهم في الإستقبالات والملتقيات واللقاءات وورش العمل .

(6) هل يتم أخذ أرائهم ومقترحاتهم في الشأن الإجتماعي والادبي والثقافي والسياحي والتنموي .

(7) هل خصص لهذه الفئة العزيزة على قلوبنا يوم أوأسبوع في العام للإحتفاء بهم ودمجهم الفعلي بالمجتمع خلاف الايام الروتينية المملة .

(8) هل بادرت أي إدارة حكومية أوأهلية بزيارة هذه الفئة في مواقعها وقدمت لها الإهداءات التي تساهم في إسعادهم .

(9) هل تفقدنا أحوال الاسر الحاضنة لاصحاب الهمم وقمنا بمواساتهم والتواصل معهم وتقديم الدعم لهم .(10) هل بادر رجال المال والاعمال بدعم اصحاب الهمم بالسيارات اوالعربات اوالمنازل اوالكساء اوالغذاء أوالخصومات اللآزمة .

(11) هل فكرت الجمعيات التي تملئ الأفاق بتسيير رحلات جوية لأصحاب الهمم وأسرهم لاداء العمرة وزيارة المدينة المنورة .

(12) هل نسمع خبرا سارا يؤكد إطلاق رحلات سياحية لاصحاب الهمم وذويهم . . . كم تمنيت لوتبنى المشاركون في اللقاء زيارة مجمع مركزالتأهيل الشامل الجديد بأبها والذي يقع على طريق الملك عبدالله لتفقد أحوال النزلاء وإقامة برنامجا ترفيهيا يستهدف إسعادهم . . . كم تمنيت أن يحظى اللقاء بتفاعل إعلامي يرقى لأهمية الحدث . . . كم تمنيت أن أشاهد عبارات الدعاء والحب الموجهه لأصحاب الهمم على لوحات الشوارع الرئيسية قبل موعد اللقاء بوقت كافي خلاف ماينشر في مواقع التواصل ولايرتقي لمستوى هذه المناسبة الهامة . . . كم تمنيت أن تمثل هذه الفئة الغالية في مجلس المنطقة والمجلس البلدي ومجلس شباب عسير . . . الدولة أعزها الله تنفق مليارات الريالات على قطاع التأهيل وتؤمن جميع متطلباته من الغذاء والكساء والدواء والمأوى وكل مستلزمات الإعاقة داخل مراكزالتأهيل وخارجها بمافي ذلك صرف مكافأت شهريه مجزية ؛ إلاأن خدمة أصحاب الهمم من قبل الاجهزة الحكومية والأهلية لازالت متدنية وإستمرار فصلهم عن المجتمع يظل أمرا غير مقبول ولاينسجم مع حقوق هذه الفئة ولو إمتزجت جهود الدولة الخاصة بالتأهيل الشامل وجهود الاجهزة الحكومية والأهلية والمجتمعية لوجدنا بأن أصحاب الهمم قد أصبحوا يعيشون حياتهم بشكل طبيعي وبالشكل الذي يتمنونه ؛ أما من كانت حالاتهم مستعصية فلهم حق الدعاء والزيارة ومداومة التواصل معهم من خلال إطلاق المبادرات التي تمنحهم مضاعفة الأمل وحب الحياة والتعلق بالمجتمع الذي يعطف عليه ويواسيهم . . . أنا فخور بصدور أمر سموالأمير تركي بتخصيص يوم لإستقبال ذوي الهمم لسماع شكاواهم وإنجاز متطلباتهم من خلال إستقبالهم في ديوان الإمارة وهذه المبارة الرائعة توثق في سجل إنجازات سموه الخالدة . . . أنا فخوربأن سمو الأمير تركي قد فتح قلبه وبابه لهذه الفئة ؛ وفخور بأن سموه لن يتغاضى عن تقصير أي جهة رسمية أوأهلية تجاه أصحاب الهمم ؛ وأنامتأكد بأن مسمى أصحاب الهمم سيحل بدلا عن مسمى ذوي الإعاقة ؛ ومتفائل بغد مشرق لأصحاب الأمل الذين يحملون الألم للأمل ويستطيعون القيام بالكثير لخدمة الوطن ولوبدعائهم وبسمتهم التي ستوقد في الأصحاء العزيمة لمواصلة البناء والعطاء والتميز . . .

(2) في المقابل نشاهد بشكل يومي أطفالا يقودون المركبات بما يؤدي للأسوء من الحوادث التي تنتهي (بالوفاة أوالإعاقة) ومني لسمو سيدي وزيرالداخلية الحال يقتضي أمر سموكم بأيداع الاب السجن ومصادرة المركبة لفترة زمنية لاتقل عن سته أشهر أما الطفل فيبقى طليقا لممارسة طفولته بشكل صحيح دون أخطار مؤكدة . . . أللهم إنا نسألك السلامة للجميع والشفاء لكل مريض والرحمة لكل متوفي . . شكرا للامير تركي بأسم أبناء منطقة عسير ؛ شكرا لسموه وقد جعل من أولوياته رعاية أصحاب الهمم ؛ شكرا للامير الذي منح المرضى من جهده ووقته وتفكيره لخدمتهم قبل الأصحاء . .>

شاهد أيضاً

رحل عامر المساجد

بقلم/ عوض عبدالله البسامي مات الهدوء ومات اللين والحلم وغربت التؤدة والأناة مات الشيخ الوقور …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com