أهمية المجلس البلدي في تخطيط التنمية العمرانية

بقلم المهندس / مانع علي ال هتيله

تشهد مدن مملكتنا منذ تأسيس الدولة حتى اليوم نهضة عمرانية مستمرة تسعى لمواكبة العصر في التنمية الحضرية وتخطيط المدن. وتعد مساهمه المجالس البلدية مشاركة مجتمعية مهمه لتساعد في التخطيط العمراني، والتنمية الحضرية وفق شروط ومعايير تخدم المصلحة العامة، وتوفير جميع الخدمات، والبنية التحتية لتمتع بجودة حياة. مع التحول الوطني 2020 بقيادة ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ال سعود حفظه الله. لاحظنا تغيرات ملموسة في جميع المجالات ابرزها جعل المواطن شريكا أساسيا في التنمية، و التطوير بعدة طرق من ضمنها المجلس البلدي الذي يعتبر أهمها. كما تحثنا الرؤية التعرف على أن النجاح يعتمد على التغيير ووضع خطط مدروسة لهذا الكيان وجعل الوطن مزدهرا.
اهتمت المملكة العربية السعودية في التنمية العمرانية والنهضة في جميع ارجاء الوطن، كما خصصت المجالس البلدية لكي تلعب دور مهم في تخطيط التنمية العمرانية حيث يعد المجلس شخصية اعتبارية ذات استقلال مالي واداري في أنظمة الخدمات، والتطوير الحضري، كما انه ُكر في أنظمة وزارة الشؤون القروية والبلدية بنظام البلديات والقرى بأن يمارس المجلس سلطة التقرير والمراقبة وفقا لأحكام هذا النظام ولوائحه في حدود اختصاص البلدية المكاني. وتعتبر المشاركة المجتمعية من اهم سياسات التنمية العمرانية التي تحدد قبل اعتماد المخطط وذلك لتأثيره على نمط العمران. تعد المشاركة المجتمعية في كثير من الدول المتقدمة ركيزة هامة في التخطيط كما يطلع المجلس البلدي على مخطط المدينة، ويسمح بالمشاركة فيها لغير المختصين، وعموم السكان وذلك باطلاعهم على المخططات وابداء آرائهم ومقترحاتهم حولها. من المهم تفعيل المجالس البلدية لدينا والاستفادة من المشاركة الشعبية وحث المواطنين على ابداء الراي في التنمية العمرانية وتخطيط مدنهم والاستماع لهم ومناقشتهم حول التنمية العمرانية ويجب الاخذ بالاعتبار جميع الاحتياطات اللازمة في حل المشاكل والاستفادة من المشاركة المجتمعة. ان من أولويات المجلس الإنجاز حيث يأخذ مرئيات الجميع قبل التخطيط والعمل على المشروعات فمن المهم عمل برامج وحملات تثقيفية للمشاركين في التنمية العمرانية وتوفير المعلومات الأساسية لهم لتسهيل شرح اراهم حول خطط تطوير مدنهم والمشاريع المؤثرة على النمط العمراني.
أخيرا: بذلك تماشي مع تحقيق رؤية المملكة 2030 بعمل خطط مبكرة وتحقيق الأهداف لنتوصل الى نجاح مخطط عمراني على ضوء خطه مبنيه على سياسة وأساسيات عمرانية للمستقبل، وعمل ربط للحوار والمشاركة بين المواطن والمجالس البلدية. كذلك تعريف المواطن على جهود الوطن لتطوير التنمية العمرانية. ودمج مصلحة المواطن بالمصلحة العامة الوطنية. والآن يحث الجميع من أبناء هذا الوطن بأن يدعو بالتوفيق والسداد.

المهندس / مانع علي ال هتيله

Eng.manahutylah@gmail.com>

شاهد أيضاً

الكتب السماوية

بقلم / سميه محمد الكتب السماوية هي التي أنزلها الله من فوق سبع سموات على …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com