“تقويم التعليم” تُعلن تفاصيل وآلية الاختبارات التحصيلية التي ستُجرى عن بُعد في شوال

صحيفة عسير ــ متابعات

أكدت هيئة تقويم التعليم والتدريب أن الاختبارات التحصيلية (العملية والنظرية) ستُجرى في شهر شوال القادم، عن بُعد؛ نظراً للظروف الحالية، وفقاً للمعايير والمواصفات العالمية.

وأوضحت الهيئة أن المركز الوطني للقياس “قياس”، اعتمد مواصفات معيارية واشتراطات فنية تتيح للطالب والطالبة الدخول على نظام الاختبار التحصيلي “عن بُعد”، مشيرةً إلى أن الاختبار يخضع لمراقبة حساسة تضمن سلامة الإجابات ومصداقية النتائج التي تعكس المستوى الحقيقي للطلاب.

وأبانت أنها ستقدم الاختبارات عن بُعد بنفس الآلية التي تقدم بها بقية الاختبارات والمقاييس من حيث حفظ البيانات ورفعها على النظام واحتساب الدرجات، وإجراء العمليات الإحصائية عبر الفرق المتخصصة لفحص الأسئلة والإجابات والتأكد من سلامتها.

وأشارت إلى أن هناك اختباراً تجريبياً إلزامياً لجميع الطلبة المتقدمين للاختبار التحصيلي هذا العام، هدفه التعرف على طبيعية الاختبار واشتراطاته ومتطلباته التقنية.

وأكدت الهيئة أن النتائج ستُعلن بالتنسيق مع الجامعات منتصف شهر ذي القعدة القادم، لافتة إلى أنها تدرس تقديم عدد آخر من الاختبارات بنفس الآلية بما يضمن استمرار خدماتها لجميع المستفيدين.

وأكدت أنها ستُراعي الظروف المكانية والزمانية والتقنية للطلبة خلال أداء الاختبار في ظل الظروف الراهنة وبما يحفظ سلامتهم.

وفيما يلي مكونات الاختبار التحصيلي:

– التخصصات العلمية، مواد (الأحياء – الكيمياء – الفيزياء – الرياضيات)، وجميع أسئلة هذا الاختبار من نوع الاختيار من متعدد ومقسم إلى 8 أقسام، وعدد أسئلة كل قسم ما بين 5-6 أسئلة، بحسب نوع المادة.

– التخصصات النظرية الخاصة بالطالبات على مواد (التوحيد – الحديث – الفقه – البلاغة – الأدب – النحو – الدراسات الاجتماعية)، ومقسم إلى 10 أقسام، وعدد أسئلة كل قسم 5 أسئلة.

ويستغرق الاختبار التحصيلي عن بُعد ساعة واحدة، إضافة إلى نصف ساعة قبل بدء الاختبار للإجراءات والتعليمات الإرشادية.

وبينت الهيئة أن أسئلة الاختبار التحصيلي عن بُعد لهذا العام 1441هـ تشمل المقررات في الصفوف الثانوية الثلاث (أول ثانوي، ثاني ثانوي، ثالث ثانوي) ما عدا مقررات الفصل الدراسي الثاني من ثالث ثانوي لهذا العام 1441هـ.

=========

شاهد أيضاً

رئيس جامعة بيشة يجتمع بعمداء الكليات ويطلع على تقارير الدراسة عن بعد

صحيفة عسير – حنيف آل ثعيل :  عقد سعادة رئيس جامعة بيشة الأستاذ الدكتور محمد …

%d مدونون معجبون بهذه: