محافظ “ساما”: ضخ 50 مليار ريال في البنوك لتحملها تأجيل دفعات القروض.. ولا تغيير بسعر الصرف

صحيفة عسير ــ متابعات

أوضح محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، الدكتور أحمد الخليفي، أن المؤسسة ضخّت 50 مليار ريال في القطاع المصرفي كودائع دون فائدة لمدة عام، لدعم السيولة لدى البنوك، لتحملها تأجيل دفعات الشركات الكبرى غير المشمولة بدعم المنشآت.

وأضاف الدكتور الخليفي، خلال لقاء مع “العربية”، أن دعم السيولة لدى البنوك جاء أيضا لتحملها بعض الرسوم، ولطمأنة البنوك لتقديم مزيد من القروض خلال المرحلة المقبلة، وكذلك لدعم البنوك المنكشفة على المنشآت خاصةً في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأكد أن المؤسسة تراقب السيولة والكتلة النقدية، مبيناً أن المؤشرات تشير إلى أن الكتلة النقدية تجاوزت تريليوني ريال، بارتفاع بلغ 10% في شهر أبريل مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مضيفا أن 89% من الكتلة النقدية عبارة عن ودائع لدى القطاع المصرفي.

وتابع أن ساما تراقب أيضاً عمليات نقاط البيع بشكل أسبوعي، مبينا أن عمليات نقاط البيع بجميع الأنشطة انخفضت بنسبة 33%، عازياً هذا الانخفاض للإغلاقات التي حدثت بسبب الجائحة، لافتاً إلى أن نشاط الأغذية والمشروبات هو النشاط الوحيد الذي شهد نمواً.

وعن الصادرات والواردات، توقع محافظ مؤسسة النقد أن يسجل الحساب الجاري فائضاً مالياً في الربع الأول من العام 2020 يصل إلى 21 مليار ريال.

وأشار إلى أن هناك برنامجاً لعمليات السوق المفتوح سيبدأ العمل به لاحقا هذا الشهر، مبينا أن البنوك ستستطيع استخدام عمليات السوق المفتوح عند الحاجة.

ونفى محافظ “ساما”، وجود أي نية لتغيير سياسة سعر الصرف، مؤكداً أن ما أعلنه وزير المالية عن النقل الاستثنائي لـ40 مليار دولار من الاحتياطي وتحويله لصندوق الاستثمارات العامة لن يؤثر على سعر الصرف، وأن سعر الصرف باقٍ عند مستواه الحالي 3.75 ريال مقابل الدولار.

=========

شاهد أيضاً

أمين عسير يبحث مع رؤساء بلديات المنطقة تطوير المشاريع البلدية ويدعو الى مضاعفة الجهود لرفع جودة المخرجات

صحيفة عسير ــ يحيى مشافي عقد أمين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي، اجتماعاً برؤساء البلديات …

%d مدونون معجبون بهذه: