قال الباحث في الطقس والمناخ وعضو لجنة تسمية المناخ عبدالعزيز الحصيني، إن الأيام المقبلة ستبدأ الرياح النشطة المثيرة للأتربة وتطاير الرمال، ما يتسبب في تدني الرؤية الأفقية بالمناطق المكشوفة، وذلك بالتزامن مع نشاط البوارح.

وأضاف الحصيني أن البوارح هي عبارة عن رياح تؤثر على أجزاء من منطقة الخليج العربي وأحياناً تمتد لمنطقة الرياض خاصة شرقها في فصل الصيف، وبالأخص في شهري يونيو ويوليو وأواخر شهر مايو من كل عام، وذلك بسبب فوارق الضغط الجوي.

وأوضح عبر حسابه في “تويتر”، أنه من المتوقع أن تشهد أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد المقبلة رياحاً وأتربة على العراق والكويت والشرقية وشرق الرياض وجنوب منطقة الرياض، ومتوقع أن يصل تأثيرها إلى منطقة نجران وحتى شرق الباحة وعسير.

وطالب قائدي المركبات بتوخي الحذر أثناء السفر في الطرق الرابطة بين الرياض والشرقية ودول الخليج؛ إذ من المتوقع أن يكون العراق والكويت والشرقية والحدود الإماراتية والقطرية والسعودية وطرق الرياض الشرقية تحت وطأة الرياح الشمالية النشطة المثيرة للغبار، حيث يحدث تطاير للرمال خلال الأيام المذكورة.

كما طالب أمانات المدن في المناطق المذكورة أو مَن يقوم مقامها بوضع الاحتياطات اللازمة للتقليل من تجمعات الرمال في الطرقات، متوقعاً أن تتأثر أجزاء من مناطق جازان ونجران وعسير والباحة ومكة وجنوب المدينة بأمطار متفاوتة من خفيفة إلى شبه غزيرة نهاية هذا الأسبوع وبداية الأسبوع المقبل.