الجهيمان : أنا شغوف وهدفي بطولة العالم2020 للخطابة
 
بطل عالمية “ساتاگ20” في حوار خاص مع “الرؤية الدولية”

صحيفة عسير _ حوار – عبدالعزيز طالع
في البداية نرحب بگ عادل الجهيمان بطل الخطب العالمية في ساتاك 20 للقطاع 104 في هذه الحوار ونستسمحك في أخذ جزء من وقتك لنتحاور حول مسيرتك في التوستماسترز .

س/ في البداية نريد أن نتعرف على عادل الجهيمان ؟
ج/   عادل  الجهيمان  متعلم من المهد إلى اللحد ، لدي شغف لمساعدة الآخرين ليكونوا  أكثر نجاحاً من خلال تطوير مهاراتهم ، لذا احترفت التدريب  في مجال الإلقاء بشكل خاص وتطوير الذات بشكل عام , وقبل ذلك عملت مهندس في شركة الكهرباء لأكثر من 3عقود من الزمن .

س/ الكثير لا يعرف ماهو التوستماسترز هل بالامكان تعطينا نبذه عنه ؟ 
ج/ التوستماسترز العالمية : هي مؤسسة غير ربحية تعليمية ساعدة أكثر من 4 ملايين شخص ليكونوا أفضل في مجال التواصل والقيادة وذلك من خلال الأندية المنتشرة حول العالم حيث يجتمع أعضاء النادي مرةً كل أسبوع لممارسة مهارات الخطابة والقيادة .
تأسست في عام 1924م في الولايات المتحدة الأمريكية ويوجد الآن أكثر من 16 ألف نادي في 143 دولة وعدد أعضائها تجاوز 358 ألف عضو .

س/ نسمع عن ساتاك ماهو ؟ 
ج/ ساتاك : هي ترجمة حرفية للأحرف الخمسة  أختصار لـ
‏Saudi Arabian Toastmasters Annual Conference “المؤتمر السنوي السعودي للخطابة”
وهو مؤتمر سنوي يقيمه القطاع 104 يشمل ورش عمل وبرامج تعليمية ومسابقات الخطابة والتقويم باللغتين العربية والإنجليزية ، واجتماعات لقيادة القطاع لوضع الخطط والاستراتيجيات  لتطوير عمل المنظمة لتخدم أعضائها والمجتمع بشكل أفضل .

س/ ماذا يستفيد الشخص من برنامج التوستماسترز ؟ 
ج/ في التوستماسترز  نحن نتعلم بالتطبيق حيث يمكن للأعضاء تعظيم إمكاناتهم و  تطوير العديد من الجدارات من خلال الممارسة العملية مثل تحسين مهارات الاتصال وبناء الثقة في النفس وتطوير مهارات القيادة  وبناء العلاقات وهذا سيساعد الاعضاء  في اكتساب ميزة تنافسية في مكان العمل وبناء علاقات مثمرة خارج العمل.

س/ هناك ممارسات وصراعات تحدث بين أعضاء التوستماسترز ماسببها ؟
ج/ الأنسان بطبعه يطمح إلى أن يكون الأفضل وهذه  الغريزة التي وضعها الله في البشر, من وجهة نظري ,هي  المحرك  الذي يدفعنا للاستمرار في التطور ، أما التنافس في التوست ماسترز فهو قائم على التنافس مع الذات وليس على الصراع مع الآخرين ، والتميز فيه مبني على عنصرين أساسيين هما  تطوير الذات وخدمة الأعضاء الآخرين وكلاهما محمود .

س /  حدثنا عن مشاركتك توستماستر عادل بشكل موسع ؟
ج/ البداية كانت بدعوة من رئيس نادي الطاقة العربي في الشركة السعودية للكهرباء في الرياض في بداية عام 2016 م وكانت أول مشاركة لي في المسابقات بعد انظمامي للنادي ب 4 أسابيع ولكن لكي تفوز ببطولة القطاع يجب أن تفوز في أربع مستويات   النادي والمنطقة والقسم ثم القطاع ، وقد حصلت في ذلك العام على المركز الثالث على مستوى القسم ، بعدها بدأت بالاستعداد للمنافسة مرة أخرى واستعنت بالعديد من الموجهين والمدربين المحليين والعالميين وعلى رأسهم العريف المميز” عمر الحسيني” والكوش “عبدالله الجرف”  ومن أبطال العالم “مارك براون ” و”إد تيت” و “لانس ميلر” و “كريق فالانتين” مما ساعدني كثيرا في تطوير مهاراتي في الخطابة  واستطعت بفضل الله أن أصل بخطبتي إلى المستوى الذي مكنني  من الفوز ببطولة القطاع 79 عام  2017م والحصول على المركز الثاني في التصفيات على بطولة العالم ،وكانت تلك هي آخر سنة يتم تمثيل المملكة العربية السعودية في قطاع واحد حيث تم تقسيم المملكة بدأ من العام 2018 إلى قطاعين 104 و 79
وفي تلك الفترة توليت منصب نائب الرئيس للشؤون التعليمية في النادي قبل أن أترك العمل في الشركة  بعدها انظممت إلى نادي  الخيول العربية وهو من أقوى الأندية في الرياض  ومن خلاله حصلت على بطولة القطاع 79  عام 2018
واستمرت مشاركتي في المسابقات  وحصلت على المكز الثالث عام 2019
وفي هذا العام شاركت في 3 أندية نادي الخيول العربية ونادي القادة الملهمون في القطاع 79 ونادي إقرأ في القطاع 104 ، وشاركت في المسابقات على مستوى النادي في كل الأندية الثلاث وكان الفوز من نصيبي فيها جميعا بتوفيق من الله، وبعدها كان علي أن أقرر  من أي نادي سأستمر لأن  النظام يسمح لك ان تسابق في كل الاندية  ولكن بعد النادي يجب ان تختار منطقة واحدة  لتستمر حتى النهائي ، ووقع الاختيار على نادي إقرأ من مكة والحمد لله فزت هذا العام ببطولة القطاع 104  وتأهلت للمنافسة على مستوى  الاقليم والذي ستعلن نتائجه بعد شهر إن شاء الله .

س/  فوزكم بعدة ألقاب على مر السنوات الماضية منحكم الوصول للعالمية ! هل لنا تحدثنا عن ذلك ؟
ج/ الوصول إلى العالمية يتطلب من المتسابق أن يتوج بطلاً لـــ7 بطولات متتالية في السنة الواحدة وهي :
” النادي ثم المنطقة ثم القسم ثم القطاع ثم الأقليم “ويسمى ربع النهائي” ثم “نصف النهائي” ويختتمها ببطولة العالم”
وقد شاركت في 2016 وحصلت على المركز الثالث على مستوى القسم
وفي  عام 2017 فزت ببطولة القطاع 79 بتوفيق من الله
وفي نفس العام في كندا حصلت على المركز الثاني في مجموعتي في التصفيات على بطولة العالم
عام 2018 بطولة القطاع 79
عام 2019  المركز الثالث
عام 2020 شاركت في قطاع 104 من نادي إقرأ بمكة لما لها من مكانة في نفسي وحصلت على بطولة القطاع بفضل من الله.

س / من كان السبب في ظهور عادل الجهيمان وتميزة في الألقاء ؟
ج/ كان رئيس القطاع 79السابق عريف مميز سيف علي شيخ هو السبب في مشاركتي في المسابقات  ولازلت احتفظ بقصاصة منه قدمها لي بمجرد ان انتهيت من تقديم أول خطبة في أول مسابقة كتب عليها ” انت متحدث رائع لقد رفعت المقاييس لزملائك الجدد في النادي ، إني أرى فيك بطلا ” ولكن بعد توفيق الله  يبقى العامل الرئيس في تمكن الإنسان من أي مهارة هو الممارسة الصحيحة والتمرن المستمر  والاستعانة بعد الله بأصحاب الخبرة في المجال  وهنا أود أن أشكر كل من الأخ العريف المميز عمر الحسيني والأخ عبدالله الجرف  على دعمهما المستمر بالرغم من أننا نتنافس على البطولة .

س/ لمن تهدي هذا التميز والنجاح ؟
ج/ أهديه لأسرتي  التي تحملت إنشغالي ووقفت معي وساندتي في مسيرتي وعلى رأسهم الوالدة أمد الله في عمرها على عمل صالح وهي بخير حال ، فدعواتها بفضل من الله هي من مفاتيح الخير لي في كل نواحي حياتي .

س/ المتابع لك يجد بأنك أتخذت من هذا اللقب هدف لمستقبلك ماتخطط له ؟
ج/ لقد كان ومازال هدفي الأول من المشاركة هو ان أترك أثرا إيجابيا ،فرب كلمة أحيت أمة ، وقناعتي الشخصية ان الكلمة التي ليس لها أثرا إيجابيا ليست جديرة بأن أشغل بها  أوقات الناس.

س/ أنت بطل ساتك 2020 للقطاع 104 في العالمية ماهي رسالتك للمنظمين والمشاركين ؟ 
ج/ أقول للمنظمين جزاكم الله خير استمروا في العطاء  فأنتم بعد الله السبب في وصولنا إلى الجمهور.
وللمشاركين تذكر قول الله تعالى “سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض” هذا هو السباق

س/ ٣ رسائل لمن توجهها ؟
1- إلى كل طموح إدفع نفسك لممارسة شيء جديد لتكتشف مواهبك.
2- إلى كل قائد امنح من يعملون معك الفرصة ليُخرِجوا أفضل ما بداخلهم.
3- إلى كل إنسان على هذه المعمورة لو كان هذاآخر يوم في حياتك ، ما هو الإرث الذي تود انك تركته ؟ اعمل عليه من الآن.

س/ كلمة أخيرة !
إذا لم تتحدث فستعيش ما بقي من عمرك مستمعاً 
فكن كما قال أحمد شوقي
وكن رجلًا إن أتوا بعده      يقولون : مرَّ وهذا الأثرْ

=========

شاهد أيضاً

" عسير " وقفت على المعاناة والتقطت عدد من الصور
 
عكس السير لطريق بيشة – رنية بالقرب من بلدية النقيع ماهو الحل ” يـا مسؤولين ” قبل أن يقع ” الفأس ” بالرأس وتكون النتيجة مره ؟

صحيفة عسير – تقرير – حنيف آل ثعيل : اشتكى عدداً من أهالي شمال بيشة …

%d مدونون معجبون بهذه: