“أرامكو” تعلن استحواذها على حصة 70% في “سابك” مقابل أكثر من 259 مليار ريال

صحيفة عسير _ متابعات

أعلنت “أرامكو” اليوم (الأربعاء) استحواذها على حصةٍ نسبتها 70% في سابك من صندوق الاستثمارات العامة، مقابل مبلغ 259.125 مليار ريال، ما يعادل 69.1 مليار دولار.

وتعد هذه الصفقة الأكبر في السوق المالية السعودية “تداول”، وهي تعزز من وجود أرامكو في قطاع البتروكيميائيات على مستوى العالم، الذي يتوقع أن يتصدر طليعة القطاعات الأسرع نموًا في الطلب على النفط الخام خلال السنوات القادمة.

وقال محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان، إن هذه الصفقة تمثل إنجازًا تاريخيًا كبيرًا لأطرافها الثلاثة وهم من أهم الكيانات في المملكة، لكونها توفر رأس المال الذي يعزز استراتيجية الاستثمار طويلة الأجل لصندوق الاستثمارات العامة، وتقود التحول الاقتصادي والنمو في المملكة.

وأبان أن الصفقة تعزز الجهود المتواصلة التي تبذلها أرامكو لتطوير أعمالها في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق وتعزيز بصمتها على الساحة الدولية، وتقدِّم لسابك مساهمًا استراتيجيًا جديدًا في قطاع الطاقة له القدرة على دعم مشاريع النمو”.

من جهته، أوضح رئيس أرامكو المهندس أمين الناصر أن الصفقة ستحقق لأرامكو هدفها الاستراتيجي في أن تكون الشركة العالمية الرائدة والمتكاملة في مجال الطاقة والكيميائيات. مبيناً أن “سابك” لها حضور عالمي مميز، والصفقة تمثل قفزة كبيرة لأرامكو نحو المزيد من التكامل وتنويع مصادر الدخل.

وأضاف الناصر أنه رغم تحديات جائحة فيروس كورونا المستجد، التي أجبرت العديد من الشركات على إعادة النظر أو مراجعة استراتيجيتها بعيدة المدى، إلا أن الصلابة والمرونة المالية التي تتمتع بها أرامكو مكّنتها من إتمام هذه الصفقة التاريخية.

وقد تم تشكيل لجنة تنفيذية مشتركة للتعاون والتكامل لرفع التوصيات بشأن سبل التعاون والتكامل المتوقع أن تخلق قيمة لشركة سابك بشكل خاص ولمجموعة أرامكو السعودية بشكل عام، وسيترأس هذه اللجنة الرئيس التنفيذي لشركة سابك وستضم عضوين آخرين من سابك وثلاثة أعضاء من أرامكو السعودية.>

شاهد أيضاً

“أمانة عسير” تطرح 11 فرصة استثمارية

صحيفة عسير ــ أبها طرحت أمانة منطقة عسير ممثلة في بلدية محافظة ظهران الجنوب 11 …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com