رئيس نادي أبها الأدبي يستهل ملتقى رؤساء الأندية بالجوف


ابو هشامبرعاية صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الجوف , وبحضور وكيل إمارة منطقة الجوف الأستاذ أحمد بن عبدالله آل الشيخ انطلق مساء أمس ملتقى رؤساء الأندية الأدبية الرابع بمركز الملك عبدالله الثقافي بمدينة سكاكا حيث بدأ الحفل بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم تلاها القارئ حسين العلي بعد ذلك ألقى رئيس الملتقى الثالث لرؤساء مجالس الأندية الأدبية المنعقد في مدينة أبها بضيافة نادي أبها الأدبي
الدكتور أحمد علي آل مريع رئيس مجلس إدارة نادي أبها الأدبي كلمة أعرب فيها عن عظيم شكره وامتنانه على مالقي من حفاوة وتكريم وكرم الضيافة بالمنطقة في حينه قدم تقريرا عاما بما تم عمله من قبل أندية الأدبية في المملكة العربية السعودية خلال فترة رئاسة نادي أبها الأدبي للدورة ، كما قدم بعض التوصيات بخصوص ما لم ينفذ من توصيات الملتقى الثالث، وفيما يلي نص الكلمة والتقرير الدكتور أحمد علي آل مريع في افتتاح الملتقى الرابع لرؤساء الأندية الأدبية بالجوف والذي انعقد في الفترة من 22- 24/ 6/  1435هـ

تقرير بالعمل خلال الفترة من 26/11/1434 إلى 22/6/1435هـ

 أصحاب السعادة رؤساء مجالس إدارات الأندية الأدبية  وفقهم الله

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد :

  فقد تشرفت مدينة أبها باستضافتكم خلال فترة الملتقى الثالث لرؤساء مجالس إدارات الأندية الأدبية خلال الفترة من 26 ــ 28/11/1434هـ في ضيافة نادي أبها الأدبي ، حيث خرج اجتماعكم المبارك بعدد من التوصيات المهمة التي جرى العمل عليها وتبلورت في مجموعة من الفعاليات على أرض الواقع ، ويمكن أن نشير في هذا الصدد إلى :

  • حرصت الأندية الأدبية خلال الفترة الماضية على تفعيل مزيد من البرامج النوعية التي تعزز من اللحمة الوطنية وتؤكد على ثقافة الانتماء، وصيانة مكتسبات الوطن، والمشاركة في المناسبات الوطنية، والتواصل مع الهيئات المختلفة كهيئة حماية النزاهة ومكافحة الفساد .
  • الاهتمام بالشباب وإشراكهم في لجان الأندية الأدبية داخل الأندية وفي لجانها الثقافية في المحافظات، والإفادة من طاقاتهم في التنظيم للبرامج وإدارتها. ونذكر في هذا الصدد بملتقى الشعراء الشباب، والورشة الحوارية بين الشباب وبعض ممثلي رؤساء مجالس إدارات الأندية،  التي عقدت بالتزامن مع الملتقى وكانا من تنظيم نادي جازان الأدبي.
  • الاستمرار في إنشاء ودعم اللجان الثقافية للأندية الأدبية في المحافظات، ودعمها من موارد الأندية المالية رغم ما تعانيه الأندية من ضعف الدعم المالي المخصص لها.
  • الاستمرار في إنشاء وتفعيل برامج الشراكات مع مختلف الجهات لما فيه خدمة الثقافة والمثقفين.

 التواصل مع وزارة الثقافة بصفة جماعية باسمكم رؤساء مجالس إدارات الأندية الأدبية ، عن طريق رئيس مجلس إدارة نادي أبها الأدبي ــ رئيس الملتقى الثالث بصفته ممثلاً مكلفاً من قبلكم ، في أكثر من مناسبة ، ومنها :

*  متابعة التنسيق مع وكالة الوزارة للشؤون الثقافية لإنشاء مجلس للأندية الأدبية، وقد عقدت الوزارة لجنة مكونة من سبعة أعضاء؛  لدراسة هذا المقترح وكان رئيس الملتقى الثالث لرؤساء مجالس إدارات الأندية الأدبية – رئيس مجلس إدارة نادي أبها الأدبي د. أحمد آل مريع أحد أعضاء اللجنة وممثلا لمجالس إدارات الأندية فيها. وقد عقدت اللجنة عددا من الاجتماعات ومازال العمل جاريا.

*  التواصل مع وكالة الوزارة بخصوص مشاركة الأندية الأدبية والبرامج الثقافية لسوق عكاظ ، بحسب الصيغة المقررة في توصيات الملتقى الثالث .

*  تقديم نموذج البرنامج المقترح من قبل أندية منطقة مكة المكرمة بصورة جماعية في خطاب تالٍ إلى سعادة وكيل الوزارة للشؤون الثقافية بناءً على طلبه بإرفاق تصور عن البرنامج المقترح .

*  مخاطبة الوزارة كتابياً وشفاهياً بالنيابة عن الزملاء رؤساء مجالس إدارات الأندية الأدبية ، بطلب جناح مشترك في معرض الكتاب ، ومتابعة ذلك لحين الافتتاح ومتابعة الجناح خلال المعرض .

* تقديم المطالبة في كلمة المثقفين المدعوين في معرض الكتاب الدولي بالرياض 2014م التي قدمها رئيس مجلس إدارة نادي أبها الأدبي، باسم الزملاء رؤساء مجالس إدارات الأندية الأدبية بتوفير مساحة تليق بأندية المملكة في المعرض .

*  مخاطبة الوزارة باسم رؤساء مجالس إدارات الأندية الأدبية وبتكليفهم بطلب إشراك مكتبات الأندية الأدبية في المملكة في برنامج الكتاب الإلكتروني بحيث يتمكن روادها من تصفح ما يزيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد على  ثلاثـ(30.000)ـين ألف كتاب إلكتروني عبر الوسائل الإلكترونية في مكتبات الأندية الأدبية .. وقد وعدت الوزارة بدعم الفكرة وقد تابعنا ذلك بخطاب آخر قبل أيام .

*  مواصلة مخاطبة وكيل الوزارة للشؤون الثقافية بضرورة رفع المعونة المالية إلى (3.000.000)ثلاثة ملايين ريال للأندية الأدبية لتتولى قيادة  فعل ثقافي لائق ..

التوصيات
بالنظر إلى محضر الملتقى الثالث  لمجلس إدارات الأندية الأدبية المنعقد في مدينة أبها، نوصي بالعناية بالآتي:

1) مواصلة العمل على رفع معونة الأندية الأدبية إلى ثلاثــ(3000000)ـــة ملايين ريال لتستطيع القيام بمسؤوليتها على نحو مرض.

2)العمل على إقناع وزارة الثقافة بمنح دعم خاص سنويًا للجان الثقافية في المحافظات التي تتبناها الأندية الأدبية لا يقل عن مـــــ(100000 ) ـــائة ألف ريال لكل لجنة.

3)  المطالبة بعرض التصور النهائي الذي انتهت إليه اللجنة المخصصة لدراسة لائحة الأندية الأدبية على مجالس إدارات الأندية للاطلاع عليها.

4)  العمل على متابعة توصية الملتقى الثالث ببلورة تصور ثقافي يليق بالمشروع الثقافي الذي يحمل اسم خادم الحرمين الشريفين ويدفع نحو تنمية ثقافية تضاهي مكانة الوطن السياسية والاقتصادية. ويقترح التقرير إسناد مهمة المتابعة لناديي: القصيم والرياض الأدبيين.

مع شكري وتقديري لثقتكم وحسن استجابتكم.. ودمتم

 

 أخوكـــــــــــم

 د. أحمد بن علي آل مريع

رئيس الملتقى الثالث لرؤساء مجالس إدارات الأندية الأدبية

رئيس مجلس إدارة نادي أبها الأدبي

 

عقب ذلك كلمة لرئيس الدورة الحالية الدكتور محمد بن علي الصالح شكر فيها كافة الجهود التي بذلت لدعم الحركة الثقافية على امتداد خارطة الوطن ، مقدما شكره لسمو أمير المنطقة على دعمه المتواصل ، ومعالي وزير الثقافة والإعلام ومنسوبي الوزارة وزملائه رؤساء الأندية الأدبية الثقافية ، كما شكر كافة الأدباء والمثقفين إبداعاتهم ونتاجهم الفكري الذي غيّر ويغيّر المشهد باتجاه الرقي بإذن الله ، متطلعا إلى مزيد من التنسيق بين مختلف الأندية والمؤسسات الثقافية بما يخدم تطور وازدهار ورقي الإنسان و الوطن ، بعد ذلك القي الشاعر / يوسف عايد العنزي قصيدة شعرية نالت استحسان الجميع , بعدها قدم المنشد عبدالعزيز المصبح أبوريت إنشادي يحاكي جمال اللغة العربية والأدب العربي .

وفي الختام قدم وكيل إمارة المنطقة الأستاذ أحمد بن عبدالله آل الشيخ جوائز الفائزين بمسابقة( أفضل مكتبة منزلية )

وفاز بالمركز الأول المواطن عبدالله بن فايز الكريع وحصل على المركز الثاني ساري عبدالله الصالح
وبالمركز الثالث أحمد ضيف الله الدعيجاء ، كما كرم الداعم لأنشطة النادي بمختلف المجالات

 

شاهد أيضاً

الحب للوطـن والانتـمـاء بقلم الشيخ /محمد عبده عسيري

  الــــحب للوطــــــــن والانتـمــــــاء له أمر غريزي حين يولد إنسان في أرض ونشـــأ فيــــها يــــشــــرب …

%d مدونون معجبون بهذه: