الثقافة

الأخبار والفعاليات والأنشطة الثقافيةوالأدبية

” علمك وإبداعك “اصدار جديد للشهراني

صحيفة عسير – حنيف آل ثعيل : اصدرت الاستاذة شريفه عبدالله الشهراني مساعدة مدير الأمن والسلامة بتعليم بيشة أول كتاب لها تحت عنوان (علمك وإبداعك بين يديك ). ويعتبر هذا الكتاب رؤية جديده لاستراتيجيات التعلم والتعليم ، وقد تناول هذا الكتاب ثمانية عشر إستراتيجية متعددة بأسلوب يمكن المعلم/ة من توظيف علمه وربطه بإبداعه ليكون متمكنآ منه بين يديه ، كما …

المـزيد

الخلـوة :

فعلٌ وعملٌ نهجـه الأنبياء العظـام .. ودعـا لـه وحـث عليه نبـي الأنـام .. – عليه الصلاة والسـلام – وما ذلك إلا لعظيم أثرهـا ، وقـوة تأثيرها .. فالخلوة تلعب دوراً بارزاً في تنقية الذات وتطهيرها ، وكشف وإصلاح عيوبهـا ، وبها يقـوى الإيمـان ، ومن خلالها تطيب وتحلو الحيـاة ، ومن بوابتهـا تسمو الأرواح ، وتزكوا الأنفس وترتاح .. * …

المـزيد

“أبشر بنا ” جديد الشاعر المحبّي ..

صحيفة عسير : فايع عسيري قصيدة “أبشر بنا “ للشاعر محمد بن عامر المحبّي : أبشر بنا يا ملكنا خادم البيتين وقت النفير طاعتك يأمر بها ربي ولك شعبٍ (ن) يوفونها الله معك يا حبيب الشعب يوم أنك لجارك نصير فزعتك لأهل اليمن والشأم ما ظنيت ينسونها كل الجزيرة تشد بك الظهر وأنت السراج المنير ومناطق المملكة فرسانها والجند من …

المـزيد

يتحدث عن تأسيس شركات وجمعيات و3 الاف ساعة تطوعية
 
“لقاء الخميس” يكشف قصة “سلمان” ..كتب الماجستير والدكتوراة بيد مشلولة

صحيفة عسير _ عبدالعزيز الاسمري: يقدم “لقاء الخميس” للناجحين الدكتور حسن بن حسين سلمان ضيفآ على شباب محافظة خميس مشيط نموذجآ للمثابرة والنجاح يتحدث من خلاله عن قصة نيله الماجستير والدكتوراة بعد حادث قطع يده اليمنى ، وأيضآ تأسيسه لشركات وجمعيات ، وحصوله على 3000 ساعة عمل تطوعية ، وهو حاليآ عضو المجلس البلدي بأمانة منطقة عسير ،وكذلك لجنة التنمية …

المـزيد

أم سلطان : زبائني يثقون في طبخاتي وبناتي اكثر مني مهارة

صحيفة عسير – حنيف آل ثعيل : التقت صحيفة عسير الالكترونية بالاستاذه احلام الشاهد (  ام سلطان )  المبدعة في فن طبخ  الأكلات الشعبية حسب وصف زبائنها لها ، حيث وجدناها واقفة شامخة تدير مشروعها بعزة نفس ولن تبالي بالعمر الذي هي به وتقف صامدة رغم تقلبات الجو في الحر والبرد ، وقالت عزة نفسي في العمل الشريف في اي مكان  ، وذكرت انها تجاهد في …

المـزيد

السروي : ” الشخصية المسرحية السعودية” المكرمة في مهرجان المسرح بالبحرين

صحيفة عسير – علي آل عقيله : تلقى رئيس النشاط الثقافي بإدارة التربية والتعليم بابها الأستاذ أحمد بن إبراهيم السروي التهاني والتبريكات من الوسط الثقافي والفني بمناسبة ترشيحه من قبل وزارة التربية والتعليم ” الشخصية المسرحية السعودية” المكرمة في مهرجان المسرح المدرسي الخليجي السابع والمقام في مملكة البحرين خلال الفترة من ٢٣ -٢٩ /١٠ /٢٠١٦. ويأتي ذلك بعد مشوار طويل …

المـزيد

عالِم تزوج، وداعية اغتنى…!

  د/ حمزة آل فتحي ليس لبعض الناس من شغل سوى رصد حركات المشايخ ومناشطهم وعلاقاتهم…(( قل مَن حرّم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق )) سورة الأعراف . شائعات…! وتضخيمات..!وتهم،،،!وأوهام…! وليس الغرض منها إلا التشويه والسخرية…! (( إن بعض الظن إثم )) سورة الحجرات . أبرز تهمتين للشرعيين في مواقع التواصل : الزواج، والمال…! كأنيَ بالمحرم صار …

المـزيد

الحضانات إستقرار نفسي للمعلمات

  صالحة العسيري قبل العام ونصف العام أصدرت وزارة التعليم أجراءت وتعليمات بأنشاء حضانات في مدراس التعليم العام الحكومية والأهلية . سعياً منها ألى تحقيق الأستقرار النفسي والأجتماعي للمعلمات ومنسوبات التعليم ولكن الى الان وعلى لسان كثير من منسوبات التعليم بأن هذا القرار لم يرى النور في كثير من المدارس . _فوجود الحضانات بمدارس التعليم العام بات ضرورياً في ظل …

المـزيد

سبعين رجلا من نخبة عسير يحيون التراث الأصيل

:صحيفة عسير- محمد ال جبريل أخذ عدد من رجال منطقة عسير على عاتقهم الحفاظ على الموروث العسيري الأصيل ، وتوريثه للأجيال الناشئة ، حيث يجتمع ٧٠ رجلاً في مجموعة سميت مجموعة ” نخبة عسير ” مكونة من أربعة عشر قبيلة من قبائل عسير السراة وتهامة . ولم يقتصر دور اجتماع النخبة على أحياء التراث فقط ، بل أنهم جعلوا من …

المـزيد

الفنون المرئية

سلمى القحطاني بداية بالبصرية هى مجموعة الفنون التي تهتم أساساً بإنتاج أعمال فنية تحتاج إلى الرؤية البصرية المحسوسة. فهى الأعمال الفنية التي تشغل حيزاً من الفراغ كالرسم والتولين على اللوح و النحت على الأسطح وبالتالي يمكن قياس أبعادها بوحدات قياس المكان ( كالمتر والمتر المربع ) وهى بهذا تختلف عن الفنون الزمانية ( كالرقص والشعر والموسيقى ) والتي تقاس بوحدة …

المـزيد

وصعدت روحها الطاهرة لبارئها

  ” كل من عليها فان ، ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام” . لله ما أعطى وله سبحانه ما أخذ . أفكار خضراء عديمة اللون ترقد بعنفوان ولا أعلم لها تفسيرا لكنها زادت من إيماني برب كل شيئ . في اللحظات الأخيرة من وفاة أمي يرحمها الله كنت أنظر للموت وهو يمر الهوينا فلم أعلم يقينا أنه بهذا القدر …

المـزيد

صحة بيشة لماذا ” كراسي ثابتة وأخرى تدور ” ؟

  بقلم : ساره الراشد كل الشكر والتقدير للشؤون الصحية في بيشة على ما قدمته خلال ازمنتها الماضية من خدمات صحية لأهالي بيشة ، علماً بأنها ليست المأمولة من هذا القطاع على مدى هذه الازمنة ، ولكنها بدأت تتحسن نوعاً ما خلال السنوات الخمس الماضية تقريباً ، وخاصة في مستشفى الملك عبدالله ببيشة ولكن للأسف انه كما قال المثل ( …

المـزيد

منيرة :  مشروعي يرمز للصداقة ويصنع  من الخيوط ويهدى للأصدقاء 

صحيفة عسير – حنيف آل ثعيل : التقت ” عسير ” بالاستاذه الشابة منيرة صاحبة مشروع ” اساور الصداقة ” هذا الاسم الذي اطلقته على مشروعها الصغير الذي بدأ ينمو يوماً بعد الاخر حتى اصبح الآن يصل مرحلة متقدمة في المبيعات والزبائن ولله الحمد . الشابة منيرة قالت :  ” اساور الصداقة ” هي اساور تصنع من الخيوط اصلها من …

المـزيد

بلدي أبها بين رؤيتين

  علي أحمد المطوع كنت قد كتبت موضوعا عن مجلس ابها البلدي انتقدت فيه حال المجلس وما آل اليه وضعه بعد تصاعد حدة الخلافات داخل اروقته مما افقده توازنه التنموي والانتاجي . لكن تصريحات رئيسه ونائبه استوقفتني وجعلتني اعيد ضبط رؤيتي تجاه الخطأ واسبابه ،فالرئيس كان له تصريح اتفق مع كثير من ما جاء فيه ،فالمجلس ليس اداة فى يد …

المـزيد

مركز الملك فهد الثقافي بابها يستقبل وفد أطباء جمعية وجراحة السمنه

    صحيفة عسير – علي الألمعي :    استقبل مركز الملك فهد الثقافي بقرية المفتاحة بمدينة أبها مساء الأحد وفد طبي يظم عدد من الأطباء والاستشاريين لطب وجراحة السمنه. حيث تجول الجميع في أقسام المركز الثقافي. شملت الجولة متحف الحضارات ومراسم الفن التشكيلي ومحلات ومعارض التراث والحرف ومعرض شوفه للصور عن أبها الماضي . وأشاد الوفد بما شاهده في …

المـزيد