3 تجارب عالمية في ورشة تكامل التنمية السياحية في عسير

IMG-20160211-WA0024

صحيفة عسير _ ابها:

شهدت ثاني جلسات ورشة عمل وكلاء إمارات المناطق والمساعدين ومديري إدارات التنمية والاستثمار والسياحة التي اختتمت أمس على مسرح أمانة المنطقة ، استعراض ٣ تجارب عالمية في مجال التنمية السياحية ، وهي : الأردن ، المغرب ، أسبانيا .

ولفت وزير السياحة الأردني سابقا أمين عمان حاليا معالي عقل عيد بلتاجي إلى المقومات الرئيسية التي ركزت عليها المملكة الأردنية في مجال التنمية السياحية ، وهي : خصائص المكان ، سمات تسويق المنتج ، البنية التحتية ، البنى الواجب توفرها ، التشريعات ، إتاحة الوصول ، الأمن والأمان .

ونوه فترة تعاونه مع رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان خلال فترة تأسيس الهيئة .

كما تطرق إلى توجهات بلدية عمان لذات الهدف ، وهي : البيئة ومظهرها ، الطرق ، التنظيم السكني الصناعي والتجاري ، التنمية المجتمعية ، الهوية ، مبينا أن اقتصاد عمان يعتمد على السياحة بما يصل إلى 20 % ، وأنه تم اعتماد 20 قانون لحماية السياحة .

بينما أوضح مدير الاستراتيجية والتعاون بوزارة السياحة المغربية طارق صديق أن السياحة حفلت بتني أعلى سلطة لها منذ 2007 بإعلان ملك المغرب منهجية لتطويرها ووضع برنامج زمني لذلك التطوير ، مضيفا أن الوزارة توشك على وضع اللمسات الختامية لمبادرة “المغرب.. وجهة سياحية عالمية 2020” والتي تهدف إلى استقطاب 18 مليون سائح .

وتابع أن الوزارة ركزت على 7 مهام ، وهي : تطوير المنتج ، الاستثمار ، الترويج ، الاستدامة ، التنافسية ، الجودة ، الحوكمة ، رأس المال البشري ، فضلا عن حصر ما يزيد عن 1500 نقطة جذب سياحي ، حدد منها 24 كأولويات ، و3 كأولويات قصوى باعتبارها نقاط جذب عالمية بالإجماع .

وحكى لائحة تنفيذ المشاريع السياحية التي تعتمد على تقبل المجتمع لأي مشروع قبل اعتماده وتنفيذه ، إضافة إلى ميثاق تنافسي للمدن المغربية للاهتمام بالسياحة .

بدوره ، تطرق الخبير بالمنظمة السياحة العالمية هيرمان بوارس إلى التجربة السياحية الأسبانية ، التي كان أهمها تحويل الموارد السياحية المتوفرة في أسبانيا إلى منتجات ، موضحا أن مهام

القطاع الحكومي تنحصر في وضع خطط وإشراف على المواقع السياحية.

وشدد على أن أسبانيا تضع في مقدمات اهتماماتها التنموية السياحية

الاهتمام بالاهتمامات المحلية ، وتوفير أماكن للترفيه والرياضة

كتاب تنمية المنتج السياحي ، إضافة إلى إخضاع كل المقومات السياحية للتقييم كل عامين .
IMG-20160211-WA0025>

شاهد أيضاً

مدني أبها” يباشر حالة سقوط شاب في “غدير المحتطبة” بالعلاية

صحيفة عسير _ يحيى مشافي باشر الدفاع المدني بابها، يوم أمس الأربعاء بلاغا أفاد بانزلاق …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com