خدمات متكاملة للسجين داخل السجن كما يتماثل به خارج السجن
 
الصحيفة ترافق مثقفي وشعراء عسير في زيارة سجون مباحث أبها

image

صحيفة عسير – متابعة ورصد – مرعي عسيري : 

بدعوة كريمة لنادي أبها الأدبي وجمعية الثقافة والفنون بأبها ممثلة في رئيس نادي أبها الأدبي الدكتور أحمد آل مريع ومدير الجمعية أحمد السروي تم دعوة عدد من الشعراء والأدباء ومن منسوبي الموؤسستين الثقافيتين من قبل إدارة سجون مباحث أبها للإطلاع على طبيعة السجون وما يخدم به السجين من أجل استصلاحه وجعله بذرة صالحة في مجتمعه ، ودحر ما يتداول من إساءات للسجناء .

وفي صباح ذلك اليوم المشرق شرفنا الدعوة ووجدنا استقبال حافل وشاهدنا في البداية منشأة جميلة تحمل عبارات تربوية على جدار المبنى وكنا نتوقع أن الجهاز جاف لايهتمون بهذا الجانب فقد وجدنا عبارات تربوية مماثلة لما يوجد في المنشاءات التعليمية وبعد الاستقبال من ضباط وصف ضباط لبقين ومتسلحين بأنواع العلوم تم تقسيم الوفد مع كل وفد ضابط برتبة مقدم في غاية التعامل والشفافية في الإجابة على كل الأسئلة وكانت ” صحيفة عسير” مع الجولة الثانية لندلف إلى مبنى السجون الذي كان منظم وأول ما تفاجأنا به جودة التكييف المركزي أيضًا مكان للتفتيش يخضع له حتى مدير السجن ،ثم شرح مرافقنا فقال:” يوجد حوالي 603 سجين من بينهم أجانب وجميعهم سواسية في المعاملة والسجن وهم ممن غرر بهم للإساءة لهذا الوطن والسجن عبارة عن إصلاح وتحسيس السجين بإنسانيته بوجود كافة الخدمات .

وأضاف محدثنا أن النزيل أين ما كان عندما يصل للسجن يتوقع أنه يقابل بالحديد والنار والضرب ولكن نحن نستقبله بكل إنسانية يفتح له ملف وبرقم إلكتروني لمدة بقائه ومايتعلق به في السجن ويتم الكشف الطبي على السجين وحفظ مالديه من أموال وكتب ومستلزمات شخصية ثم يقدم له سجادة ومصحف وملابس وأدوات نظافة لازمه لحقوق النزيل ماله وماعليه بعدة لغات ثم يحال للتحقيق ويتم إخبار أسرته بالقبض عليه وبوجوده في السجن.

ومن خلال الجولة أول ما أطلعنا عليه معيشة السجناء وللأمانة أنها كانت في غاية النظافة والتنويع يشرف عليها شاب مختص يرعى فيها الحالة الصحية للسجناء من الجنسين اللحوم والفواكة الطازجة يوميًا وبإشراف طبي على العاملين وعلى الأكل والحرص على المنتج المحلي والتبريد للحوم والدواجن في أماكن مخصصة لذلك وبآشراف شركة متخصصه بذلك . كما يوجد ركن للحلويات لتقديمها للنزلاء .

مغسلة ملابس

شاهدنا مغسلة ملابس بالطرق الحديثة وبأرقى مواد النظافة وغسيل مجاني للنزلاء بمواد نظافة أصلية الصنع .

غرف المناصحة

اطلاعنا على غرف للمناصحة مهئية بأثاث ممتاز وحرية جلوس للسجين مع المشائخ وشاهدنا عدة حالات يتم مناصحتهم وقد قابلنا الداعية المعروف الدكتور جبريل محمد البصيلي المنسق العلمي للجان المناصحة في عسير فقال: يوجد خمسة عشر عضوا شرعي في العقيدة والفقه ومن تخصصات شرعية أخرى وخمسه آخرين في تخصصات علمية وهو يشمل الجانب النسائي كذلك وقال البصيلي أنهم يستجيبون لذلك وقليل من يعود منهم .

كما يوجد غرف مراقبة مركزية للسجن لكل مجموعة وهناك مراقبة مركزية لكامل السجن ويراعى السلامة من الحريق حيث يوجد 120 فرد للسلامة على أعلى مواصفات ويمكن إطفاء الحريق في أي غرفه ، كما يوفر للسجين  سيارات قولف لنقلهم لا ي جهة من السجن .

مكتبة عامة

لم تغفل إدارة السجن الجانب الثقافي والعلمي للسجناء فوفر لهم مكتبة عامة بها كل الكتب من عدد من المعارف المفيدة 
بها الآف الكتب وإذا أحتاج السجين كتب أخرى يتم شرائها أين كان مكانها ويسلم للسجين 45 كتاب ويمكن تزويده إذا أحتاج لذلك ، إما بالشراء من طرفه أويشترى له إذا كان ليس لديه القدرة المالية .

الغرف

يوجد غرف إفرادية وجميعها مثل أي منشأة وليست كما يشاع أنها غرف مظلمة بل هي غرف مهيئة من مصحف وسجادة ووثيقة تعريفية للسجين وبعض الكتب وملابس ودورة مياه خاصة وتأثيث ممتاز ، ومكان للتشميس وتلفزيون ويوجد غرف جماعية مكونة من أربعة إلى ثلاثة أسرة مهيئة لكل نزيل كما في الغرف الإفرادية يشرف عليها شركة وطنية للصيانة .

صالة رياضية

يوجد اهتمام بالجانب الرياضي من ألعاب فردية وجماعية تحت إشراف رياضي وألعاب حديد وصالة متكاملة للألعاب الجماعية ويقام دوري تنافسي في شهر رمضان ويقدم هدايا وجوائز للفائزين.

الجانب التعليمي

قال مشرف التعليم يوجد 91 دارس في جامعة نجران منهم 20 دارس منتهين من درجة البكالوريس ومن يحتاج لنقله لجامعات سعودية يوفر له ذلك مثل النقل لجامعة الملك عبد العزيز وجامعة الإمام محمد بن سعود لتأدية اختباراتهم ، كما توفر الفرصة لتأدية الإختبارات للمرحلة المتوسطة والثانوية بإحدى المدارس القريبة من السجن وحقيبة في الصيف والشتاء.

الضمان الاجتماعي

يرعى الظروف الإنسانية للسجناء فيدخل السجين في برنامج الضمان الاجتماعي وينتدب موظف مختص من الضمان لإنهاء اجراءات المنظمين للضمان الاجتماعي .

المستشفى

فوجىء المدعوون لزيارة السجن أن هناك مستشفى متكامل علاج وتنويم لكل النزلاء بأطباء وممرضين مقيمين ويجلب استشاريين من مستشفيات عسير وبه كل الأقسام والعمليات ويتم التحويل لأي مستشفى بالمملكة حسب الحالة ويوجد كذلك الطب النفسي ، ومختبر متكامل وصيدليات أدوية  ، وإذا لم يتوفر العلاج يتم الشراء المباشر ، ويتم نقل المرضي بإسعافات داخليه في السجن بسيارات القولف والمستشفى يعمل على مدى 24 ساعة .

غرف المراقبة

يوجد غرفه مركزيه بها 1200 كاميرا تراقب النزلاء داخليا وخارج السجن وهناك كاميرات ضبابية .

قسم التحقيقات

قابلنا مدير التحقيقات برتبة عميد مؤهل تأهيل علمي اطلعنا بكل شفافية على غرف التحقيق غرف جيدة بها مسؤل التحقيق وفريق متخصص في عدة علوم برتبة ضابط تأهيلهم عالي يتم مسالة النزيل عن فكره بدون أي أذية ويعامل معاملة إنسانية ويحاكم شرعًا ويحضر له محامين ، ويتاح له بعد ذلك الزيارة من قبل أسرته والخلوة الشرعيه كما يوفر له المناصحة ضمن برنامج الأمير محمد بن نايف كما يرفع التحقيق خلال 24 ساعه لوزارة الداخلية ويوجد كاميرات مراقبة بالغرف وبعضها متصلة بوزارة الداخلية

كما أننا نشعر أهله وعمله إذا كان يعمل بأنه موجود في السجن.

التسوق

يرعى كما يقول مرافقنا حاجة النفس لدى النزيل إذا رغب في شراء أي مايرغب من البقالة فصممت بقالة متنقلة تمر على السجناء في غرفهم ويعرف من يقوم بالبيع ويعطى الأسعار حسب السوق ويقدم له منيو بالمحتوى ويختار مايريد وحسب مايتوفر له من رصيد مادي في برنامج صمم لذلك ويتم مراقبة ذلك من هئية حقوق الإنسان .

الجناح المثالي

ويوفر لهم في الجناح مكتبة وصحف وصالة طعام ,وكانوا وبكل صدق يشكرون رجال المباحث بمختلف رتبهم بحسن التعامل معهم . 

وقد قال محدثنا بأنهم متعاونين جدًا حتى من يحول لهم من السجناء من زملائهم إذا لمسوا منه عدم صدقة يشعرونا بذلك فيعاد في زنزانته.

غرف الزيارات

اصطحبنا مرافقنا إلى غرفة الزيارات العامة والخاصة لكل نزيل حيث خصص له اللون الوردي لتنسب ذوق الأسرة حيث يسمح للنزيل بزيارة 12 من أسرته وهي زيارة عامة موفر بها الماء والعصيرات والحلويات والبسكويت والفواكة وغرف خاصة للخلوة الشرعية بدون كاميرات وتبقى الزوجة مع زوجها ثلاث ساعات ، ومنهم أهله خارج أبها في مدينة أخرى ينقلون بالطائرة ويوفر لهم السكن ومنهم خارج المملكة يحضرون وإقامة في أحد الفنادق لمدة أسبوع ويدفع لهم مبلغ جيد ويزورون مكة والمدينة . ومن يصير لديه عزاء لا سمح الله في أحد أقاربه يسمح بالعزاء له لمدة ثلاثة أيام داخل السجن
كما يوفر الإتصال للسجناء بذويهم ممن أهلهم داخل المملكة وكذلك الأجانب.

مستلزمات السجين

وقال أحد مرافقينا أن السجين يستقبل في البداية ويكشف عليه ويذهب للحلاق ويستحم وتصرف له ادوات النظافة ومصحف ووثيقة السجين ويفتح له حساب بنكي ورقم كود خاص به . 

المكاتب الحكومية

يوفر لكل النزلاء مكاتب حكومية مثل كتابة عدل للوكالات والجوازات والأحوال المدنية ومكتب الضمان ونوفر له بالتعاون مع أحد البنوك مكائن للسحب والإيداع ، كما يوجد قسم للأمانات برقم السجين طول سجنه وتصور ممتلكاته التي دخل بها السجن وتودع حتى لايدعي السجين بأنها غير ممتلكاته وقد طبق ذلك أمامنا ومنا عمليات الايداع والصرف.

المكاتب الحقوقية

يوجد مكاتب حقوقية خارج مبنى السجن ومنها هيئة حقوق الإنسان وجمعية حقوق الإنسان وهيئة الرقابة والتحقيق وهيئة التحقيق والإدعاء العام وقال مندوب  حقوق الانسان نحن نرتبط مباشرة بخادم الحرمين الشريفين ونحن نعتبر هذا السجن متميز لايوجد له مثيل عالميًا ونحن نقابل السجناء ونسمع آراءهم ونقدر ذلك ونحن جهة رقابية .

ثم نظمت إدارة السجن حفل خطابي بدء بالقران الكريم وكلمة لمدير إدارة السجن وهو من الضباط المثقفين وقد أوضح ماتعانيه بلادنا من حرب شعواء ومنها حرب المخدرات والحرب الفكرية وهم مستغلين الثورة العلمية المتمثلة في وسائل التواصل الاجتماعي ومن هذا الاستهداف رجال المباحث العامة .

 وقد تنوعت الأكاذيب ومنها التعذيب وانتهاك الاعراض ونحن نعامل السجين بكل إنسانية إنسان أخطأ نريد إستصلاحه وندفع بذلك بدعوة رجال الفكر والأعلام لاطلاعهم على ذلك ليكونوا شهداء على مايرون ثم قدم عدة فقرات شعرية ونثرية وشيلة شارك فيها الحضور .

ثم كرم عدد من الشعراء والأدباء ومنهم الشاعر علي السالمي الذي قدم سابقًا شيلة بعد حادثة مسجد طوارىء عسير التي كانت محل تقدير القيادات الأمنية بالمملكة.

كما شارك عدد من الأدباء والشعراء بقصائد وكلمات وبينوا تألمهم بما ينسب من ظلم وتهجم على رجال الأمن ومنهم المباحث العامة ، وقد قال أحد المتحدثين هنيئًا لكم بما تقذفون به من ظلم.

وفي ختام الجولة لابد أن نذكر وعبر الصحيفة بأن ماشاهدناه من تعامل ومن توفير امكانيات وخدمات  يفوق الوصف وكلها تنصب ﻹصلاح النزيل .

image image image image image image image image image image image image image image image image image image image image image image image

>

شاهد أيضاً

“أمانة عسير” تطرح 11 فرصة استثمارية

صحيفة عسير ــ أبها طرحت أمانة منطقة عسير ممثلة في بلدية محافظة ظهران الجنوب 11 …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com