قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك خالد يحتفي بمرور 40 عامًا على تأسيسه

image

صحيفة عسير – سعيد العلكمي :

يقيم قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك خالد احتفالية بمناسبة مرور 40 عامًا على تأسيسة،وستنطلق الفعاليات الأحد المقبل الموافق 23 أبريل إلى الثلاثاء 25 أبريل وذلك بالمدرجات المركزية بالمدينة الجامعية بقريقر.

حفل الافتتاح سيكون برعاية مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن حمد الداود ، وذلك عند الساعة العاشرة والنصف من صباح الأحد، في المدرج رقم 6، وسيتخلل الحفل “كلمة الأربعين” يلقيها، الأستاذ الدكتور يحيى بن محمد عطيف، بوصفه أحد خريجي الدفعة الأولى من القسم، وفيلم توثيقي عن مسيرة القسم وتطلعاته من إعداد الأستاذ الدكتور عبد الله حامد و الدكتور أحمد التيهاني ، وإنتاج محطة تلفزيون أبها، وقصيدة شعرية لأحد خريجي القسم، الشاعر موسى محرق، ومشاركات مسجلة بالصوت والصورة لبعض أساتذة القسم المؤسسين، وبعض خريجي دفعته الأولى الذين وصلوا إلى درجات علمية عالية، فضلا عن فقرة مسرحية، إنشاد قصائد قيلت بهذه المناسبة.

وبعد الحفل مباشرة يستمع الحاضرون إلى قراءاتٍ شعرية لعدد من طلاب القسم وطالباته.

وعلى هامش الاحتفالية، يُقام معرض يحتوي على لوحات وعروض فلمية تجسد تاريخ القسم، وتعرض مناشطه، وتاريخه، وأبرز أساتذته ورؤسائه، ونتاج أعضاء هيئة التدريس العلمي والإبداعي، وكذلك الرسائل العلمية التي نوقشت في القسم منذ بدء برامج الدراسات العليا، كما سيحتوي المعرض على مسابقات تفاعلية رُصدت لها جوائز قيمة.

وفي اليوم الثاني، تبدأ جلسات الحوار العلمي الثاني، وعنوانه: “الشعر في منطقة عسير.. مقاربات لغوية وأدبية ” في تمام الساعة العاشرة والنصف وحتى الساعة الثانية عشر والنصف، ومن الثانية عشر والنصف وحتى الساعة الثانية والربع عصرًا.

وفي ثالث أيام المناسبة، تتواصل الجلسات العلمية،من الساعة العاشرة والنصف صباحًا، حتى الساعة الثانية عشر والنصف ظهرًا، تليها جلسة ختامية يقدم فيها ثلاثة من شعراء منطقة عسير الكبارشهاداتهم الإبداعية، وهم: إبراهيم طالع الألمعي،وأحمد عسيري، ومحمد الحفظي، تليها توصيات جلسات الحوار العلمي، يلقيها الأستاذ الدكتور عبدالله حامد رئيس لجنة الندوات والمؤتمرات بالقسم.

وقال رئيس لجنة الاحتفال رئيس قسم اللغة العربية وآدابها الدكتور عبدالرحمن المحسني : إن هذه المناسبة تعد تأسيسًا لأكثر من مشروع؛ منها مشروعات تستعيد تاريخ القسم، وتعيد الفضل إلى أهله،ومشروعات استشرافية، متمنيًا أن تكون الاحتفالية بابا يدلف منه الآلاف من خريجي القسم إلى قسمهم من جديد ، وأن تقدم صورة واضحة تجسد عراقة القسم، وتأثيره في الوعي والثقافة والبحث اللغوي، والاشتغال النقدي.

من جهته دعا عميد كلية العلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور يحيى بن عبدالله الشريف الباحثين والمهتمين إلى حضور جلسات حوار: “”الشعر في منطقة عسير.. مقاربات لغوية وأدبية “، مؤكدًا على أهميتها بالنسبة إلى طلاب وطالبات الدراسات؛ ذلك أنها تفتح أمامهم الأبواب على موضوعاتٍ بحثية: نقدية، ولغوية، كثيرة تتعلق بالشعر والأدب في منطقة عسير.

>

شاهد أيضاً

هطول أمطار غزيرة على منطقة عسير

صحيفة عسير _ واس هطلت أمطار غزيرة على عدد من المحافظات والمراكز في منطقة عسير …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com